إختر من الأقسام
آخر الأخبار
فايروس كورونا
توصيةٌ بـ'بعض' لقاحات كورونا للحوامل
توصيةٌ بـ'بعض' لقاحات كورونا للحوامل
المصدر : الحرة
تاريخ النشر : السبت ٨ نيسان ٢٠٢١

أظهر بحث جديد قاده "علماء يعملون مع الحكومة" البريطانية أن بعض اللقاحات المضادة لكورونا آمنة للنساء الحوامل وسيحصلن عليها بالمملكة المتحدة، في خطوة لاقت ترحيبا من خبراء وناشطين، وفقا لصحيفة "إندبندنت".

وقالت "اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين" إن الأمهات الحوامل يجب أن يتلقين اللقاح مثل بقية السكان، وقد أظهرت بيانات من الولايات المتحدة أن حوالي 90 ألف امرأة حامل قد تم تطعيمهن "دون تسجيل أي مخاوف تتعلق بالسلامة".

وأضافت اللجنة أنه "سيكون من الأفضل للنساء الحوامل أن يتم إعطاؤهن لقاحات فايزر أو موديرنا حيثما أمكن ذلك"، وقرار عدم التوصية بلقاح أسترازينيكا "ليس بسبب مخاوف تجلط الدم، ولكن نتيجة لنقص البيانات ذات الصلة".

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في بريطانيا يوم أمس الجمعة "لا يوجد دليل يشير إلى أن اللقاحات الأخرى غير آمنة للنساء الحوامل، ولكن هناك حاجة لمزيد من البحث".

وتلد حوالي 700 ألف امرأة في إنكلترا وويلز كل عام، ويعتقد أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا خلال الحمل، والنساء المصابات أكثر عرضة للولادة المبكرة بمرتين أو ثلاث مرات.

وأشار خبراء إلى أن "النصائح المحدثة بشأن اللقاحات ستمكن جميع النساء الحوامل في المملكة المتحدة من اتخاذ القرار المناسب لهن".

وقال البروفيسور "وي شين ليم" رئيس قسم كورونا باللجنة "أشجع النساء الحوامل على مناقشة مخاطر وفوائد اللقاح مع أطبائهن، وأشجع النساء المعرضات لخطر الإصابة بكورونا لقبول عرض التطعيم على الفور عندما يتوفر".

وفي يناير الماضي قالت منظمة الصحة العالمية إنه "لا يزال هناك القليل جدا من البيانات المتاحة لتقييم سلامة اللقاح أثناء الحمل، ولكن لا يوجد سبب للاعتقاد بأنه ستكون هناك مخاطر محددة من شأنها أن تفوق الفوائد".


عودة الى الصفحة الرئيسية