إختر من الأقسام
آخر الأخبار
في ظهوره الأول بعد أحداث الكونغرس... ماذا قال ترامب عن عزله والعنف؟
في ظهوره الأول بعد أحداث الكونغرس... ماذا قال ترامب عن عزله والعنف؟
المصدر : الميادين
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ كانون ثاني ٢٠٢٤

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، أن مساعي عزله في الكونغرس الأميركي "سخيفة تماماً" وتتسبب بـ"غضب هائل".

وقال ترامب الذي كان يتحدث لدى مغادرته البيت الأبيض على متن المروحية "مارين وان" في زيارة إلى تكساس، إن إجراءات عزله المحتملة في مجلس النواب الأربعاء، هي "استمرار لأكبر حملة مطاردة في تاريخ السياسة".

وتوجه ترامب إلى تكساس اليوم، في أول ظهور له منذ أعمال العنف في مبنى الكابيتول، ما يشير بوضوح إلى عزمه البقاء في البيت الأبيض حتى نهاية فترة ولايته، رغم ضغوط الديموقراطيين في الكونغرس الذين يطالبون برحيله الفوري.

وفي خضم الأيام الثمانية العاصفة التي تسبق انتهاء ولايته، التقى ترامب مساء الاثنين، نائبه مايك بنس، الذي قرر على ما يبدو تشكيل جبهة مشتركة معه، في الوقت الحالي، ضد الديموقراطيين رافضاً الدعوة إلى عزله استناداً إلى التعديل الخامس والعشرين الذي ينص عليه الدستور.

ويمثل اللقاء وجهاً لوجه بين بين ترامب وبنس تحولاً بعد توتر العلاقات بينهما منذ 6 كانون الثاني.

ومن المقرر أن ينطلق الرئيس الأميركي إلى ألامو في جنوب تكساس، لكن البيت الأبيض بقي متحفظاً بشأن برنامج اليوم في هذه الولاية الكبيرة المتاخمة للمكسيك.

والهدف من هذه الرحلة وفق الرئاسة، لمناسبة استكمال أكثر من 640 كيلومتراً من الجدار الحدودي مع المكسيك الذي وعد بإنجازه، إضافة إلى إبراز جهود حكومته لإصلاح "نظام هجرة يشوبه خلل". لكن الجدار "العظيم الرائع" الذي وعد به دونالد ترامب في حملته عام 2016 ما زال بعيداً جداً عن أن يستكمل.

ومن ذاك المجموع، تم بناء 20 كيلومتراً فقط في مساحة لم يكن فيها حاجز مادي سابقاً. أما بقية الجدار، فهي عبارة عن تحسينات أو تعزيزات لحواجز قائمة.

والمكسيك لم تدفع ثمن الجدار كما وعد قطب العقارات.

وفي واشنطن، يجري الإعداد لإجراء من شأنه أن يسجل في التاريخ، وقد يرهن المستقبل السياسي المحتمل لدونالد ترامب. فقد يصبح ترامب أول رئيس أميركي يواجه مرتين نص اتهام في الكونغرس ضمن إجراء عزل. وسينظر الكونغرس في نص الاتهام الاربعاء على أن يجري تصويتاً في اليوم نفسه.

إجراءات عزل للمرة الثانية

ومن المتوقع أن يتم تبني النص بسهولة إذ يدعمه عدد كبير من الديموقراطيين في مجلس النواب. وهذا يعني فتح إجراء عزل ثان بحق الرئيس الأميركي.

لكن الشك يبقى محيطاً بمسار ونتيجة المحاكمة التي يفترض أن تجري لاحقاً في مجلس الشيوخ والذي يعد حالياً غالبية جمهورية.

وسيتولى الديموقراطيون السيطرة عليه في 20 كانون الثاني لكنهم سيكونون بحاجة لجمع أصوات العديد من الجمهوريين من أجل بلوغ غالبية الثلثين المطلوبة لإدانة الرئيس.

لكن مصير هذه القضية التي سيكون على عاتق مجلس الشيوخ البت فيها يبقى مجهولاً، خصوصاً أن المجلس الحالي يسيطر عليه الجمهوريون.

ومن شأن محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ أن تعرقل العمل التشريعي للديموقراطيين في بداية عهد بايدن، إذ سينحصر عمل المجلس بهذه القضية.

في موازاة ذلك، طلب الديموقراطيون أن يتم اعتماد مشروع قرار بالاجماع يطلب من نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إقالة ترامب عبر تفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور.

هذ وأكدت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الاثنين أن الجمهوريين "يعرضون أميركا للخطر" عبر "تواطئهم" مع ترامب الذي تتهمه بـ"التحريض على تمرد دام ضد أميركا" على خلفية أحداث مبنى الكابيتول

وسيؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن القسَم في 20 كانون الثاني لتولي الرئاسة خلفا لترامب، في حفل سيقام في الباحة الخارجية لمبنى الكابيتول الذي يضم مجلسي النواب والشيوخ اللذين يتألف منهما الكونغرس.

وأعلن البنتاغون الإثنين أنه سمح بنشر 15 ألف عنصر من الحرس الوطني خلال مراسم تنصيب بايدن.


عودة الى الصفحة الرئيسية