إختر من الأقسام
آخر الأخبار
المفتي سوسان لـ'مستقبل ويب': رفيق الحريري الغائب الحاضر.. ما احوجنا اليوم اليه
المفتي سوسان لـ'مستقبل ويب': رفيق الحريري الغائب الحاضر.. ما احوجنا اليوم اليه
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : السبت ٢٠ شباط ٢٠٢٤

عشية الذكرى السادسة عشرة لجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 14 شباط 2005 يقول مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان في حديث خاص لـ" مستقبل ويب": " رفيق الحريري انسان كبير مر في تاريخ لبنان وبقي في الذاكرة غائباً حاضراً ، في الأيام الصعبة نذكره وفي ايام الخير نشكره . انجازاته بحجم احلامه كان يحققها ويسعد ويفرح بها .. الشهيد رفيق الحريري سيبقى جزءا من تاريخ لبنان وحاضره ومستقبله ، من خلال نهجه ومسلكه ، واسلوبه في التعاطي مع المكونات اللبنانية . انه ابن صيدا البار ، بل ابن كل لبنان الذي اراده وحلم به موطنا وملاذا للجمال والاستقرار والازدهار في كل المجالات الحياتية والسياسية والمعيشية والثقافية والتربوية والصحية والاقتصادية" .

ويعتبر المفتي سوسان ان" لبنان خسر باغتيال الرئيس رفيق الحريري زعيماً وطنياً تخطى بتأثيره حدود الوطن لما كان له رحمه الله من حضور عربي ودولي . بنى لبنان السيادي الاستقلالي بحرية قراره وفعالية المؤسسات فيه واحترامها ، واكد وحدة الصف والتوجه من خلال اتفاق الطائف . ما احوجنا اليوم الى التأكيد والعمل بالثوابت التي سعى لإرسائها والحفاظ عليها وفي مقدمها وحدة لبنان وحريته واستقلاله وانمائه وازدهاره وتهيئة فرص العلم والعمل لأبنائه . مهما مرت السنون ، لا يمكن ان ننسى من بذل حياته لأجل الوطن والانسان فيه ومن استشهد في سبيل العيش المشترك والاعتدال والعلم والعمل في هذا البلد" .

ويرى المفتي سوسان ان" بعض الناس يحلون بحضورهم نصف المشكلة ، ويحلون النصف الحاضر بالحكمة والعقلانية والتضحية .. كان رفيق الحريري من هؤلاء الناس .. الأشخاص يذهبون ويموتون ويستشهدون ويبقى النهج والانجاز والمشروع والخطة ، لتحكي قصة شاب من ابناء صيدا اكد على ان لبنان هو بلد الحريات والكرامة لكل اهله وسيبقى رسالة بطوائفه وعيشه المشترك، لا امتياز فيه الا للحق والعدل والحرية والقانون " .

ويرى المفتي سوسان ان" رفيق الحريري التصق ببيئته ومجتمعه، فكان يشعر بالأرملة واليتيم والمسكين ويساعد المحتاجين وكان يسأل عن الكبير والصغير وعن اصدقائه وزملائه في المدرسة وفي غير المدرسة ويتابع اخبارهم ويفتح لهم افاقا جديدة للحياة الكريمة والعيش الرغيد ". ويقول" احبه الناس ووثقوا به لصدقه ومصداقيته ووطنيته . كان دائماً يتطلع الى لبنان الغد بكل التفاؤل والأمل ويراهن على الشباب بأنهم المستقبل الواعد وهم الحقيقة الآتية بعد كل الفتن والحروب التي خاضها لبنان ".

ويذكر المفتي سوسان ان "فلسطين لم تغب يوماً عن ذهن رفيق الحريري وان القدس بقيت راسخة في وجدانه ولطالما كانت القضية العربية والاسلامية ومجتمعاتها تسكن في فكره ولبنان كنز الشرق ورسالة الحضارة كان قضيته وهمه" .

ويختم المفتي سوسان بالقول " هناك في بيروت ، في ظل مسجد وكنيسة، ترقد قامة وطنية وانسانية كبيرة استشهدت من اجل لبنان ووحدته وعروبته وعيشه المشترك ومن من اجل القيم والثوابت والأصالة الوطنية . في هذه المناسبة الأليمة ، نؤكد ان دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري باق في قلوبنا وضمائرنا ووجداننا.. رحمك الله ايها الشهيد الكبير ".


عودة الى الصفحة الرئيسية