إختر من الأقسام
آخر الأخبار
في تجربة مثيرة... ثور معدل وراثيا 75% من نسله ذكور
في تجربة مثيرة... ثور معدل وراثيا 75% من نسله ذكور
المصدر : الشرق الأوسط
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ تموز ٢٠٢٤

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ولادة ثورٌ مُهندس وراثيا بحيث يكون 75% من نسله ذكورا، وينتمي لسلالة من الأبقار يجري إنماؤها في المختبر من أجل لحومها، وليس استدرار الحليب.
ففي صناعة اللحوم، يفضّل الذكور على الحيوانات، لأنها أثقل وأكثر كفاءة بنسبة 15% في تحويل الطعام إلى وزن فائض في الجسم، مع الأخذ في الاعتبار ان هذا التفضيل هو عكسه في الأبقار الحلوب، حيث تُفضّل الإناث بسبب قدرتها على إنتاج الحليب.
وحسب الصحبفة، فقد وُلد الثور "كوزمو" في أبريل (نيسان) في جامعة كاليفورنيا ديفيس، ويزن زهاء 50 كيلوغراما، ويعتقد أنه يتمتع بصحة جيدة. ومع ذلك، عندما كان مجرد كتلة من الخلايا في المختبر، أدخل الخبراء جينا يسمى SRY في كروموسوم 17. ويُعرف أن SRY يساهم في تطوير الذكور، بغض النظر عن الكروموسومات الجنسية للحيوان. ونتيجة لذلك، يتوقع العلماء أن 75% من ذريته ستكون من الذكور؛ نصفها من الذكور العاديين بكروموسومات XY، ولكن ربعا إضافيا سيكون من الإناث وراثيا (XX)، يرث جين SRY وينمو كذكور. وستكون نسبة 25% الأخرى من الإناث الطبيعية دون جين SRY.
يذكر ان الطريق إلى إنشاء "كوزمو" كان طويلا ومليئا بالعديد من الإخفاقات، حسب الصحيفة، حيث أن الحيوانات المعدلة وراثيا ما تزال مجالا ناشئا.
ويستخدم الباحثون أداة قوية تسمى CRISPR تسمح للعلماء بإدخال أو استبدال أو حذف جينات كاملة.علما ان المحاولات السابقة لتحسين نسبة الذكور إلى الإناث في الماشية فشلت، لأن الأكاديميين كانوا يركزون على الكروموسوم X ، الذي يحدد جنس الحيوان.
وبحسب جوي أوين الباحث ما بعد الدكتوراه والذي شارك في قيادة المشروع فقد "استغرق الأمر عامين ونصف العام لتطوير طريقة إدخال الجين في الجنين النامي، وسنتين أخريين لتحديد الحمل بنجاح". وسيعمل الفريق على تحليل نسل "كوزمو" لمعرفة ما إذا كان وجود SRY على الكروموسوم 17 كافيا لتحفيز نمو الذكور لدى الحيوانات التي تكون XX.
واثار استخدام CRISPR - وهي أداة قوية للغاية - جدالا كبيرا.


عودة الى الصفحة الرئيسية