اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

جمعية المستهلك في لبنان تصدر بيانا حول مؤشر أسعار الفصل الثاني لـ 2024

صيدا اون لاين

اصدرت جمعية المستهلك-لبنان  بيانا حول مؤشر أسعار الفصل الثاني٢٠٢٤ وقالت:" منذ سنة تقريبا استقر سعر صرف الدولار بقدرة قادر على نحو ٨٩ الف ليرة لكن اسعار السلع والخدمات الأساسية لا زالت ترتفع وبمعدل ٨،٣  ٪؜ بالنسبة للفصل الأول من العام "٢٠٢٤.
واشارت الى ان" سلطة الطوائف تستطيع، وفق مصالحها وحين تريد،  لجم سعر الدولار ولمدد طويلة حتى في ظل الاعتداءات الاسرائيلية اليومية منذ اكثر من عشرة اشهر .لكن هذا الاستقرار المصطنع في سعر الصرف لم يرافقه اي تغيير بنيوي في الاقتصاد المتهالك اواي فائدة ملموسة للمستهلكين، اذ تواصل اسعار السلع والخدمات الرئيسية ارتفاعها".
ولفتت الى ان" إرتفاع اسعار الخضر والفاكهة في ذروة الموسم غير مفهوم وغير مبرر. أما إرتفاع اسعار المواد المنزلية والشخصية بنسبة ٢٠،٥ ٪؜ فهو يشير الى خلل مستمر لدى كبار التجار المستوردين والمصنعين المحليين واستمرار سيطرة الاحتكارات على السوق".
وتابع البيان:"إن إرتفاع اسعار المواصلات بأكثر من ٦٠٪؜ عن كلفتها قبل الانهيار المالي هو دليل على جشع وفساد القطاع الخاص، الذي تديره سلطة زعماء الطوائف، والذي يمنع عودة النقل العام الى دوره الطبيعي"، مشيرة الى ان "كل هذه المؤشرات مجتمعة تدل على استمرار غياب الدولة وفساد القوى السياسية الرئيسية".
وختم:"انه مشهد سريالي ومأسوي يجمع تضحيات شعب الجنوب الى جانب شعب فلسطين في وجه  وحوش الصهيونية  بوجوهها المختلفة، بينما  تتراقص  السلطة مع تجارها بحثا عن مزيد من المنافع".
وواوردت  الجدول الذي يلخص مؤشر الفصل الثاني 2024 بالأرقام وفيه:
مؤشر الأسعار جمعية المستهلك-لبنان
الفصل الثاني 2024: شهر (نيسان-أيار-حزيران( نتائج تطور اسعار السلع والمواد الغذائية الفصل الثاني من العام 2024 وذلك بالنسبة للفصل الاول 2024 :
نوع الصنف
عدد السلع
مقارنة الفصل الثاني 2024  مع الفصل االاول  2024 
خضار 15
إرتفاع
14.6%.
فواكه 12
إرتفاع
5 %.
لحوم 11
إرتفاع
6.6%.
البان واجبان 21
انخفاض
8 %.
مواد منزلية وشخصية 20
إرتفاع
20.5%.
معلبات وزيوت وحبوب 43
إرتفاع
 6.2 %.
الخبز 9
إرتفاع
7.2 %.
محروقات 3
إرتفاع
0.8 %.
مواصلات 2
إرتفاع
30.4 %.
اتصالات 4
0 %
المجموع
140
إرتفاع

8.3 %.

تم نسخ الرابط