اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

القسام تُعلن قصف تل أبيب وضواحيها

صيدا اون لاين

[13/08, 16:46] Saida Online: عاد سيناريو إنهيار المباني القديمة إلى الواجهة من جديد, بعد الهزة الأرضية التي شعر بها سكان لبنان منتصف ليل الإثنين الثلاثاء, إذ توالت التحذيرات بأن هناك أكثر من 16 ألف مبنى مهدّد بالإنهيار، فما دقّة هذا الرقم؟ وكيف يمكن تفادي الكارثة جراء الهزات؟
في هذا الإطار, أكّد رئيس شبكة سلامة المباني المهندس يوسف عزام, أنه "منذ سنوات تحدّثنا عن المباني المهدّدة بالإنهيار, لكن رغم ذلك لم يتحرّك المعنيين لإتخاذ أي خطوة تجاه هذا الموضوع، علمًا أن الأمور الإقتصادية كانت جيّدة حينها وتساعد على إيجاد خطط تعالج هذه المباني".
وفي حديث إلى "ليبانون ديبايت", كشف عزام أن "الدولة اللبنانية لا تملك معلومات عن المباني المهدّدة بالإنهيار ولا حتى البلديات, لذلك نحن وجّهنا دعوات لأكثر من مرة تؤكّد على ضرورة إجراء إحصاء لمعرفة واقع المباني في كل منطقة ومدينة, إلّا أنه لم يتحقّق أي شي من هذه الدعوات"، مشيرًا إلى أنه "في العام 2014 حصل هذا الإحصاء الذي نطالب به ولكن لم يكن كما يجب, خصوصًا بعد إنفجار المرفأ في العام 2020".
وشدّد على أن "لا أحد يملك قاعدة بيانات أو معلومات دقيقة عن عدد المباني المعرّضة للإنهيار, فالرقم الوحيد الذي يتمّ تداوله هو 16 ألف مبنى, إلا أن هذا الرقم غير دقيق, فهو لم يسجّل وفق المسح ميداني, بل هو تم تقييمه عبر الخرائط فقط".
وأشارإلى أن "المشكلة الأساسية هي أن الدولة لا تملك قاعدة بيانات, فعندما نملك هذه البيانات, يمكننا تشخيص حالة المباني, حيث يتم تقسيمها إلى مجموعات, ويبدأ العمل على معالجتها من الأكثر ضرراً إلى الأقل".
واعتبر عزام, أنه "رغم كافة الحملات والنداءات التي يطلقونها, يبدو أن المواطن اللبناني سيبقى "متروكًا" لقدره", لهذا السبب نحن ندعو المواطنين إلى إجراء تقييم هندسي للمبنى الذي يقطنه وبناء على التقييم, يأخذ المواطن الإجراء المناسب لحماية حياته وحياة عائلته".
[13/08, 16:49] Saida Online: أعلنت كتائب القسام، اليوم الثلاثاء، أنها "قصفت تل أبيب وضواحيها بصاروخين من طراز "M90" ردا على المجازر الإسرائيلية والتهجير المتعمد بحق شعبنا".
وكتب المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي اغيخاي ادرعي، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "قبل قليل تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة سقطت في المجال البحري في وسط البلاد. لم يتم تفعيل انذارات وفق السياسة المتبعة".
وأضاف ادرعي، "بالتزامن مع ذلك تم رصد إطلاق قذيفة أخرى لم تخرق السيادة الإسرائيلية".

تم نسخ الرابط