إختر من الأقسام
آخر الأخبار
غسل الشعر في صالونات الحلاقة ممنوع... وغرامة للمخالفين!
غسل الشعر في صالونات الحلاقة ممنوع... وغرامة للمخالفين!
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الخميس ١١ حزيران ٢٠٢٢

منعت بلدة كاستيناسو الإيطالية صالونات التجميل والحلاقة من غسل الشعر مرتين لتوفير المياه، وسط موجة الجفاف التي تضرب البلاد، وفق ما كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية.

واعتبر كارلو جوبيليني، عمدة البلدة القريبة من مدينة بولونيا الإيطالية، أنّ غسل الشعر مرتين بالشامبو، وهو من الممارسات الشائعة في الصالونات الإيطالية" هو "هدر للمياه".

وقال، في تصريح للتلفزيون الحكومي، إنّ "حوالى عشرة صالونات تجميل تستقبل مئات العملاء يومياً. وهذا يعني أنه يمكننا توفير آلاف اللترات من المياه. وهذا التوفير إذا تكرر على نطاق واسع فسنجني فوائد كبيرة"، مشيراً إلى أنّ " الحنفية المفتوحة تستهلك 13 لتراً من الماء في الدقيقة، لذا فغسل الشعر بالشامبو وشطفه مرتين رفاهية غير ضرورية في هذه الظروف".

وتابع: "حاولنا تحليل جميع جوانب المشكلة. المياه في المنطقة لا تكفي إلا للاستخدامات الزراعية حتى نهاية هذا الشهر. الناس فهموا روح هذه المبادرة وهي رفع الوعي".

وبخصوص الغرامات، أعلن عمدة البلدة أنّ "أي شخص يخالف هذه القواعد الجديدة قد يتعرّض لغرامات تتراوح من 25 يورو (26 دولاراً) إلى 500 يورو (525 دولاراً).

بالإضافة إلى ذلك، حظرت البلدة أيضاً استخدام خراطيم المياه أثناء النهار، وناشدت سكانها البالغ عددهم 16 ألف نسمة الاكتفاء بالاستحمام تحت "الدُش" بدلاً من استخدام حوض الاستحمام وإغلاق حنفية المياه أثناء تنظيف أسنانهم بالفرشاة أو الحلاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن بلدة كاستيناسو تقع في إقليم إميليا رومانيا، الذي أعلن حالة الطوارئ بسبب الجفاف بداية هذا الشهر.

وفي وقت سابق، حذّر رئيس إدارة الحماية المدنية الإيطالية فابريسيو كورشو من "احتمالية تمديد حالة الطوارئ على مستوى البلاد"، وقال: "إنّ هطول الأمطار أقل من المتوسط بنسبة 50% هذا العام وإنّ تساقط الثلوج أقل بنسبة 70%؛ ما يعني أن البلاد قد تضطر إلى تقنين استهلاك المياه خلال النهار في بعض المناطق".


عودة الى الصفحة الرئيسية