إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالفيديو والصور: اعتصام لاهالي الموقوفين في ملف احداث عبرا: لقانون عفو عام لا يستثني احدا
بالفيديو والصور: اعتصام لاهالي الموقوفين في ملف احداث عبرا: لقانون عفو عام لا يستثني احدا
المصدر : حنان نداف - الوكالة الوطنية للإعلام
تاريخ النشر : السبت ٢٧ أيار ٢٠٢٤

نفذ اهالي المحكومين والموقوفين في ملف احداث عبرا اعتصاما في ساحة تقاطع ايليا في صيدا للمطالبة بقانون عفو عام شامل ورفضا لاي قانون يمكن ان يستثني احدا من ابنائهم واصفين اي قانون لا يكون عاما بالمقنع والخاص والذي يكرس مفهوم الظلم على ابنائهم ..

وشارك في الاعتصام ممثل هيئة العلماء المسلمين في لبنان الشيخ خالد العارفي ، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود وعدد من العلماء وحشد من اهالي الموقوفين وسط انتشار لعناصر القوى الامنية في المكان .

ورفع المعتصمون لافتات تطالب بعفو عام شامل وترفض اي اقتراح قانون يمكن ان يستثني احدا وجاء في بعضها " احكام جائرة سجون مميتة ، السياسيون يماطلون بالعفو العام ، كفى متاجرة بدماء الجيش وانتم اخرجتم قتلة الجيش الحقيقيين خارج البلاد بعفو خاص ، لا نريد تسريع محاكمات تظلم ابناءنا ."

العارفي

وتحدث خلال الاعتصام الشيخ خالد العارفي باسم هيئة العلماء المسلمين في لبنان الذي اكد رفض الهيئة للقانون الذي طرح وسيطرح في مجلس النواب معتبرا اياه تثبيتا للجور والظلم وقال : نحن في شهر الخير ونحن على يقين بان الله لن يتخلى عنا ، اقول رسالة للرؤساء والوزراء والنواب والمسؤولين والقضاة في هذا البلد نحن في هذه الايام نعيش بشدة وضيق اقتصادي واجتماعي وصحي .. اذا اردنا ان تزول هذه الشدة فما علينا الا ان نرفع الظلم عن كل مظلوم في هذا البلد والا الشدة ستبقى .

وتابع : قانون العفو العام الذي طرح وسيطرح في المجلس النيابي هذا ليس قانون عفو هذا تثبيت للجور وللظلم في البلد واذا لم يكن هذا القانون منصفا فنحن كهيئة علماء وانا اتكلم باسم هيئة العلماء نرفض هذا القانون .

واضاف : اما ان يكون عفوا شاملا وكاملا ولا يستثني احدا وان يكون عفوا منصفا قولا وفعلا وتطبيقا والا تبا لهكذا قانون وحينها سنطلب من مرجعياتنا الدينية والسياسية ان يرفعوا اصواتهم برفض هذا القانون لانه قانون مغلف قانون مقنع لسنا بحاجة اليه .

حمود

ثم تحدث المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود الذي جدد بدوره رفض اي قانون يمكن ان يستثني احدا وقال ؛
لبنان منذ فترة بسيطة ولا يزال يعيش في حرب ما بين السلطة الفاسدة التي فتكت بالبلد على كل المستويات بفسادها وما بين جمهور الشعب اللبناني الذي نزل بالالاف الى الساحات ولكن السلطة لم تعير هذا الشعب اي اهتمام بابسط حقوقه .
وتابع : ومن ضمن فساد السلطة هذا القانون المقنع الذي فصّل على قياس السياسيين هذا قانون عفو خاص مفصل على قياس بعض الزعماء .
واضاف : نحن نرفض هذا القانون جملة وتفصيلا ولن نقبل ان يكون ابناءنا كبش الفداء في معمعة قانون ظالم كما كل فساد بين اركان السلطة السياسية ..

واكمل : نحن واجبنا ان نرفع الصوت ونتمسك بالحق وان نسعى ونأخذ بالاسباب ونحن يقيننا ان الله سيستجيب لدعوة المظلوم وهم حتى في الظلم لا يريدوننا ان نكون سواسية لذلك نحن لن نقبل ولن نرضى وهدفنا سيكون الضغط على المرجعية السياسية والدينية السنية لاننا في لبنان نتبع مبدأ ستة وستة مكرر الديمقراطية التوافقية التي اخترعوها والتي رضينا بها لذلك مبدأ الستة وستة مكرر سنقف عنده وسنصر على ان يكون العفو عاما و شاملا.

شمس الدين

كما كانت كلمة باسم اهالي الموقوفين القتها زوجة الشيخ الموقوف احمد الاسير امل شمس الدين استعرضت بدورها لواقع السجون المزري وشددت المطالبة بقانون عفو عام شامل حتى لا تقع المظلومية على ابناء الاهالي الموقوفين في الوقت الذي يتم فيه العفو عن العملاء".

يذكر ان الاعتصام تسبب بقطع السير جزئيا في المكان وزحمة سير على المسارب الاخرى للتقاطع وفور انتهاء الاعتصام عملت القوى الامنية على اعادة تنظيم السير وفتح الطريق.



عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية