اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

جهودٌ دبلوماسية ناشطة... ميقاتي يكشف!

صيدا اون لاين

استقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، بعد ظهر اليوم في السرايا الحكومية، بحضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية ليزا جونسون ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.
خلال الاجتماع، شدد ميقاتي على أن "الأولوية هي لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل والكامل للقرار 1701، كونه الركيزة الأساسية للاستقرار في المنطقة".
وأشار إلى أن "الجهود الدبلوماسية ناشطة للتوصل إلى وقف قريب لإطلاق النار".
من جهته، أكد هوكشتاين أن "المساعي الدبلوماسية لا تزال قائمة وجدّية، ونحن نعمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الفترة المقبلة، وندعم التطبيق الكامل والشامل للقرار 1701، وعلى جميع الأطراف العمل على التوصل إلى صيغة تفاهم حول كيفية تطبيق القرار".
في سياق متصل، لفتت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري قال خلال اجتماعه بهوكشتاين إنه يمكن العودة إلى الاتفاق بشأن الهدنة لمدة 3 أسابيع.
كما أشارت المصادر إلى أن بري أبلغ هوكشتاين أن الرئيس المنتخب سيشرف على تنفيذ القرار 1701 والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل.
وكشفت المصادر أن رئيس المجلس أبلغ المبعوث الأميركي أيضاً أنه يمكن للبنان أن ينتخب رئيساً في الأسبوع الأول من الهدنة.
وكان هوكشتاين قد وصل اليوم إلى لبنان في زيارة رسمية لمناقشة أمور الحرب والتفاوض حول وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل.
حيث أكد المبعوث الأميركي بدوره بعد لقائه بالرئيس بري أن "أبناء الشعب اللبناني يريدون العودة إلى منازلهم بشكل آمن"، مشيراً إلى "جهود أميركا في محاولة احتواء الأزمة الحالية، لكنها لم تتمكن من ذلك".
وعبّر هوكشتاين عن "حزنه للمآسي التي يعاني منها الشعب اللبناني"، مؤكداً أن "ربط مستقبل لبنان بنزاعات أخرى في المنطقة ليس في صالحه"، مشيراً إلى أن "العالم سيقف إلى جانب لبنان وقادته إذا اتخذوا القرارات الشجاعة".
وقال المبعوث الأميركي: "لا أتحدث عن تعديل للقرار 1701، وستكون لنا محادثات بناءة مع لبنان وإسرائيل لوضع أفضل الطرق لوقف النزاع، ولكن القرار 1701 كالتزام عام وعلني لا يكفي وعلينا أن نضع النقاط التي ستضمن تطبيقه من جانب الجميع".

تم نسخ الرابط