إختر من الأقسام
آخر الأخبار
اقفال المدارس في عين الحلوة بعد تفشي'كورونا'.. وصرخة لانقاذ المخيم من 'الجائحة'
اقفال المدارس في عين الحلوة بعد تفشي'كورونا'.. وصرخة لانقاذ المخيم من 'الجائحة'
المصدر : الإتجاه
تاريخ النشر : الجمعة ٢٧ كانون ثاني ٢٠٢٢

بعد الضجة التي اثيرت خلال الساعات الماضية حول تفشي وباء "كورونا" والمتحور "اوميكرون" في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين واصابة المئات بهذا الفيروس القاتل .. واطلاق صرخات ونداءات لانقاذ المخيم من هذه الجائحة ..

اعلنت "ادارة "الاونروا" في بيان انها "تلتزم بقرار اللجان الشعبية في منطقة صيدا واقفال المدارس في عين الحلوة والمخيمات بسبب تردي الأوضاع الصحية و انتشار "كورونا". ودعت "التلامذة الى التزام منازلهم و الابتعاد عن أماكن الاكتظاظ و أخذ جميع اجراءات الحيطة و الحذر" .

كما تم اغلاق موقف ا"لانروا" الرئيسي في مدينة صيدا وذلك "احتجاجا على تقصير "الانروا" تجاه جائحة "كورونا" في المخيم وتقليص خدماتها, وذلك كاجراء تحذيري وفق تاكيد عضو اللجنة الشعبية عدنان الرفاعي الذي اتهم "الانروا" "انها باهمالها تعتبر شريكة في تفشي هذا الوباء".

اللجان الشعبية

من جهتها اصدرت "اللجان الشعبية لتحالف القوى الفلسطينية" و"القوى الاسلامية" و"انصار الله", بيانا جاء فيه : نظرا للأنتشار الواسع لمتحور "كورونا" (او ميكرون) وتسجيل عدد كبير من الأصابات بين أبناء الشعب الفلسطيني في المخيمات وكذلك طلاب المدارس والهيئات التعليمية, وحفاظاً على السلامة العامة ندعو الى :
1-اقفال كافة المؤسسات التربوية والمدارس واعلان اضراب تحذيري بوجه ادارة "الانروا" لكي تلتزم بالأجراءات الوقائية والصحية الضرورية في الحفاظ على سلامة ابنائنا الطلاب واهاليهم , وتأمين كافة المستلزمات الوقائية من فحوصات فورية وكمامات ومواد تعقيم للمعلمين المصابين والمحجورين .
2 نطلب من أهلنا اتخاذ كافة الأجراءات الوقائية والألتزام بالأرشادات التي تصدرها الجهات الصحية ذات الأختصاص وعدم التجمع في المناسبات الأجتماعية (تعزية ..افراح) والتجول في الأسواق ألا للتزود بالحاجات الضرورية .

الدفاع المدني
بدوره اصدر "الدفاع المدني الفلسطيني" اعلن عن "توزيع الفيتامينات للمصابين بفيروس "كورونا" وهي عباره عن "فيتامين" (c+zinc) واسبرين.

مواقع التواصل الاجتماعي

وقد شاركت "مواقع التواصل الاجتماعي" في المخيم بالحملة الارشادية التوعوية واصدرت نداءات متتاليه من بينها "اهلنا انتم من تقررون .. انتم اصحاب القرار.. فايروس "كورونا" يتفشى سريعا ونقل العدوى من خلال المدارس خطر جدا.. على كل عائله ان تتخذ قرارها بعدم ارسال اولادها للمدارس هذا الاسبوع "..


كما انطلقت دعوات في عين الحلوة الى "اعلان خطة شامله لحماية المخيم وليس للمدارس فقط" .. اضافة الى "مناشدة كل المعنيين بالوسط الفلسطيني والعاملين في المؤساسات الطبية والاسعافية الى عقد لقاء موسع في المخيم ودراسة الوضع في ظل انتشار الوباء , ووضع خطة طوارئ صحية ملزمة للجميع ... وذلك نظرا لغياب "الاونروا" وتخليها عن مسؤولياتها".

بالاضافة الى ذلك وجهت "لجان الاحياء" في المخيم نداءات الى الاهالي جاء فيها : انتم امام مسؤولية كبيرة يجب معرفة عدد الاصابات وتحديد العائلات وحجرها , ومد يد العون قدر استطاعتكم ومنع التواجد داخل الازقة اوالتواجد داخل المحلات.. الا ضمن ضوابط وقائية , وذلك للحد من انتشار الوباء ..فلجميع مسؤول ,ونرجو من كبار السن أن يلتزموا المنازل وعدم المغادره والتوقف عن الزيارات .. اضافة الى ارتداء الكمامه والتباعد الاجتماعي وأخذ اللقاح فورا والتوقف عن المشاركة في جميع المناسبات الاجتماعية" والابتعاد عن الاماكن المزدحمه.. فكلنا معرض للاصابه في اي لحظه لان هذا الوباء سريع الانتشار" .

وطالبت الدعوات "الاونروا" والمؤسسات الصحية على وجه الخصوص وكافة الجمعيات والهيئات والفصائل والقوى الوطنية والإسلامية بضروره مسانده ومساعده الاهالي المحجورين والوقوف الى جانبهم بكل السبل من دواء وغذاء ودعم مادي طيله فتره تلقي العلاج و الحجر الصحي

تحذير

الى ذلك كرر المسؤول الفلسطيني فؤاد عثمان اليوم تحذيره من "تفشي الوباء في مخيم عين الحلوة وبلوغه مستويات خطيرة جدا " .. مشيرا الى ان "كورونا" ومتحوراته قد تفشت في المخيمات ومؤسساتها حتى وصلت الى مرحلة باتت تهدد اهالي المخيم بشكل عام " ... وانه "رغم كل ذلك الجميع غائب عن تحمل المسؤولية,, بالرغم من الجهود الفردية المشكورة .. واول الغائبين و في مقدمتهم قسم الصحة في "الانروا".


عودة الى الصفحة الرئيسية