إختر من الأقسام
آخر الأخبار
السحور السنوي لـ'مؤسسة معروف سعد' في صيدا
السحور السنوي لـ'مؤسسة معروف سعد' في صيدا
تاريخ النشر : السبت ٢٧ أذار ٢٠٢٤

أقامت الهيئة الإدارية في مؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية سحوراً خيرياً في مطعم ذوات في صيدا بحضور أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، النائب شربل مسعد، النائب أمل أبو زيد، الدكتور حازم بديع رئيس بلدية صيدا وأعضاء لجنة الأنشطة مصطفى حجازي ووفاء شعيب في البلدية، الدكتور معين أبو ظهر والأستاذ لبيب أبو ظهر، وممثلي جمعيات المجتمع المدني والهيئات الاجتماعية والتربوية والصحية وفاعليات صيداوية.

رئيس المؤسسة الدكتور أسامة سعد كانت له كلمة، وجه خلالها التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، وقال:" ينعاد عليكم شهر رمضان بالصحة والخير، وعلى بلدنا وأمتنا والشعب الفلسطيني بالخير والسلام والأمان .. أتقدم منكم بواجب الشكر والتقدير على مساهمتكم بدعم مؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية ، وهذا واجب اتجاه الأوفياء لهذه المؤسسة الإنسانية التي تأسست منذ العام 1980 واستمرت بالعطاء وستستمر بجهودكم ومساهماتكم الطيبة والخيرة بخاصة في ظل ما يعانيه بلدنا من أوضاع صعبة، على أمل ألا تحمل الأيام القادمة مزيداً من الصعوبات ..

في هذه المناسبة نستذكر أهلنا في فلسطين، في غزة، وأهلنا في جنوب لبنان الذين يعانون نتيجة العدوان العنصري العدواني الصهيوني ضد شعبينا .. هذا اللقاء تفرضه ضرورات المساهمة في تعزيز قدرات وإمكانيات مؤسسة معروف سعد، كما باقي المؤسسات لتكون قادرة على مواجهة المخاطر والتحديات القائمة والتي ممكن أن نتعرض لها في المستقبل.

المدير التنفيذي لمؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية السيد وائل قبرصلي كانت له كلمة، رحب فيها بالحضور، وشكر لهم جهدهم ومساهمتهم في إنجاح النشاط، وقال:"
باسم مؤسسة معروف سعد الثقافية الاجتماعية الخيرية أرحب بكم فرداً فرداً في هذه الأمسية الرمضانية الكريمة التي اعتدنا ان نلتقي فيها على الخير والتآخي في رحاب شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم، وغداة الذكرى 49 لاستشهاد المناضل معروف سعد الذي نسيرعلى خطه ونهجه.
إننا في المؤسسة شعارنا خدمة أهلنا ومجتمعنا لتخفيف المعاناة في زمن تخلّت فيه الدولة عن أدنى واجباتها اتجاه المواطنين في أصعب مرحلة يمرون بها، وسنستمرعلى هذا الخط بدعم وتوجيهات من الأخ النائب الدكتور أسامة سعد.

خلال السنة الماضية 2023 حققنا عدة إنجازات على سبيل المثال لا الحصر:
عبر المستوصفات:
1- - بناء 6 عيادات مجهزة في مستوصف الشهيد معروف سعد.
2- زيادة أعداد المرضى المسجلين في المراكز من 700 مريض إلى 1700 مريض شهرياً.
3- معالجة 2000 مريضة ومريض على حساب المؤسسة (بدعم نورفاك).
4- تقديم 5000 فحص مجاني مختلف (سكري، تخزين، بروستات، كبد، فيتامين د إلخ) .

وخلال هذا العام سيتم تجهيز غرفة للأم والطفل والمرضعات في مستوصف الشهيد معروف سعد.

عبر مركز مدى المجتمعي (ضمن برنامج الصحة النفسية للأم والطفل):

1- استقبال 1000 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 سنة ضمن نشاطات لا منهجية مختلفة (موسيقى- رسم - دعم نفسي اجتماعي - تقوية ودعم دراسي - لغة فرنسية - فلكلور) .
2- تقديم تدريب وتوعية ل 400 امرأة من المجتمع المحلي والنازحين.
3- تدريب 40 سيدة في مشغل الخياطة.
4- استقبال 260 طالباّ وطالبة (ماستر 1و2) من الجامعة اللبنانية وجامعة الجنان لعمل ستاج بإشراف أخصائيين نفسيين.
5- تدريب 40 متطوعاً في فوج الانقاذ الشعبي، الدفاع المدني والكشاف والجامعة اللبنانية حول الإسعاف النفسي الأولي والعناية بالذات بالشراكة مع البرنامج الوطني للصحة النفسية وتجمع المؤسسات وبدعم أصدقائنا لجنة المساعدات الشعبية النرويجية (نورفاك).
6- تدريب وتوعية ل120 امرأة حامل ضمن مشروع حياة حول الصحة الجنسية والإنجابية ومحاربة التزويج المبكر للفتيات.
وعبر فوج الإنقاذ الشعبي: القيام ب ١٦٩٥ عملية نقل مرضى ومصابين، والمساعدة بإخلاء العائلات من مناطق الخطر أثناء أحداث مخيم عين الحلوة.
كما المشاركة بإعداد خطة طوارئ مع تجمع المؤسسات الأهلية في حال الحرب أو الكوارث وتمّ عرضها في المحافظة وفي بلدية صيدا.
بالاضافة إلى هذه الانجازات فقد أعددنا في المؤسسة برامج وسياسات لتطويرعملنا نأمل أن تساعدنا الظروف لتحقيقها بخاصة ترميم مركز مدى المجتمعي الذي يعتبر المتنفس والمكان الآمن لأطفال ونساء صيدا القديمة والجوار.
ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نوجه التحية إلى روح مؤسس هذه المؤسسة رمز المقاومة الوطنية اللبنانية الغائب الحاضر الذي عمل على تطويرها منذ العام 1980 وحتى تاريخ رحيله والتحية موصولة إلى روح الاخ الدكتور نبيل الراعي الذي كان له الباع الطويل في نجاح المستوصفات وعملهم.

وأضاف قبرصلي:
في هذا المكان المجاور لقلعة صيدا البحرية التي تحكي عن التاريخ المشرف للمدينة والحضارات التي مرًت بها ندين الجرائم والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني ولا سيما الطواقم الطبية التي قدمت مئات الشهداء من أجل خدمة الانسان والأنسانية.
تحية لأهل غزّة ورجالها ونسائها وأطفالها، تحية لصمودكم، تحية لدمائكم الغالية.
تحية لأهل الجنوب وصمودهم في وجه العدو الغاشم، وللتراب المقدس المجبول بدم الشهداء.
أشكر لكم حضوركم وتمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية على أمل ان نلتقي دائماً على الخير والعطاء.

وتخلل السحور أغاني تراثية وأناشيد رمضانية قدمتها ، وعرض التنورة "مولوي".
يشار إلى أن السحور يعود ريعه لدعم مستوصفات الرعاية الصحية الأولية في المؤسسة.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية