إختر من الأقسام
آخر الأخبار
لبنان يعود تدريجاً للحياة الطبيعية... وهل يفتح المطار في 8 حزيران؟
لبنان يعود تدريجاً للحياة الطبيعية... وهل يفتح المطار في 8 حزيران؟
المصدر : الشرق الأوسط
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أيار ٢٠٢٤

لم يثبت عداد "كورونا" في لبنان على مستوى معين في الأيام الماضية. فبعدما انطلق الاثنين بـ5 إصابات وتفاوتت الأعداد خلال الأيام اللاحقة، سجل السبت إصابة 19 شخصاً، توزعوا بين 16 مقيماً و3 وافدين، علماً بأن المرحلة الثالثة من عودة المغتربين كانت قد توقفت من دون الإعلان عن موعد محدد لانطلاق المرحلة الرابعة.



ومن المفترض أن يُعقد اجتماع تقني مطول الاثنين المقبل لبتّ مصير المرحلة الرابعة من عودة المغتربين كما موعد إعادة افتتاح مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. وبالرغم من أن خطة الحكومة كانت قد حددت يوم الثامن من حزيران موعداً لإنهاء التعبئة العامة وإعادة افتتاح كل المرافق، فإن التوجه يبدو لتمديد هذه المهلة أقله في ما يتعلق بالمطار.

وتشير مصادر وزارة الخارجية، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن هناك رأيين بما يتعلق بالمطار؛ الأول يقول بالاستمرار بإقفاله نحو أسبوعين أو 3، ووقف رحلات عودة المغتربين، وفتحه بعد ذلك ضمن بروتوكول طبي معين. أما الرأي الثاني فيدعو لمواصلة الأداء الحالي وتنظيم رحلات جديدة لعودة المغتربين ما دام أن البلد قادر على السيطرة على انتشار الفيروس. وتضيف: "القرار النهائي يبقى للجنة الوزارية التي سنرفع إليها توصياتنا المفترض أن تتبلور مساء الاثنين".



وأكد رئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن لـ"الشرق الأوسط"، أنّ "المطار لن يفتح أبوابه كما كان مقرراً وفق الخطة الحكومية في الثامن من حزيران وهو بنسبة 90 في المئة سيعاود عمله في الثلث الأخير من حزيران". وأوضح أن 12 رحلة وصلت يوم أمس إلى بيروت كملحق للمرحلة الثالثة من عودة المغتربين بعدما تعذر إتمامها في الأيام الماضية، لذلك سيتوجب تقييم الوضع بعد اتضاح عدد المصابين على متنها، وذلك "لا يمكن أن يحصل قبل 15 حزيران".

وكشف الحسن أنه تمت المباشرة باتخاذ الإجراءات اللوجستية لمواكبة إعادة افتتاح المطار لجهة وضع العوازل وتحديد مساحات التباعد وغيرها من التدابير الجديدة التي ستشمل أيضاً إجراء أي راغب بزيارة لبنان فحص الـPCR قبيل توجهه إلى بيروت.



وبدأت الحياة الطبيعية تعود تدريجاً إلى لبنان بعد شهرين من الإقفال والإجراءات المشددة لمنع انتشار "كورونا"، فبعد افتتاح معظم القطاعات، ظلّ مصير المجمّعات التجارية الكبرى وحدها معلقاً.



والتزم اللبنانيون في اليومين الماضيين بارتداء الكمامات بعدما باشرت القوى الأمنية نهاية الأسبوع بتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين. وقال وزير الصحة حمد حسن خلال زيارة إلى مستشفى زحلة الحكومي يوم أمس، إن شعار الوزارة في هذه الفترة هو "ارتداء الكمامة" التي هي من أساسيات العودة الآمنة إلى الحياة الطبيعية، لافتاً إلى أنه طالب منذ 3 أشهر بتأمين 300 جهاز تنفس وصل منها 150 للمستشفيات الحكومية والخاصة. ورد السبب للطلب العالمي عليها وقلة الدول التي قامت بتقديم المساعدات لانشغالها باحتواء الوباء على أراضيها.



وبعد تسجيل 13 إصابة بين النازحين السوريين هذا الأسبوع، أعلنت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد أن المفوضية وبالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسلطات المعنية ومنظّمة الصحة العالمية، وكجزء من حملة الفحوصات الوطنية الأوسع، باشرت يوم الخميس الماضي بإجراء فحوصات في تجمّعات الخيم وفي الملاجئ الجماعية، مركّزةً على مناطق تتضمّن أعداداً كثيفة من اللاجئين. وأوضحت لـ"الشرق الأوسط" أن الحملة ستشمل آلاف اللاجئين.

ولا يزال العدد الرسمي للسوريين المصابين بـ"كورونا" الذين يعيشون في لبنان ثابتاً منذ منتصف الأسبوع عند عتبة الـ16، علماً بأن عدد الفحوصات التي أجريت في تجمعات ومخيمات النازحين طوال الفترة الماضية والتي تكفلت المفوضية بتغطية تكلفتها لم يتجاوز السبعين.

وشملت هذه الفحوصات مجمع الأوزاعي للنازحين السوريين شمال صيدا، وقد تم أخذ عينات من 400 نازح من أصل 978 نازحاً يقطنون المجمع.



ويوم أمس، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن ارتفاع عدد المصابين فيها إلى 72 إصابة مسجلة منذ 17 آذار الماضي، بعد تسجيل إصابتين جديدتين. أما التقرير الصادر عن اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا، فأفاد أيضاً بتسجيل إصابتين جديدتين لوافدتين من الخارج.

كذلك أفادت بلدية القبيات في شمال لبنان بأن "خلية أزمة كورونا في البلدة قامت بإجراء 300 فحص للعاملين في قطاعات مختلفة استشفائية وصحية وتجارية ومؤسساتية معرضة من جراء نوعية العمل الذي يفرض الاحتكاك مع الآخرين ومع باقي المناطق".


عودة الى الصفحة الرئيسية