إختر من الأقسام
آخر الأخبار
من بينها وقف الحملات والرحلات.. 'خلية الأزمة' تعلن عن مجموعة قرارات لمواجهة 'كورونا'
من بينها وقف الحملات والرحلات.. 'خلية الأزمة' تعلن عن مجموعة قرارات لمواجهة 'كورونا'
المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ شباط ٢٠٢٤

اتخذت خلية الأزمة الوزارية، برئاسة رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب، وحضور نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر، ووزراء: البيئة والدولة لشؤون التنمية الإدارية دميانوس قطار، الداخلية والبلديات محمد فهمي، الإقتصاد والتجارة راوول نعمة، الطاقة والمياه ريمون غجر والصحة العامة حمد حسن، ومستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية والضمان الاجتماعي الدكتورة بترا خوري، وبناء على توصيات "لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس الكورونا"، ونظرا للتطورات الأخيرة في ما خص الفيروس، القرارات التالية:

"1- عزل الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة والوافدين من المناطق التي سجلت إصابات في مستشفى رفيق الحريري الحكومي.

2- تكليف وزارة الداخلية السلطات المحلية (البلديات) بالإشراف على تطبيق إجراءات العزل الذاتي للمواطنين العائدين من المناطق التي سجلت إصابات، والذين لم تظهر عليهم عوارض الإصابة، وكذلك جميع المقيمين معهم في سكن واحد.

3- تكليف وزارة الصحة بتعميم إجراءات العزل الذاتي المذكور في البند 2 أعلاه على المواطنين والسلطات المعنية.

4- منع المواطنين اللبنانيين وسائر المقيمين في لبنان من السفر إلى المناطق التي سجلت إصابات، وتكليف اللجنة بتزويد المديرية العامة للأمن العام بلائحة عن هذه المناطق لتطبيق هذا المنع في كل الموانىء والمرافىء ومطار رفيق الحريري الدولي.

5- توقيف الحملات والرحلات الى المناطق المعزولة في الدول التالية: الصين، كوريا الجنوبية، إيران وميلانو في إيطاليا ودول أخرى، على أن يستثنى من ذلك حالات السفر الضرورية (طبابة، تعليم، عمل) وتكليف الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع بالإشراف على تطبيق هذه المعايير بالتنسيق مع المديرية العامة للطيران المدني والمديرية العامة للأمن العام وقائد جهاز أمن المطار.

6- تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارتي السياحة والصحة وكذلك المديرية العامة للأمن العام، الإتصال باللبنانيين الموجودين في المناطق المصابة ومتابعة أوضاعهم الصحية والتنسيق مع السلطات المحلية لتأمين العلاجات المطلوبة وتزويدهم بالإرشادات اللازمة.

7- تكليف وزارتي الاقتصاد والصحة، منع تصدير معدات الوقاية الفردية الطبية (PPE) وإحصاء المخزون المحلي منها وتأمين استيراد الكميات اللازمة.

8- التعميم على الأندية الرياضية والمدارس والحضانات والجامعات والمطار والطائرات وسائر أماكن تجمع المواطنين، الإلتزام بتطبيق إجراءات الوقاية الصحية والتعقيم المتكرر وفقا لإرشادات وزارة الصحة.

9- تكليف وزارة الصحة بتخصيص مستشفى حكومي في كل محافظة ليكون مركزا حصريا لاستقبال أي حالة إصابة بالكورونا وتجهيزه بالمواصفات والمعدات المطلوبة.

10- تكليف وزارة الإعلام بالتنسيق مع وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى مجلس الوزراء ووزارة الصحة، إعلام الرأي العام اللبناني بشكل شفاف ودوري، بكافة الإجراءات والقرارات والتطورات تباعا، بالتعاون مع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة ومواقع التواصل الإجتماعي.

11- حصر نقل حالات الإصابة أو المشتبه بإصابتهم بجمعية الصليب الأحمر اللبناني دون سواها".


عودة الى الصفحة الرئيسية