إختر من الأقسام
آخر الأخبار
إقتصاد وأعمال | لبنان
كم سيكون سعر الصرف عند إطلاق المنصّة؟
كم سيكون سعر الصرف عند إطلاق المنصّة؟
المصدر : المركزية
تاريخ النشر : السبت ١٩ أيار ٢٠٢١

وجّه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كتاباً إلى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يُعلمه فيه عزم البنك المركزي على إطلاق المنصّة الإلكترونيّة الإثنين المقبل بالتعاون مع المصارف والصيارفة فئة أولى.

وتأتي هذه الخطوة بحسب مصادر مطلعة لـ"المركزية"، "بعد طول انتظار بعدما أتمّ مصرف لبنان كل الاستعدادات لإطلاق هذه المنصّة، بدءاً من التعاميم التي سيوجّهها إلى المصارف والصيارفة، مروراً بوضع الآلية لمسار هذه المنصّة، وصولاً إلى الدورة التدريبية لموظفي المصارف والصيارفة حول طريقة عمل المنصّة".

لكن حاكم مصرف لبنان لم يحدّد في كتابه "سعر الصرف الذي سيبدأ التعامل به في اليوم الأول من إطلاق المنصّة"، في وقت ذكرت فيه المصادر المطلعة أن "السعر يتفاوت بين سعر السوق السوداء أو أقل"، لكنها أكدت أن "الحاكم يزمع تخفيض سعر صرف الدولار إلى حدود العشرة آلاف ليرة تزامناً مع رفع الدعم عن السلع وتأمين البطاقة التمويلية".

ورجحت أن "التفاؤل في إطلاق المنصّة الإلكترونية وتحديد سعر صرف الدولار، لن يكون كبيراً إلا أنه سيمنع المضاربات ويكافح التطبيقات الإلكترونية الموجودة في الداخل والخارج ويضبط سعر الصرف، في انتظار تشكيل الحكومة العتيدة التي ستطبّق الإصلاحات الموعودة وتباشر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي".

وأقرّت هذه المصادر بأن "كل ما يقوم به حاكم مصرف لبنان ليس سوى مسكّنات، لأنه مهما قام بإجراءات من دون تشكيل الحكومة، فعبثاً يحاول".


عودة الى الصفحة الرئيسية