إختر من الأقسام
آخر الأخبار
اسواق صيدا التجارية تفتح ابوابها.. والمواطن يكتفي بالسؤال عن الاسعار !!
اسواق صيدا التجارية تفتح ابوابها.. والمواطن يكتفي بالسؤال عن الاسعار !!
المصدر : محمد صالح - الإتجاه
تاريخ النشر : السبت ٢٧ أيار ٢٠٢٤

استعاد السوق التجاري لعاصمة الجنوب صيدا اليوم الاثنين في 18 \ 5 \ 2020 نشاطه بعد الإقفال الاضطراري تجاوبا مع متطلبات التعبئة العامة الناتجة عن جائحة "كورونا"... وكان اللافت في حركة فتح الاسواق في صيدا انها جاءت قبل اسبوع من عيد الفطر , وهذه المناسبة تشكل بالنسبة للتجار بارقة امل يتمنون خلالها مد تجار السوق بذخيرة تعوضهم ولو جزءا يسيرا من الخسائر التي منيوا بها وتحد بشكل او باخر من مخاطر الافلاسات بسبب الاوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة وارتفاع سعر صرف الدولار .

ومع اليوم الاول لاعادة فتح السوق التجاري في صيدا لوحظ حركة ناشطة للسيارات في شوارع المدينة , واقبال من المواطنين على اسواق الخضار والاسواق الشعبية التي تعرض بضاعتها على الارصفة .. كما سجل حركة عادية للمواطنين امام واجهات محلات بيع الالبسة والنوفوتيه في السوق التجاري .. وحتى ان البعض من المواطنين كان يكتفي بمجرد السؤال والاستفسار عن الاسعار.. الا ان حركة الشراء والبيع كانت في يومها الاول خجولة ومتواضعة .. وعزا التجار ذلك لعدة امور اهمها الضائقة المعيشية والازمة الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار اضافة الى موجة الحر التي تضرب لبنان .. ناهيك عن بعض الاليات التي بقيت غير واضحة وملتبسة في كيفية تعاطي الزبائن في محلات النوفوتية للالبسة الرجالية والنسائية وغيرها لجهة معايير السلامة العامة منعا لتفشي وباء "كورونا" وغيرها .

المهم ان سوق صيدا التجاري عاد إلى طبيعته وفتحت المحلات والمؤسسات التجارية ... لكن الاهم توفر السيولة لدى المواطنين والقدرة الشرائية وايلاء الازمة الاقتصادية اهتماما اكثر , ووضع حد لتفلت سعر صرف الدولار .. ومراعاة شروط الوقاية الصحية .

الشريف

رئيس "جمعية تجّار صيدا وضواحيها" علي الشريف اكد ل"الاتجاه" انّ خطوة فتح الاسواق التجارية تركت ارتياحاً عارما لدى التجار مع قرب حلول عيد الفطر المبارك , نظراً لما يعانيه هذا القطاع من حالة اختناق واحتضار جراء الأزمات المتلاحقة التي تعصف بالوطن . مشيرا الى ان هذه الخطوة جاءت بعد الإتصالات التي اجريت مع عدد من الفاعليات والهيئات السياسية والاقتصادية وبالتواصل والتنسيق مع رؤساء جمعيات التجار في مختلف المناطق اللبنانية من أجل الطلب الى المعنيين السماح بفتح الأسواق التجارية طيلة الأسبوع الذي يسبق عيد الفطر.

وشدد الشريف على ان تجاوب الحكومة اللبنانية مع هذا المطلب جاء ثمرة تلك المساعي وبناء لقرار وزير الداخلية والبلديات الذي يحدد دوام فتح المؤسسات وشروطه... وبالنسبة لنا في جمعية تجار صيدا وضواحيها نعلن عن التزامنا بفتح المحال والمؤسسات التجارية في اسواق المدينة خلال هذا الاسبوع وحتى ليلة العيد من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً .

واهاب الشريف بجميع التجار كما المواطنين التزام كل معايير واجراءات الوقاية حفاظاً على السلامة العامة متوجها بالشكر الى كل الفاعليات والهيئات السياسية والاقتصادية "الذين دعموا مطلبنا بإعادة فتح الأسواق" .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية