اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

صيدا وابراهيم عازار ...المعادلة الانتخابية الجديدة؟

صيدا اون لاين
ارتسمت معالم المعركة الانتخابية القادمة عالى صعيد دائرة صيدا – جزين, وفق القانون الجديد الذي يجري البحث في اخر تفاصيه (لبنان 15 دائرة انتخابية على اساس النسبية الكامة مع صوت تفضيلي وعتبة انتخابية), حيث عقدت وتعقد هذه الايام اجتماعات متتالية تخللها محاولات وصفت بالجدية والشاقة للتوافق في الربع الساعة الاخيرة على تلك النقاط العالقة ومنها (الصوت التفضيلي ومقاعد المغتربين الستة), وذلك قبل موعد جلسة مجلس الوزاء المقبلة, التي ستعقد خلال ايام قليلة لاقرار القانون في حال التوافق عليه, واحالتة الى المجلس النيبابي .
في المقابل تؤكد مختلف القوى السياسية في لبنان , بان السقف الزمني يضيق وضاق تدريجيا امام الجهة التي تؤخر لتاريخه اقرار القانون ك"التيار الوطني الحر" الذي ما زال يصر على ان يكون "الصوت التفضيلي" على اساس القضاء , بينما معظم القوى السياسية بما فيها "القوات اللبنانية" قد اقتنعت بوجوب ان يكون "الصوت التفضيلي" على اساس "الدائرة الانتخابية", وليس القضاء . اضافة الى قناعتها بضرورة ارجاء البت بمقاعد المغتربين الستة الى المجلس النيابي المقبل بخلاف راي "التيار الوطني الحر",وغيرها من المسائل التفصيلية العالقة.
اما بخصوص انتخابات دائرة صيدا – جزين وفق القانون المطروح (..وهنا بيت القصيد) , فتشير المعلومات الى انه "حتى لو لم تعلن الاطراف المعنية بعد , موقفها النهائي من تموضعها الانتخابي, الا ان بعض جوانب خارطة طريق تلك التحالفات الانتخابية المقبلة بدات تتوضح ايا" كان القانون الانتخابي المعتمد...
ويؤكد "المتابعون " انه على صعيد هذه الدائرة (صيدا – جزين) قد تبرز اشكالية ما في شكل ومضمون تلك التحالفات الانتخابية , ويلفت هؤلاء الى انه "اذا كان "التيار الوطني الحر " سيخوض الانتخابات المقبلة في كل لبنان متحالفا مع "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية"!!.. فهل هذا يعني ان تلك القاعدة التحالفية سيسري مفعولها في هذه الدائرة الانتخابية ايضا , ام ستتوقف مسيرتها ويطوى مفعولها عند عتبة "الاولي" في صيدا وبوابة "المعبور" في جزين.
ويشدد "المتابعون" انه "وفقا لما هو متداول في الاروقة السياسية في لبنان بان ل"حزب الله" كناخب اساسي في هذه الدائرة (اصوات الناخب الشيعي في اقليم الريحان وتفوق ال 13 الف ناخب, والناخب الشيعي في صيدا اكثر من ستة الاف صوت) راي اخر من تلك المعادلة الانتخابية ", وانه وفقا لتلك المعادلة "فان حزب الله لن يمشي في صيغة ما يتردد عن تلك التحالفات الانفة الذكر, ولن يقبل بفرضها عليه ,ولا بشكلها او مضمونها ".
...في عاصمة الجنوب صيدا هناك من يؤكد على "المعادلة الانتخابية" التالية : "اذا كان التيار الوطني الحر الحليف السياسي والانتخابي لحزب الله في هذه الدائرة , فان الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد حليفة السياسي والانتخابي ايضا في هذه الدائرة ولن يفرط فيه .. اضافة الى الدكتور عبد الرحمن البزري, عدا عن حلفاء اخرين في هذه المدينة"...لذا فان "خريطة التحالفات التي ستعتمد والمعلنة من قبل التيار الحر على صعيد لبنان لن تسري مفاعيلها ابدا على صعيد دائرة صيدا – جزين , حيث سيكون هناك راي اخر وخريطة تحالفات اخرى مختلفة تماما ؟؟" .مع التشديد على انه "من المتوقع ان تتبدل تلك القاعدة وتستبدل بتحالفات اخرى في هذه الدائرة الانتخابية تحديدا" .
بري - عازار
اما على صعيد الرئيس نبيه بري وكتلة "حركة امل" الانتخابية في هذه "الدائرة" فان "الرئيس بري ووفقا لما هو متداول "حاسم لخياراته وتحالفاته الانتخابية منذ زمن بعيد ولم يتبدل تبديلا, , وان الرئيس بري وكتلته الانتخابية ما زال وباصرار اكثر مع تيار الاعتدال في هذه المدينة "حزين" الذي كان يمثله النائب السابق الراحل سمير عازار, الذي توفي الاسبوع الماضي , حيث جدد الرئيس بري تاييده المطلق لوريث خط الاعتدال في هذه المدينة المحامي ابراهيم عازار (نجل الراحل سمير عازار).
حيث يؤكد "المتابعون" بان " كل تلك الاحاطة من قبل ممثل الرئيس نبية بري واعضاء كتلة التنمية والتحرير النيابية وحركة امل والقاعدة الشعبية العائدة لها في كل مراسم تشييع الراحل والوقوف الى جانب المحامي ابراهيم سمير عازار في صالون الكنيسة في جزين وتقبل التعازي حنبا الى جنب , الا خير دليل على الوفاء السياسي والوطني لخط الراحل ولنهجه الوطني في الجنوب" .
في المقابل تمعّن "المراقبون" مطولا خلال الساعات الماضية بمشهد وقوف الرئيس نبيه بري الى جانب المحامي ابراهيم عازار في تقبل العزاء بوالده في كنيسة مار الياس في القنطاري – بيروت , حيث اعتبر ذلك بمثابة الرسالة السياسية التي رسمت خطا بيانيا واضحا بان ابراهيم عازار هو حليف الرئيس بري والقاعدة الانتخايية التي تؤيده في جزين واقليم الريحان ومدينة صيدا ,ناهيك بتحالف الرئيس بري الانتخابي والسياسي على صعيد عاصمة الجنوب صيدا المعلن منها والمضمر..
تم نسخ الرابط