إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالصور: معهد محمد زيدان التابع لـ' المقاصد – صيدا ' خرّج 53 معلماً ومعلمة من مدارس الجمعية الأربع شاركوا بدورات تدريبية
بالصور: معهد محمد زيدان التابع لـ' المقاصد – صيدا ' خرّج 53 معلماً ومعلمة من مدارس الجمعية الأربع شاركوا بدورات تدريبية
المصدر : رأفت نعيم
تاريخ النشر : الأربعاء ٢٧ أيلول ٢٠٢١

خرّج "معهد محمد زيدان للتدريب والإعداد التربوي" التابع لـ"جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا " خمس دورات تدريبية نظمها للمعلمين والمعلمات الجدد الذين التحقوا حديثاً بمدارس الجمعية الأربع "ثانوية المقاصد الاسلامية ، ثانوية حسام الدين الحريري ، دوحة المقاصد ومدرسة عائشة ام المؤمنين " وعددهم 53 معلماً ومعلمة في مختلف المراحل التعليمية ، تم تدريبهم على مفاهيم التعلم والتعليم في القرن الـ21 وثقافة المدرسة الى جانب دروس عملية أساسية في الـ " Microsoft Teams " للتعليم عن بعد . وتولى عملية التدريب مدربات من مدارس الجمعية من ذوات الكفاءة وممن لديهن شهادات اعتماد دولية وخبرة في هذا المجال .
جاء ذلك خلال احتفال أقيم بالمناسبة في مسرح مبنى المعهد ( بجانب ثانوية المقاصد ) في صيدا بحضور نائب رئيس الجمعية ورئيس المجلس التربوي فيها الدكتور حسن الشريف وعضوي المجلس الإداري " الأستاذ رغيد مكاوي والمحامي حسن شمس الدين " ومدراء المدارس الأربع " ثانوية المقاصد الأستاذ طارق معتوق ، ثانوية الحسام السيدة منى مجذوب ، دوحة المقاصد السيدة هناء جمعة ، ومدرسة عائشة ام المؤمنين السيدة غنى نسب " ، والمشرفة على المعهد مستشارة الجمعية التربوية السيدة رندة درزي الزين ، والأستاذ محمود السروجي . والمدربات والمتدربين المشاركين في هذه الدورات .

السيدة رندة درزي الزين

استهل الحفل بالنشيد الوطني ونشيد المقاصد ، ثم تحدثت السيدة رندة درزي الزين فاعتبرت اننا "نجتمع اليوم لنتوج هذه الدورات التي نظمها المعهد مع بداية السنة الدراسية وكانت مميزة بالروح الإيجابية التي اتسم بها المتدربون والمدربون . وقالت" الشكر لكم على تواجدكم في هذه الدورات بشكل يومي رغم الظروف الصعبة والأزمات الراهنة في البلد التي نعاني منها جميعاً.. قلبي يكبر بكم وبتجاوبكم وايجابيتكم . ونفتخر بأن المدربات على درجة عالية من الجدارة وانهن" انتاج محلي " مقاصدي ، اشتغلن بروحية مقاصدية عالية واعطين ما لديهن بمهنية عالية . ونحن اليوم نلتقي لنتوج جهود المدربات والمتدربين وتعبهم ".

وأضافت" لا شك ان تحديات التعليم كبيرة خصوصاً في لبنان حيث لدينا أزمات كثيرة يعيشها التلميذ والأهل والمعلمون والعمال وجميعنا.. لكن انتم اخذتم على عاتقكم هذا التحدي ان تعلّموا في هذه الظروف القاسية . احييكم واشد على ايديكم وكلنا نعرف انه في القرن الواحد والعشرين اهم الأهداف ان نخلق متعلماً مدى الحياة . والأجمل ان نكون نحن متعلمين مدى الحياة وهذا ما اثبتموه بحضوركم الدورات . أقول ان التحديات كبيرة لكن من المهم جداً ان نشتغل على انفسنا وعلى تطوير ذواتنا .اشكر كل الذين تعاونوا معنا من اجل إنجاح هذا العمل الذي تم التحضير له بوقت قصير ، واخص بالشكر رئيس الجمعية الأستاذ يوسف النقيب وأعضاء المجلس الإداري ومدراء المدارس الأربع .. واحيي هذه الروح المقاصدية الحقيقة التي كانت موجودة خلال الدورات ، واثني على تعاون المدراء والاداريين والموظفين.. يعطيكم الف عافية وكل عام وانتم بخير وان شاء الله نجتاز العام الدراسي بخير وسلام ".

د. حسن الشريف

ثم القى الدكتور حسن الشريف كلمة هنأ فيها السيدة رندة والمدربات والمدربين على انجازهم هذه الدورات ، وقال " ارحب بداية بالمعلمين الذين انضموا لأسرة المقاصد ونأمل ان تكون لكم حياة مهنية مستمرة ومفيدة فأنتم اصبحتم جزءاً من هذه المؤسسة التي يزيد عمرها على 140 سنة . نحن نعتز بأسرة المقاصد وبأنها استطاعت ان تستمر بجهود فردية وبالتعاون بين جميع مكوناتها ، إدارات المدارس الأربع ومعلميها والطلاب واهاليهم والمجالس الإدارية والمساعدين .. ارحب بكم واتمنى لكم ان تستمروا في حياتكم المهنية وتطوروها بما نردده في ثقافتنا " اطلب العلم من المهد الى اللحد ".. كلنا يجب ان نبقى نتعلم وانا رغم كبر عمري لا زلت اتعلم واعتقد انه امر مهم ان نبقى نتعلم لأننا اذا تعلمنا نعرف كيف نعلم أولادنا ، وهذا الأهم بالنسبة لكل اسرة المقاصد كيف يمكن ان نوصل أولادنا ليكونوا عناصر تعلم مستمر ليطوروا حياتهم والمجتمع حولهم ".

وأضاف" معهد محمد زيدان الذي نعتز اننا موجودون فيه اليوم .. انتم اول دفعة جديّة من أسرة المقاصد تتدرب فيه ونأمل ان تكونوا اللبنات الأساسية لإستمراريته بعد ان نفكر ما هي المواضيع والصيغ والبرامج التي ستعطى . هذه ننتظرها منكم ومن المدراء بطبيعة الحال ولكن منكم انتم كفئات على احتكاك مستمر مع التلاميذ والمجتمع حولنا . وما يأتي منكم مستعدون لأن نأخذه بشكل جدي ونطوره . معهد محمد زيدان وجد كما تعرفون بمكرمة من السيد محمد زيدان ابن صيدا والمقاصد والذي قدّر ان هذه المؤسسة يجب ان يكون فيها صرح يعمل على التطوير المستمر للمجتمع ".

وتوجه الشريف بكلمة للمدربين والمدربات فقال" نحن نعتز بكم وبشكل خاص انكم من اسرة المقاصد ، نعتبر ان وجودكم في الأسرة المقاصدية يؤكد ان لدينا مهارات جدية وقادرة على نقل مهاراتنا للآخرين . ومهمتنا ليس فقط ان ننقل ما لدينا من أفكار للمتدربين والمتدربات والطلاب والطالبات ولكن أولاً ان نتعلم ماذا يحتاجونه ونطور انفسنا ثم ننقل ما نتعلمه اليهم. كان دوركم كبير جدا ومثمر واستحقيتم التقدير الذي نرفع رأسنا به كثيرا كمقاصديين أنه بامكاننا ان نستقطب مهارات ممتازة قادرة على التطور والتطوير . فاهلا وسهلا بكم وبالتوفيق ان شاء الله " .

توزيع الشهادات

بعد ذلك قام الدكتور حسن الشريف والأستاذ رغيد مكاوي والمحامي حسن شمس الدين بمشاركة السيدة رندة درزي الزين بتوزيع الشهادات على المدربات والمتدربين الذين شاركوا في الدورات الخمس وتمحورت حول :

* الدورة الأولى: introduction to teaching & learning in the 21 st century / المدربتان" نور الطويل وفرح الدرزي" من ثانوية حسام الدين الحريري.

* الدورة الثانية : Microsoft Teams 1 / المدربة نتاشا حبلي من مدرسة عائشة أم المؤمنين .

* الدورة الثالثة : School Culture - الثقافة المدرسية / المدربة دينا جرادي من ثانوية حسام الدين الحريري.

* الدورة الرابعة : Microsoft Teams 2 / المدربتان " نتاشا حبلي وساميا حنينة "من مدرسة عائشة ام المؤمنين وثانوية الحسام" .

* الدورة الخامسة : flipped class room / المدربتان " آمنة معتوق ووفيقة عفارة "من مدرستي" عائشة والدوحة" .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية