إختر من الأقسام
آخر الأخبار
لجنة خبراء لبنانية للتدقيق بمستندات سلامة.. والادعاء الفرنسي يقترب
لجنة خبراء لبنانية للتدقيق بمستندات سلامة.. والادعاء الفرنسي يقترب
المصدر : فرح منصور - المدن
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أذار ٢٠٢٤

يصف المتابعون لملف حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، داخل قصر العدل، أنه من أكثر الملفات القضائية تعقيداً. إذ بحاجة إلى تمعنٍ وتدقيق طويل للوصول إلى الحقائق المرجوة. من أجل ذلك، شكّل قاضي التحقيق الاول في بيروت، شربل أبو سمرا لجنةً من الخبراء للتدقيق في هذا الملف.

وفي التفاصيل، أكد مصدر قضائي رفيع لـ"المدن"، أن القاضي شربل أبو سمرا، المسؤول عن ملف حاكم مصرف لبنان، كان قد كلّف لجنة في الأيام الماضية تألفت من ثلاثة خبراء في المحاسبة، ستعمل على التدقيق في بعض المستندات العائدة للتحقيق اللبناني.

وتابع المصدر، أن هذه اللجنة ستتمكن من تفسير بعض المستندات أو الأوراق المعقدة في هذا الملف لأبو سمرا، وذلك بسبب وجود بعض التفاصيل المعقدة داخل الملف، إلى جانب مهمتهم في تقديم مجموعة من الإيضاحات لأبو سمرا حول التعريفات والتقنيات المصرفية.

ولكن متى ستنهي اللجنة تدقيقها؟
وهنا يشرح مصدر قضائي لـ"المدن"، أن لا مدة محددة لعمل هذه اللجنة. فمن الممكن أن تنهي عملها في شهر أو أشهر قليلة، ما يعني أن المدة الزمنية مفتوحة. وهنا يؤكد مصدر قضائي آخر لـ"المدن"، أن التحقيق اللبناني لن يتأثر بهذه اللجنة. فمن الممكن أن يُكمل أبو سمرا تحقيقه مع حاكم مصرف لبنان، ويتماشى مع مهمة الخبراء.

في المقابل، أكدت بعض المراجع القضائية أن اللجنة باشرت عملها، ومن المتوقع أن ينتظر أبو سمرا الخلاصة التي ستقدمها هذه اللجنة في هذا الملف، وأن تقدم له الإيضاحات المطلوبة، وبالتالي لا مهلة محددة لتاريخ انتهاء مهمتها، ما يعني أن أبو سمرا من المفترض أن ينتظر، ليعود ويحدد جلسة الاستجواب لسلامة وشقيقه رجا سلامة ومساعدته ماريان الحويّك. وذلك يعني أن تحديد جلسة لاستجواب حاكم مصرف لبنان قد تكون مؤجلة في المرحلة الحالية إلى أمد طويل، سيما أن الأمور لم توضح بعد، فكيف ستقدم اللجنة معلوماتها؟ هل ستقدم تقريراً مفصلاً لأبو سمرا أم ستكتفي بالتعاون المباشر معه؟

لذا، شرح مصدر قضائي لـ"المدن" أن أبو سمرا لم يحدد الآلية بعد، ومن الممكن أن يعين للخبراء، أعضاء اللجنة، جلسة شبيهة بجلسة الاستماع. وذلك للحصول على جميع المعلومات المطلوبة منهم.

الفرنسيون وسلامة..
في السياق نفسه، لا تزال الوفود الأوروبية على تواصل مستمر مع القضاء اللبناني، راغبةً بإنهاء مهمتها القضائية في ملف سلامة. فقد زار وفد من السفارة الفرنسية صباح اليوم، الثلاثاء 28 آذار، مكتب القاضي أبو سمرا لمتابعة تنفيذ الإستنابة القضائية التي من الممكن أن تتطلب من سلامة المثول أمام القضاء الأوروبي في فرنسا منتصف أيار المقبل.

وهنا يمكن القول أنه في اللحظة التي سيرسل القضاء الفرنسي استنابة قضائية للقضاء اللبناني، يطلب فيها إبلاغ سلامة بموعد جلسة الاستجواب التي ستحدد في فرنسا، والتي من المفترض أنها ستعين في أيار المقبل، يعني ذلك أن القضاء الفرنسي ادعى على سلامة، وسيمثل هناك كمدع عليه وليس كشاهد، غير أن صحة هذه المعلومات ستتأكد لحظة وصول الاستنابة القضائية، التي تحمل جميع التفاصيل حول جلسة الاستجواب في فرنسا.


عودة الى الصفحة الرئيسية