إختر من الأقسام
آخر الأخبار
هل يمكن نزع الكمامة عند تلقّي اللقاح؟
هل يمكن نزع الكمامة عند تلقّي اللقاح؟
المصدر : الميادين.نت
تاريخ النشر : الخميس ١٨ أذار ٢٠٢٤

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه مع تلقي المزيد من الأميركيين لللقاح ضد فيروس كورونا، يتساءل الكثيرون متى يمكنهم التخلص من أقنعتهم.

الجواب، وفقًا لتقرير مراسلة الصحيفة للشؤون العلمية أبورفا ماندافيلي، يعتمد إلى حد كبير على عاملين - مدى سرعة انخفاض معدلات انتشار فيروس "كوفيد-19" والنسبة المئوية للأشخاص الذين لا يزالون غير محصنين في مجتمعك.

لا يزال العلماء لا يعرفون ما إذا كان الأشخاص الملقحون يمكن أن ينقلوا الفيروس إلى غير الملقحين. بينما تعمل اللقاحات بشكل جيد في الوقاية من الأمراض الشديدة والوفاة، لا تزال البيانات مفقودة حول مدى نجاحها في منع الفيروس من الترسخ في أنف الشخص المحصن، حيث يمكن أن ينتقل منه إلى الآخرين.

وإذا كانت بعض اللقاحات السابقة بمثابة دليل، فقد نضطر إلى التعايش مع الأقنعة لفترة أطول. إن التطعيمات ضد الأنفلونزا والفيروسة العجلية وشلل الأطفال والسعال الديكي تمنع جميعها المرض الشديد، ولكن ليس العدوى.

وتعمل متغيرات الفيروسات أيضاً على تغيير حساب التفاضل والتكامل، نظراً لأن بعض اللقاحات أقل فعالية من بعضها الآخر - وقد يكون متغيراً واحداً على الأقل تم اكتشافه في البرازيل قادراً على إعادة إصابة أولئك الذين تعافوا من نسخة سابقة من الفيروس.

ومع ذلك، تشير الأبحاث المبكرة إلى أن اللقاحات تقلل من انتقال العدوى. يقول الخبراء إن انخفاضًا بنسبة 80 في المئة في قابلية الانتقال قد يكون كافياً للسماح للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالتخلص من الأقنع ، وخاصة إذا تم تلقيح معظم السكان. ولكن مع ارتفاع معدلات الإصابة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، ومع وجود 26.2 مليون شخص فقط تم تطعيمهم بالكامل و51.8 مليون تلقوا الجرعة الأولى، يقول الخبراء إن أولئك الذين تم تحصينهم يجب أن يستمروا في لباس القناع.

وأخيراً، كيف يمكن لشخص غريب أن يثق في أن شخصاً غير مقنع قد تم تطعيمه بالفعل؟، خاصة عندما يبدو أن التشكيك بالكمامة لا يزال سائدًا في بعض جيوب المجتمع.


عودة الى الصفحة الرئيسية