اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

سعي لتحول صيدا الى مقصد سياحي

صيدا اون لاين
"كيف يمكن ان نحول صيدا الى مقصد سياحي يقصده الناس من كل مكان في لبنان والعالم ويؤدي ذلك الى انعاش اقتصاد المدينة واستنهاض دورها التالريخي في لبنان".على هذا الاساس جرت عدة محاولات من اجل اعادة احياء المواقع السياحية والتاريخية والاثرية في المدينة من بينها مشروع تاهيل القلعة البرية في محلة البوابا الفوقا (قلعة الملك الفرنسي سانت لويس) وصولا الى قشلة صيدا القديمة او خان العثمانيين.
وهذا المشروع هو احد المشاريع الذي يتم التعاون لاجل ترميمها مع الدولة الايطالية التي تقدمت بهبة من اجل اعادة تأهيل هذه القلعة. من بينها ايضا الخان العثماني القديم ( قشلة صيدا في المدينة القديمة) والتي تبرعت الحكومة الايطالية باعادة تأهيل هذا الموقع التاريخي ايضا لكي يكون مكانا لتطوير الحرف في مدينة صيدا وهذا ينسجم مع جملة المشاريع والمواقع التاريخية في المدينة الجاري تاهيلها وترميمها من اجل استرجاع هذا الموقع التاريخي والحضاري لمدينة صيدا واسترجاع دورها القديم لتكون مدينة جاذبة للنشاط السياحي والاقتصادي .

جال السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي اليوم في صيدا القديمة مطلعا على بعض المشاريع التي تمولها الحكومة الايطالية وتوقف لبعض الوقت في عدد من المعالم والمراكز التراثية والتاريخية والسياحية . ورافقه في الجولة نائبا المدينة الرئيس فؤاد السنيورة و بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وقنصل ايطاليا في الجنوب رفلة دبانة ورئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر ومهتمين.
استهلت الجولة في موقع القلعة البرية في محلة البوابة الفوقا حيث اطلع الوفد على خرائط المشروع وقاموا بجولة داخل القلعة مستمعين من المهندسين المشرفين على المراحل التي قطعتها اعمال الترميم والتأهيل .
ثم انتقل الوفد الى موقع الفرير الاثري التابع للمديرية العامة للاثار في صيدا حيث اطلعوا على بعض المكتشفات الأثرية وتفقدوا ورشة مشروع متحف صيدا التاريخي . ومن هناك انتقلوا الى متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة الثقافية حيث جالوا في ارجائه ثم تفقدوا المبنى القديم لكنيسة مار نقولا للروم الكاثوليك والذي يجري ترميمه بمبادرة من الرئيس سعد الحريري واسمتعوا الى شرح حوله. زاروا بعدها كنيسة مار نقولا للروم الأرثوذكس الملاصقة لها وجالوا فيها برفقة الأب نقولا باسيل .
وثم توجه ماروتي والوفد الى اكاديمية القيادة والتواصل..واعقب ذلك جولة للسفير والوفد شملت قصر دبانة ، متحف صاصي ، مبنى القشلة القديمة التي ستبدأ الحكومة الايطالية بتنفيذ مشروع تأهيلها قريبا، واختتمت الجولة في خان الافرنج حيث اطلع السفير الايطالي على معرض صور ووثائق عن مشاريع مدينة صيدا وينتقل بعدها سيرا على الأقدام الى استراحة صيدا السياحية .

واعرب ماروتي عن سعادته لزيارة صيدا "للاطلاع على المشاريع الرائعة الجاري العمل عليها وخصوصا المشاريع التي تشجع السياحة والحفاظ على التراث مع العلم ان هذه المشاريع تساعد اقتصاد البلد وتؤمن فرص عمل للشباب ". وقال:" ان ايطاليا تستثمر في التراث اللبناني في عدة مناطق منها صيدا وفخورون اننا جزء من الفريق الذي يعمل في القلعة البرية وقريبا سنبدأ بالسراي ( القشلة) مع رئيس البلدية والحكومة لتطوير مشاريع جديدة وبميزانية جديدة للعام القادم ". ..
اما رئيس البلدية المهندس السعودي ان الجولة شملت كل المواقع الاثرية والسياحية في مدينة صيدا ضمن مسار سياحي يبدأ البرية وينتهي بالقلعة البحرية مرورا بعدة مواقع منها المتحف التاريخي وصولا الى موقع القشلة والذي تعهدت الحكومة الايطالية باعمال الترميم ليكون منشأة للحرف .
تم نسخ الرابط