إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور والفيديو: مناطق منكوبة في تركيا وسوريا جرّاء زلزال مدمّر... مئات القتلى وآلاف الجرحى ومساعدات دولية
بالصور والفيديو: مناطق منكوبة في تركيا وسوريا جرّاء زلزال مدمّر... مئات القتلى وآلاف الجرحى ومساعدات دولية
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ شباط ٢٠٢٤

لم يشهد سكان دول الشرق الأوسط على هزّات أرضية قوّية ناجمة عن زلزال مدمّر منذ سنوات. فجر اليوم الإثنين، ضرب زلزال بقوة 7,8 درجات الاثنين جنوب تركيا قرب مدينة غازي عنتاب (جنوب شرق) وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، على عمق نحو 17,9 كلم، وصلت ارتداداته إلى لبنان وسوريا والعراق، وخلّف مئات القتلى والجرحى.

 

 

ولفت رئيس مرصد الزلازل في تركيا إلى أنّ "هذا أكبر زلزال شهدته تركيا منذ عام 1999، وحذّرنا 14 دولة من موجات تسونامي".

 

في سوريا، قُتِل أكثر من 230 شخصاً وحوالي 600 مصاب، في حصيلة غير نهائية حتى الساعة، مع تواصل عمليات الإنقاذ ورفع الأنقاض في محافظات حلب، اللاذقية، حماه وطرطوس. 

 







 

 

أما في تركيا، فقُتِل 284 شخصاً على الأقل جرّاء الزلزال وفق ما أفاد نائب الرئيس فؤاد أقطاي.


وأفاد المصدر أنّ أكثر من 2300 شخص أصيبوا بجروح نتيجة أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن على الأقل، مشيراً إلى تواصل عمليات البحث والإنقاذ في مدن كبرى عدة.




وقال أقطاي، في مؤتمر صحافي، إنّ حصيلة قتلى ارتفعت إلى 284 إضافة إلى إصابة 2323 شخصاً.


وأضاف أنّ عدد القتلى في كهرمان مرعش 70 حيث مركز الزلزال، و4 في خطاي، و20 في عثمانية و18 في شانلي أورفا و14 في ديار بكر و13 في أديامان.




من جهته، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في بيان، أنّ الرئيس جو بايدن وجه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وشركاء حكوميين اتحاديين آخرين لتقييم خيارات الاستجابة للمناطق الأكثر تضرّراً في زلزال تركيا وسوريا.


وقال إنّ الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير المتعلّقة بالزلزال المدمّر.


وبحسب الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكوارث AFAD، بلغت قوّة الزلزال 7,4 درجات.


وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مباني مدمرة في مدنٍ عدة في جنوب شرق البلاد.


مساعدات دولية


في المواقف الدولية، تعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس تقديم مساعدات لضحايا الزلزال.


وقال شولتس عبر "تويتر": "نتابع الأنباء عن الزلزال في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة... سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد".


كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ فرنسا تعرض "مساعدة عاجلة" بعد الزلزال في تركيا وسوريا.




كما أرسل الاتحاد الأوروبي فرق إنقاذ إلى تركيا التي ضربها زلزال عنيف طال أيضا سوريا على ما أعلن المفوض الأوروبي المكلّف إدارة الأزمات يانيش لينارسيتش.


وكتب المسؤول الأوروبي في تغريدة: "إثر الزلزال الذي وقع في تركيا فعلّنا آلية الدفاع المدني في الاتحاد الأوروبي (..) وتوجهت فرق من هولندا ورومانيا". وأوضح ناطق باسم المفوضية الأوروبية أن هذه المساعدة تأتي بناء على طلب من تركيا.



 





 


خبير هولندي توقّع حدوث زلزال تركيا قبل 3 أيام!

 

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة للخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس، بتاريخ 3 شباط 2023، توقّع خلالها حدوث زلزال تركيا، وذكر الدول الني ستتأثّر فيه أيضاً.

وقبل 3 أيام، أعلن هوغيربيتس أنّ زلزالاً سيحدث بقوّة 7,5 درجات مئوية في منطقة جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان، وهو ما حصل بالفعل فجر اليوم الاثنين.

وتُعَد هذه الهزّة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 آب 1999 الذي تسبّب بمقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف شخص في إسطنبول.

 


هزّة أرضية قوية في لبنان

أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنّس، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، أنّه عند الساعة 3:17 فجراً بتوقيت بيروت، حصلت هزة أرضية في البحر بين لبنان وقبرص، قوّتها 4,8 درجات على مقياس ريختر، وتبعد عن الشاطئ اللبناني حوالى 160 كلم، وشعر بها سكان لبنان خصوصاً في المناطق الساحلية الشمالية.

وسادت حالة من الهلع لدى السكان، وقد خرج بعضهم إلى الطرق العامة والأماكن المفتوحة خوفاً من ارتدادات أخرى، في ظلّ طقس عاصف ومثلج.

 

وأفادت مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء مارلين البراكس "النهار" أنّه "لا خوف من وقوع تسونامي بعد مرور كل هذا الوقت على زلزال تركيا".

وأضافت: "لم نستطع رصد حركة الموج في لبنان بشكل علمي بسبب غياب آلات الرصد، وفي قبرص وتركيا سجلت حركة ارتفاع الموج بنسبة 20 سنتمتراً".

من جهته، لفت مرجع علمي لـ"النهار" إلى أنّ "خطر موجة التسونامي الكبرى يتشكّل في غضون ساعة من بعد الزلزال".

 




 

كما لفت الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة لـ"النهار" إلى أنّه "لم ننقل أي إصابات بجروح نتيجة الهزات الارتدادية، وتعاملنا مع حالات أصيبت بنوبات قلبية وهلع".

 

بدوره، دعا الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير بناء على توجيهات دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جميع اجهزة وافراد الخدمات الانسانية إلى الجهوزية التامة والالتحاق بمراكزها لمواكبة أضرار وتداعيات الهزة الارضية الكبيرة التي ضربت الاراضي اللبنانية وكان مصدرها تركيا.

 

,متابعة للهزّة الأرضية القوية التي ضربت لبنان فجراً، أفاد وزير الداخلية بسام مولوي ، في حديث لـ"النهار"، أنّه "تأكدنا من عدم وقوع انهيارات كبيرة في كل لبنان، ونؤكد جهوزية القوى الأمنية إلى جانب المواطنين".

وقال: "سأطرح اليوم في مجلس الوزراء ضرورة وجود خطة احتياطية معزّزة للتعامل مع الكوارث الطبيعية".

وعاش سكان لبنان دقائق من الهلع جرّاء الهزة التي ضربت أغلب المناطق بقوّة 4,3 درجات فجر اليوم، إثر الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا.

 

إلى ذلك، رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً طارئاً لـ"اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث والأزمات" التابعة لرئاسة الحكومة في السرايا لمتابعة الاجراءات المتعلّقة بالهزّة الأرضية التي وقعت فجراً.

 






كارثة في سوريا

 

قُتِل 237 شخصاً على الأقل جرّاء الزلزال، وسقطت 639 إصابة في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، طرطوس".

وفي وقت سابق، أفاد مستشفى محلي في المناطق الشمالية في وقت سابق عن سقوط ثمانية قتلى على الأقل، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للقتلى في سوريا إلى 245 قتيلا على الأقل.


من جهته، قال مصدر طبي لوكالة "فرانس برس" في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة قرب الحدود مع تركيا، إنّ ثمانية أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في انهيار الكثير من المباني.

وأشار مراسلو "فرانس برس" إلى أنّ رجال الإنقاذ كانوا يعملون على انتشال مدنيين محاصرين تحت الأنقاض في مناطق عدة بالقرب من الحدود التركية، بما في ذلك في أعزاز والباب.

 

كمل تداول ناشطون مقطع فيديو للحظة انتشال فتى على قيد الحياة من تحت الأنقاض وسط حالة ذعر كبيرة بين السكان.

 


وأفادت منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة) عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال "إلى 147 قتيلاً وأكثر من 340 جريحاً في إحصائية غير نهائية".

ورجّحت "ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير لوجود مئات العائلات تحت الأنقاض".

وكانت حصيلة سابقة أفادت عن مقتل 120 شخصاً وإصابة أكثر من 320 آخرين في محافظة إدلب وريف حلب.

وأعلنت المنظمة المنطقة "منكوبة بالكامل، داعية المنظمات المحلية الى استنفار كوادرها وتقاسم العمل وسط ظروف مناخية قاسية".

ودعت "جميع المنظمات الإنسانية الدولية الى التدخل السريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم".

ونشرت المنظمة صوراً ومقاطع فيديو تظهر عناصرها وهم ينقلون ضحايا وخلفهم أبنية انهارت أو تضررت بشكل كبير.

وفي مستشفى الرحمة في بلدة دركوش في محافظة إدلب (شمال غرب)، قال طبيب الجراحة العامية مجيد إبراهيم لوكالة فرانس برس إن المستشفى استقبل "ثلاثين قتيلاً ونحو مئة جريح" متحدثاً عن وضع "سيء للغاية مع وجود أشخاص كثيرين تحت أنقاض المباني السكنية".

وأفاد مسؤول طبي، في وقت سابق، عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل في مناطق سيطرة الفصائل الموالية لأنقرة في مدينتَي أعزاز والباب.

 




 

تقع تركيا في منطقة تشهد نشاطا زلزاليّاً هو من بين الأعلى في العالم.

أواخر تشرين الثاني الماضي ضرب زلزال بقوة 6,1 درجات شمال غرب تركيا موقعا حوالى خمسين جريحا ومتسببا بأضرار محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

في كانون الثاني 2020، ضرب زلزال بقوة 6,7 درجات منطقة إلازيغ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصاً.

وفي تشرين الأول من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، ما أسفر عن مقتل 114 شخصاً وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.


















 










 








عودة الى الصفحة الرئيسية