إختر من الأقسام
آخر الأخبار
ابتكار مرحاض يحول الفضلات إلى طاقة ويمنح مستخدميه عملات رقمية
ابتكار مرحاض يحول الفضلات إلى طاقة ويمنح مستخدميه عملات رقمية
المصدر : سيدتي
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ تموز ٢٠٢٤

لا يخطر في بال أحد أن استخدامه للمرحاض سيمكنه من الحصول على عملات رقمية فورية، لكن هذا أصبح واقعا في أحد المعاهد بكوريا الجنوبية، حيث تستخدم فضلات البشر للمساهمة في توفير الكهرباء لأحد المباني.

وفي التفاصيل: ابتكر أستاذ الهندسة الحضرية والبيئية في معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية تشو جاي ون، مرحاضا صديقا للبيئة متصلا بمختبر يحوّل الفضلات إلى غاز حيوي وسماد عضوي.

ويستخدم المرحاض الذي يحمل اسم "بي في"، وفقا لوكالة رويترز مضخة لإرسال الفضلات إلى خزان تحت الأرض ما يقلل من استهلاك المياه. وهناك تحول الكائنات الدقيقة مياه الصرف إلى ميثان يصبح بدوره مصدرا لمد المبنى بالطاقة وتشغيل موقد غاز وغلاية مياه وخلية وقود الأكسيد الصلب.

وقال مبتكر المرحاض إن الشخص العادي يُخرج نحو 500 غرام من الفضلات يوميا وهي كمية يمكن تحويلها إلى 50 لترا من غاز الميثان يمكنها توليد 0.5 كيلووات من الكهرباء أو استخدامها في قيادة سيارة لمسافة 1.2 كيلومتر تقريبا

ولم يكتف تشو بذلك، وإنما ابتكر أيضا عملة رقمية أطلق عليها اسم "جيجول" التي تعني العسل في اللغة الكورية. حيث يحصل كل من يستخدم المرحاض الصديق للبيئة على عشر عملات يوميا.

ويستخدم الطلبة الكوريون هذه العملة لشراء القهوة أو الفاكهة أن الشعيرية سريعة التحضير داخل الحرم الجامعي .


عودة الى الصفحة الرئيسية