اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

هزات أرضية تثير "القلق" في لبنان.... إليكم حقيقة ما يحصل!

صيدا اون لاين

في ظل الحرب القائمة في لبنان، ومع الحديث عن شعور بعض المواطنين بهزّات أرضية عقب الزلزال الذي وقع في تركيا يوم أمس، بالإضافة إلى الصواريخ الإسرائيلية التي تخترق الأجواء، يزداد الخوف من إمكانية تعرض لبنان لهزّات أرضية جديدة.
في هذا السياق، أوضح الخبير الجيوفيزيائي رشيد جمعة، في تصريح لـ "ليبانون ديبايت"، أن "الزلزال الأخير في تركيا ليس له تأثير على لبنان، لا من قريب ولا من بعيد، لذا لا داعي للقلق".
وفيما يتعلق بالصواريخ، قال جمعة: "الصواريخ والانفجارات الناتجة عن الحرب لا تؤدي إلى هزّات أرضية. قد يشعر بعض الناس بهزّات طفيفة، لكن هذه الاهتزازات ناتجة عن الموجات الصوتية التي تحدث في الهواء، وليس بسبب الصواريخ نفسها. الانفجارات القريبة قد تُشعر بها بعض المواطنين، لكن ما يشعر به الجميع هو الموجات الصوتية وليس هزّات أرضية فعلية".
وأشار جمعة إلى أن "الموجات الصوتية التي يشعر بها المواطنون ليست كالاهتزازات الأرضية الناتجة عن الزلازل. مداها في الأرض محدود للغاية، وعادة لا يصل تأثيرها إلى مدى بعيد".
وشدّد على أن "الأخبار المتداولة حول الشعور بهزّات أرضية هي مجرد انعكاس لصدى هذه الأحداث، وليست مؤشراً على حدوث هزّات أرضية جديدة".
واختتم جمعة حديثه بالتأكيد على أن "الانفجارات، وإن كانت محسوسة على الأرض في بعض الأحيان، تبقى محدودة التأثير مقارنة بالزلازل الطبيعية. لذا، ليس هناك داعٍ للقلق بشأن حدوث هزّات أرضية نتيجة للوضع الأمني الحالي".

تم نسخ الرابط