إختر من الأقسام
آخر الأخبار
الأمريكيون يقتربون من ركوب سيارة أجرة جوية.. شركة طيران تشتري 100 منها بملايين الدولارات
الأمريكيون يقتربون من ركوب سيارة أجرة جوية.. شركة طيران تشتري 100 منها بملايين الدولارات
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الجمعة ٢٩ آب ٢٠٢٤

سدَّدت شركة طيران أمريكية دفعة مقدمة بقيمة 10 ملايين دولار لشراء 100 سيارة أجرة طائرة، في علامة فارقة لصناعة تُوصَف منذ فترة طويلة بأنها القفزة الكبيرة التالية في مجال الطيران، بحسب صحيفة The Times البريطانية، الجمعة 12 أغسطس/آب 2022.

الصحيفة أشارت إلى أن الخطوط الجوية American airline دفعت المبلغ لشركة Archer Aviation، وهي شركة مقرها كاليفورنيا تعمل على تطوير مركبة "إقلاع وهبوط كهربائي" تتسع لأربعة ركاب مصممة للإقلاع مثل طائرة هليكوبتر وتحلق مثل الطائرة.

وتهدف الطائرة التي تعمل بالبطارية إلى نقل العملاء من المطارات إلى المدن مقابل أجرة أعلى قليلاً من خدمة السيارات الممتازة.

في ديسمبر/كانون الأول، أكملت شركة Archer Aviation "رحلة طوافة تجريبية" بنموذج أولي أصغر يتسع لراكبين ويضم ستة مراوح على أجنحته لرفعها. وتتوقع الشركة التحول إلى رحلة "انتقالية كاملة"، التي ستسافر بسرعة تصل إلى 150 ميلاً (241 كيلومتراً) في الساعة بحلول نهاية العام.

شركة ناشئة منافسة
كما أوضحت الصحيفة أن شركة ناشئة منافسة تدعى، Wisk Aero، تعمل على تطوير طائرة مماثلة وحققت ذلك في رحلات تجريبية في عام 2017.

وشركة Wisk Aero هي مشروع مشترك بين شركة الطائرات العملاقة Boeing وKitty Hawk، شركة الطيران المدعومة من لاري بيدج، الشريك المؤسس لشركة Google. وفي دعوى قضائية ضد Archer Aviation، زعمت Wisk Aero أن منافستها، التي تأسست عام 2018، نسخت براءات الاختراع الخاصة بها وسرقت الأسرار التجارية.

إذ قالت شركة Wisk Aero إن غريمتها Archer Aviation "كان لديها على ما يبدو القليل من عمليات التشغيل أو لم يكن لديها أية عمليات ذات مغزى" حتى عام 2020، لكنها أعلنت عن تطوير طائرة جديدة في "فترة زمنية قصيرة مقارنة بما استغرقه منافسوها الجادون".

كما أضافت أن حقيقة أن "تصميم طائرة Archer Aviation يحمل تشابهاً مذهلاً مع التصميم الموجود في طلب براءة اختراع Wisk Aero الأخير والسري.. لم يكن من قبيل المصادفة؛ لأنه في شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي- وهو نفس الشهر الذي قدمت فيه Wisk Aero طلب براءة الاختراع هذا- وظفت Archer Aviation عشرة من مهندسي Wisk Aero".

من جانبها، ردت شركة Archer Aviation بأنها طورت تصميمها "قبل أن يبدأ موظف واحد سابق في Wisk Aero العمل لديها، وبدون استخدام أية معلومات سرية". ومن المتوقع النظر في القضية العام المقبل.


عودة الى الصفحة الرئيسية