إختر من الأقسام
آخر الأخبار
عليا عباس: من الطبيعي أن تتغير السلة الغذائية بسبب خفض القدرة الشرائية
عليا عباس: من الطبيعي أن تتغير السلة الغذائية بسبب خفض القدرة الشرائية
المصدر : صوت لبنان 100.5
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ شباط ٢٠٢٤

لفتت المديرة العامة لوزارة الاقتصاد السيدة عليا العباس إلى أن الوزارة متواجدة يوميّاً في الأسواق وتراقب الغلاء معربةً عن أسفها لتفلت سعر الدولار الذي ينعكس سلباً على الأسواق. وأكدت عباس أن الوزارة تأخذ أقصى الإجراءات وتقوم بأقصى جهدها لحماية المواطن الذي هو الحلقة الأضعف في هذا الموضوع.

وقالت عباس : يتم تسطير محاضر وارسالها إلى القضاء بانتظار القضاء أن يصدر أحكامه. هذه التدابير هي لردع الشجع الموجود عند بعض التجار الذين يستغلون الفوضى في الأسواق لزيادة الأرباح بنسب غير مبررة في هذا الظرف الصعب.

وأضافت: 90% من إستهلاكنا مستورد والمواد الأولية مستوردة ونحن بصدد إرسال دراسة إلى مصرف لبنان بالتعاون مع وزارة الصناعة لنبحث عن إمكانية دعم المواد الأولية والأساسية من المصرف أسوةً بالأدوية والمحروقات آملةً الوصول إلى هذا الحل لأن هذه المواد مهمة للمواطن.

وشددت عباس على أنه إذا لم يتم لجم سعر صرف الدولار في السوق لن تتمكن الوزارة من وضع حد لإرتفاع الأسعار مشيرةً إلى أن الوزارة لا يمكنها إلزام التاجر البيع بخسارة وهي تتصرف بحسب القوانين المرعية الإجراء.

عباس أوضحت أن وزارة الإقتصاد تنشر تقارير على موقعها الإلكتروني عن المحال التجارية التي تؤمن الأسعار الأرخص ل 750 سلعة من السلع الأكثر إلحاحاً. وستنشر الوزارة قريباً هذه التقارير على مواقع التواصل الإجتماعي وستوسع مروحة المحال التجارية.

وختمت عباس بالقول إنه من الطبيعي أن تتغير السلة الغذائية بسبب خفض القدرة الشرائية.


عودة الى الصفحة الرئيسية