إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: القاضية عون دهمت مجدداً شركة 'مكتّف' للصيرفة ونجم أحالت الملفّ على التفتيش القضائيّ
بالصور: القاضية عون دهمت مجدداً شركة 'مكتّف' للصيرفة ونجم أحالت الملفّ على التفتيش القضائيّ
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ نيسان ٢٠٢٤

دهمت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، لليوم الثاني على التوالي، شركة "مكتّف" للصيرفة في عوكر، لاستكمال التحقيقات.

ويشهد محيط الشركة تجمعاً لعدد من مؤيّدي القاضية عون، علماً أنّ القاضي سامر ليشع موجود داخل الشركة.

ونفّذت عون ما ذكرته لمجموعة من المتظاهرين لدى مغادرتها شركة "مكتف" للصيرفة في عوكر مساء أمس، أنها ستعود اليوم الى مقر الشركة لمتابعة عملها. وبالفعل عادت الى المبنى اليوم السبت الذي يعتبر يوم عطلة في القضاء.

وكانت وزيرة العدل ماري كلود نجم أعلنت بعد ظهر اليوم إثر إجتماعها مع أركان القضاء أنها أحالت الملف على التفتيش القضائي للتحقيق منذ اسبوعين، كما أعلنت وطلبت من التفتيش اليوم النظر اذا من مخالفات قانونية.

ودعت نجم إلى الانتفاضة والثورة داخل المؤسّسات القضائية، خصوصاً لجهة تغلّل الطائفية فيها، منتقدة، في مؤتمر صحافي، النظرة إلى واقع القضاء اليوم وانقساماته، وصورته في عيون اللبنانيين.

وبعد انتهاء الاجتماع في مكتب نجم، التي دعت إليه على خلفة مخالفة النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون قرار مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، وضمّ، إلى نجم وعويدات، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد، عقدت وزيرة العدل مؤتمراً صحافياً، أكّدت فيها أنّها لا تقف طرفاً في مواجهة أي طرف آخر، رافضاً إبداء الرأي بملفّ القاضية عون، في كونها وزيرة عدل، ولا يحقّ لها ذلك، واعية إلى تسلّمه فوراً من قبل التفتيش القضائيّ.

وقالت: "ما حصل بالأمس والفترة الأخيرة مرفوض من كلّ اللبنانيين، وسأصارح الناس، ويلي بدو يزعل يزعل"، مؤكدة: "مرجعيتي الوحيدة هي القانون والمؤسسات، ولستُ هنا في صدد الدفاع عن أحد، والناس يشهدون اليوم على انقسام القضاة، وهذا لا يجوز الاستمرار به، ففي لبنان قضاة نزيهون، لا يجب أن نفتح لهم باب الهجرة".

ورأت نجم أنّ "للتفتيش القضائي دوره القانوني المستقلّ، وطلبتُ من أسبوعين أن يضع يده على كامل الملف المعنيّ"، مؤكدة أنّ "مشكلة القضاء اليوم تدلّ على فشل الدولة بمؤسّساتها"، داعية إلى "انتفاضة القضاء داخل مؤسّساته".

كما دعت نجم في مؤتمرها الصحافي "لمحاسبة داخلية فورية"، مؤكدة: "لدينا قضاة ممتازون، لا نريد لهم ترك البلد"، مشيرة إلى أنّه بالمحاسبة"نقطع يد المُتطاولين على القضاء".

وإذ أكّدت أنّها لن تكون "شاهدة زور على اهتراء القضاء"، قالت: "لم آتِ لإنقاذ أفرقاء سياسيين، ولم يُطلَب مني شيء بملفّ القاضية عون ولا بغير ملفّ، ولم أطالب يوماً بقاضٍ".

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية