إختر من الأقسام
آخر الأخبار
جعجع يحذّر من هزّة أمنية... و'رح نلحق الكذّاب عا باب دارو'
جعجع يحذّر من هزّة أمنية... و'رح نلحق الكذّاب عا باب دارو'
المصدر : MTV
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ حزيران ٢٠٢٤

أعرب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن عدم توافقه "مع الرأي القائل إنه بعد ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور إلى رئاسة الجمهوريّة سنشهد المزيد والمزيد من التصعيد الذي من الممكن أن يصل إلى ما لا تحمد عقباه"، مستغرباً هذا الكلام في هذا السياق.


واستطرد: "لا مبرّر للتصعيد، وسمعنا في اليومين الماضيين تصعيداً كلامياً كبيراً، ما هو الا مؤشر إلى أن فريق الممانعة لا يريد خروج الأمور عن سيطرته، وهو لا يؤمن لا بالدستور ولا بالإنتخابات ولا بالإنتظام العام ولا بالمبادئ الأخرى المشابهة، وجُلَّ ما حدث هو أن هذا الفريق حين لمس حدوث أمر ما، من خارج توقعاته وسيطرته بدأ بالتصعيد مباشرةً".


وتابع: "من شبه المستحيل جمع فريق "من يعلنوا عن أنفسهم أنهم معارضين" خلف مرشّح واحد، ولو أننا حاولنا مراراً وتكراراً القيام بذلك، ولم نوفّق لأسباب عديدة، منها ان بعضاً من هذا الفريق تنقصه الخبرة وفئة اخرى منه "نظريين كثيراً"، أما القسم الثالث فهو يعيش على كوكب آخر وللأسف لا يزال حتى يومنا هذا. لذا كان علينا البحث عن حلّ من خارج المعارضة الأساسيّة والمعارضين الفعليين."

وأردف: "وجدنا "التيار الوطني الحر" يقوم بخطوة البحث أيضًا باعتبار أنه في مأزق ولا يوافق أبداً على ترشيح فرنجيّة، وبالفعل جرت لقاءات عدة "بين بحثنا والبحث الآخر" بحيث أن الإسم الذي تمكّنا اليوم من التقاطع عليه أتى نتيجة مسار دام قرابة الشهرين ما بين النواة الفعليّة للمعارضة ورئيس "التيار" جبران باسيل".

وعن اعتقاده أنهم استطاعوا تسجيل نقطة من الممكن أن تؤدي إلى إسقاط ترشيح فرنجيّة، علّق جعجع: "لا يمكننا قول ذلك، باعتبار أن الهدف ليس إلغاء ترشيحه بحد ذاته وكأن الأمور شخصيّة، وإنما نسعى إلى عدم البقاء في الجمود الرئاسي الراهن، وألا نفسح المجال أمام فريق الممانعة بإيصال مرشّحه، أياً يكن هذا المرشّح، وأن ننجح في التقاطع على"الاسم المقبول حاليا، الذي من الممكن السير معه نحو الأمام".

وعما اذا كان قلقا إزاء موقف "التيار" المؤيد لترشيح أزعور على خلفية علامات الاستفهام الموجودة لديه في شأن التزام باسيل به، وهل زيارة الرئيس السابق ميشال عون إلى سوريا من الممكن زعزعة صلابة موقف "التيار"، قال: "منذ شهرين تقريباً كنا على مقربة من ترشيح أزعور، إلا أنه وبناءً على السوابق التي لنا مع "التيار" لم نكن مقتنعين بجديته في هذه المسألة حتى سماعنا الموقف العلني الذي وفي حال التراجع عنه سيدفع الثمن غاليا، ولكن هذا لا يعني أننا يجب الا نبقى متيقظين حتى اللحظة الأخيرة في ظل السوابق غير المشجّعة".

أما بالنسبة لزيارة الرئيس العماد ميشال عون الى سوريا، فأعرب جعجع عن أسفه الشديد، سائلا: "من الموجود في دمشق اليوم؟ فلو وجدت سلطة فعليّة تمثّل الشعب السوري لكنا تفهمنا هذه الزيارة، ولكنت حذوت حذوه، باعتبار ان سوريا دولة على حدودنا ومن المفترض أن تربطنا بها علاقات، إلا أن الواقع هو غياب النظام في سوريا. واعتبر انه "في حال كانت هذه الزيارة تهدف الى اصلاح العلاقة مع فريق الممانعة فعندها كان يجب ان تأتي ضمن إطار حزبي ضيّق وليس في إطار علاقة بين دولة وأخرى لمصلحة الشعبين".

أما بالنسبة لموقف رئيس مجلس النواب نبيه بري لجهة اعتبار ان ترشيح أزعور هو لتجمّع الأضداد، فتمنى جعجع وخصوصاً على "حركة أمل" أن تتحلّى بالحد الأدنى من المنطق في المواقف، فإذا كان هذا التجمّع بنظره "تجمّع أضداد او افرقاء متفاهمين" "شو فرقانة معا"، فنحن في صدد انتخابات رئاسية ومن حقكم تأييد او عدم تأييد هذا المرشح ولكن كيف تم التقاطع عليه وممن، فهذه المسألة ليست من شأن أحد. وذكّر ان "فريق الممانعة" يحكم البلاد منذ 15 عاماً من خلال مجموعة أضداد قوامها "التيار الوطني الحر"، "حزب الله" و"حركة أمل"، وهي تعيش بالعمق ما يحاول هذا المحور اتهام الآخرين به".

واستغرب "رئيس القوات" "وصف ترشيح أزعور بـ"التعطيل" فيما أخرج الاستحقاق الرئاسي من الركود ما دفع الرئيس بري بالدعوة إلى جلسة انتخابية، وبالتالي هذا المنطق مرفوض، باعتبار أن الديمقراطيّة تتطلب الحد الأدنى من قبول الآخر".

وعن رأيه بمعادلة ان "معظم الكتل المسيحيّة ضدّ فرنجيّة ما يعني ان الكتل الشيعيّة ضد أزعور"، أجاب: "لنضع شخص سليمان فرنجيّة جانباً، ولكنه مرشّح الممانعة على الموقع المسيحي الأول الذي في العرف والمناخ السائد في لبنان منذ نحو الـ50 سنة، من الواجب الإستئناس برأي المسيحيين به، كما عندما يكون موقع رئاسة الحكومة موضع بحث فمن الطبيعي التوقف بالدرجة الاولى عند رأي الطائفة السنية، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على موقع رئاسة مجلس النواب بالنسبة للطائفة الشيعية".

واستطرد: "بالنسبة إلى مسألة الميثاقيّة، منذ 20 عاماً عمد البعض على تشويه هذا المفهوم واستخدامه بشكل مغلوط، وإذا أردنا الجواب الصحيح حوله علينا العودة إلى الميثاق الوطني 1943، الذي كان ما بين المسلمين والمسيحيين، لا بين الموارنة والروم الأرثوذكس كما ليس بين الشيعة والسنّة والدروز والروم الكاثوليك، وبالتالي أي مسألة تحظى بموافقة غالبية المسيحيين والمسلمين تكون ميثاقيّة، وهذا المفهوم المطروح يجب ان ينسحب على كل الطوائف".

وشدد على ان الحديث عن الانتقال من "الثنائية الشيعيّة" إلى "الثلاثيّة المسيحيّة"، توصيف خاطئ، اذ انه يصح التأكيد على وجود ثنائيّة شيعيّة فعليّة رغم خلافاتها المضمرة غير المؤثرة في العمل السياسي واختلافها على بعض النقاط الإستراتيجيّة، بينما في المقابل لا ثلاثيّة مسيحيّة إطلاقاً بل تقاطع على إسم رئيس جمهوريّة فـ"التيار" في مكان آخر مختلف تماماً، وعودة باسيل لنغمة "المقاومة" والنغمات الاخرى في خطابه الاخير بعيدة كل البعد عن طريقة تفكيرنا".

واوضح ان تعطيل وصول مرشّح محور "الممانعة" لا يعود فقط للنواة الصلبة المسيحيّة التي هي بحد ذاتها ليست بقليلة، بل هناك شخصيات كالنواب أشرف ريفي وفؤاد مخزومي ومارك ضو ووضاح الصادق وبعض النواب المستقلين وسواهم لعبت دورا في هذه المسألة، وبالتالي هذه النواة لا تعبّر عن الوجدان المسيحي فقط لا بل في الوقت عينه عن الوجدان الوطني العام".

أما عن امكانية تحوّل هذا التقاطع على إسم أزعور إلى تفاهمات ومفاوضات أوسع، بالنسبة لـ"القوات"، فتمنى جعجع ذلك، ولكن "علينا التنبّه لمسألة مهمّة وهي أن كل ما رأيناه من باسيل طيلة السنوات الماضية معاكس لطريقة تعاطي "القوات" ونهجها ومنهجها ونظرتها لإدارة الأمور في الدولة، ولكن اذا استطاع فعلا باسيل تخطي كل هذه الأمور فلما لا، إلا أنني حتى اللحظة ورغم تقاطعنا على ترشيح أزعور، المس ان طرح باسيل الأساسي لا يزال كما هو كذلك مقاربته للأمور، وبالتالي لا يمكننا التفاهم".

وعما إذا كان يخشى من أعمال مخلّة للأمن في الفترة الممتدة حتى 14 حزيران، لفت جعجع الى انه "بالعودة الى احداث الماضي فهناك خشيّة من هكذا أعمال، ولكن استبعد ذلك اذا أردنا الأخذ بعين الإعتبار المؤشرات الدوليّة والإقليميّة والمحليّة، الى جانب عامل إضافي لم يكن متواجدا في العادة وهو الجهود المضنية لقوى الامنية والجيش اللبنانيّ الامر الذي لن يسمح لأي فريق لبناني بالتعدي على فريق آخر". واذ طمأن اللبنانيين عن جهوزية الجيش في ضبط الأوضاع رغم ما شهدناه من مناورات لأطراف عديدة، رأى جعجع ان "المشكلة تكمن في وجود بعض الأطراف في البلد "يلي ما بتستحي"، فهناك حزب وضع ثقله في المناطق اللبنانيّة كافة ولم يتمكن من إيصال نائب واحد إلى البرلمان إلا أنه يقوم بالمناورات ويعتزم قتال إسرائيل".

أردف: "لا بد من التوقف هنا عند الإنفجار الذي وقع في قوسايا، فغالبية الشعب كان قد نسي أصلاً وجود قوسايا ولكن الحقيقة أن بعض المجموعات والاحزاب التي وضعها النظام السوري ولا تزال منذ ذاك الحين تعتزم مواجهة إسرائيل وكأنه ليس هناك من دولة في لبنان أو نظام أو دستور، هذا كلّه لأقول أنه حتى هذه اللحظة يستمر "حزب الله" والنظام السوري، في زرع أدوات التخريب واستخدامها في الداخل اللبناني، ولكن الجيش الذي يبسط سلطته لن يسمح لأي لبناني بالتعدي على آخر".

لم يستبعد جعجع ان تكون الجلسة الـ12 "أنزع" من سابقاتها من خلال تعطيل النصاب في الدورة الأولى او عدم حضور الجلسة من الأساس. واضاف: "هذه المرّة "رح نلحق الكذاب على باب دارو" ولا سيما ان الظروف متوافرة ولا داعي للمقاطعة ونحن أمام مرشحين واضحي المعالم، يتمتّعان بالشروط المطلوبة ويحظيان بتأييد بعض الكتل، من هنا ضرورة التوجّه نحو جلسات إنتخابية مفتوحة حتى الوصول إلى النتيجة المرجوّة".

وتطرّق جعجع إلى مقياسين مهمين لدى أزعور الأول النظرة الوطنية، فيما الثاني محاربة الفساد وكيفية التعاطي في إدارات الدولة، وحين تقوم مؤسسة دوليّة كصندوق النقد الدولي بقبول شخص معيّن للعمل عندها فهي تدقق في خلفياته وأدائه، وبالتالي اعتبرنا أن هذين المقياسين كافيين بالحد الأدنى من أجل المضي بالتقاطع الحاصل على اسمه.

وردا على سؤال، اعتبر جعجع أن "منطق التوازن بين القوى يمكن تحقيقه عبر إرادة وطنيّة صلبة وصافية بامتياز، لأن الحل لا يكمن وفق "داوني بالتي كانت هي الداء"، فهل المطلوب اذا "حزب الله" يستعين بإيران مثلا أن نستعين بفرنسا؟ علما أن هذه المرّة انقلبت الأمور وقد استعان "الحزب" بإيران وفرنسا وحاول مع المملكة العربيّة السعوديّة، في وقت اننا نواجه هذه الظاهرة بإرادة وطنيّة صافية فقط".

وعن بعض النواب الذين ينتظرون تدخلا من "المملكة" لمواجهة مرشّح "الثنائي"، اجاب: ""القوات" من أكثر الأفرقاء الحاضرين في الأوساط العربيّة، لذا ثق بأن هذه الأوساط تنتظر إشارة منا بما يجب القيام به في لبنان، و"المملكة" أكّدت مرارا أنها لا تريد التدخل في التفاصيل و"الزواريب الداخليّة"، وعلى من يرى نفسه قريبا منها عليه الاعلان عما يراه الأفضل للقيام به".

ولجهة لجوء البعض إلى فرنسا، علّق جعجع: ""حزب الله" ومنذ قرابة الـ30 سنة لطالما عيّر الآخرين بأنهم "جماعة السفرات"، وسمعنا اتهامات كـ"هؤلاء مع الإستقواء الغربي" و"هؤلاء ينتظرون التعليمات الخارجيّة"، في حين أنه يقبع منذ ثلاثة أشهر على أعتاب أبواب السفارة الفرنسيّة و"عم يترجى الفرنسيين" استعمال علاقاتهم مع "السعوديّة" كي تضغط على أصدقائها في لبنان للتصويت لمصلحة فرنجيّة".

واشار الى ان "فرنسا لم تعد مندفعة كالسابق بدعم مرشّح الممانعة على أثر الزيارة التي قام بها غبطة البطريرك إلى باريس، ولن تقوم بأي خطوة في محاولة لتزكية ترشيحه، ناهيك عن وطأة إجماع المعارضة، الذي يضم إجماعا مسيحيا قل نظيره، من الاحزاب المسيحية وأكثريّة المستقلين باستثناء "الفرسان الأربعة"".

وكشف ان "البطريرك الراعي حمل معه الى الفاتيكان وفرنسا موقف الأكثريّة باعتبار انه وقبل سفره كان قد تبلّغ منا ومن "التيار" و"الكتائب" و"الأحرار" والنواب المستقلين ان النائب ميشال معوّض أو النائب نعمت افرام أو الآخرين موقفهم الجديد".

وحذّر جعجع من "الذهاب إلى هزّة أمنيّة "شو ما صار يصير" لانها لن تؤدي إلى حل، ولكن عندها يجب أن نعيد النظر بكل ما هو قائم، وأعني فيه ما أعنيه، وأنا لا اقصد هنا التفكير بصيغة لبنان الموحّد بل بصيغته من ضمن الوحدة، وهذا الأمر الطبيعي".

وتمنى جعجع حصول تفاهم فعلي في المنطقة يمكن للبنان الاستفادة منه ولكن هذا الاتفاق يتطلب ان تقوم الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران بتغيير نظرتها الخارجيّة برمّتها الأمر الذي لا يراه حاصلاً.


عودة الى الصفحة الرئيسية