إختر من الأقسام
آخر الأخبار
السعودي: صيدا منكوبة بالكورونا ومنكوبة بالسياسة.. الإصابات بلغت أكثر من 1000 في صيدا - الزهراني !!
السعودي: صيدا منكوبة بالكورونا ومنكوبة بالسياسة.. الإصابات بلغت أكثر  من 1000 في صيدا - الزهراني !!
المصدر : صيدا أون لاين
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ أيلول ٢٠٢٤

بدعوة مشتركة من بلدية صيدا ومستشفى صيدا الحكومي الجامعي، عقد في قاعة المرحوم الحاج مصباح البزري الكبرى في القصر البلدي لقاء صحي بعنوان: " حاربوا الكورونا وعيشوا حياتكم " وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وفريق الطوارىء الطبي البريطاني وتحدث فيه على التوالي رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي حول وقائع وباء كورونا في صيدا ، ومدير غرفة إدارة الأزمات والكوارث في بلدية صيدا عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي، وعضو لجنة الأمراض الجرثومية في لبنان الدكتور عبدالرحمن البزري حول " مخاطر الإصابة من فيروس كوفيد 19 المستجد" ، ومديرة الجودة في مستشفى صيدا الحكومي الأستاذة ألين بوسابا حول " مستشفى صيدا الحكومي في مواجهة وباء كورونا"، كما كانت مداخلة حول اللقاء من معالي النائب السيدة بهية الحريري.

وحضر اللقاء الصحي إلى جانب المتحدثين، رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي الجامعي الدكتور أحمد الصمدي، رئيس فريق الطوراىء الطبي البريطاني في لبنان السيد رام فادي، وممثلة اليونيسيف السيدة صونيا الياس، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف ممثلا بعضو مجلس الغرفة أمين المال الأستاذ محمود حجازي، رئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو، وأعضاء المجلس البلدي: السيدة وفاء وهبه شعيب والسيد محمد القبرصلي والمهندسان محمد البابا محمود شريتح ، وممثلون عن مؤسسات وجمعيات أهلية وفرق إسعاف وطوارىء وجمع كبير من المعنيين بالقطاع الصحي والخيري والإجتماعي .

الإفتتاح

بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة عريفة اللقاء السيدة بوسابا قالت فيها : من صيدا عاصمة الجنوب ومن احدى أقدم مدن العالم تاريخيا, من بلديتها وقلعتها ومستشفياتها , من سوقها القديم , من نوابها وفعالياتها من كبارها وصغارها من جوارها وقضائها نطلق اليوم جميعا لقاءنا الصحي بعنوان : "حاربوا الكورونا وعيشوا حياتكم" الى الحضور الكريم المتواجد معنا شخصيا او عبر البث المباشر من خلال FACEBOOk، نقول ان هدفنا واحد وهو الحد من تفاقم انتشار فيروس الكورونا , ان مهمتنا واياكم مستمرة اذ ان الأمن الصحي بات مهددا بالخطر والمعطيات في الأيام الأخيرة اظهرت ارتفاعا في نسبة العدوى ونسبة الأصابات والوفيات وفي ظل ما نعيشه من اضطرابات اقتصادية اجتماعية مالية يتوجب علينا جميعا ان نتصدى لهذا الفيروس وان نحارب الكورونا بوعي وصبر وحضارة ووفقا للبروتوكولات العلمية .

اخيرا نتوجه بالشكر لبلدية صيدا ومستشفى صيدا الحكومي لتنظيم هذا اللقاء ولفريق الطوارىء الطبي البريطاني واليونيسف لدعمهم كما والشكر لعضو لجنة الأمراض الجرثومية في لبنان الدكتور عبد الرحمن البزري كما الشكر لحضوركم جميعا مع الإلتزام بجميع التدابير الوقائية .

السعودي

ثم تحدث المهندس السعودي فقال: أذكر أن اول لقاء عقد عن الكورونا في بلدية صيدا منذ بدايات الأزمة وكان المحاضر الدكتور عبد الرحمن البزري وبقينا حوالي اربعة اشهر ولم تسجل في صيدا أي إصابة، الان نجتمع وصيدا منكوبة بالكورونا ومنكوبة بالسياسة.

حين كنت اسمع النشيد الوطني اللبناني، وكلماته كلنا للوطن، الآن وللأسف كأن لسان حالنا هو كلنا على الوطن، آسف لتطرقي لكلام سياسي ولكن هذا قدرنا.

لقد حصل حريق في مرفأ صيدا الجديد وسببه تلحيم كهرباء، نعم تلحيم كهرباء، نحن لا نعرف إلى أين سنصل وماذا ينتظرنا ؟.. ألا يكفينا الكورونا!

وتطرق إلى عداد إصابات كورنا في صيدا والزهراني حيث أشار إلى أن العدد التراكمي للمصابين في صيدا الزهراني 1056 ، وعدد المصابين داخل صيدا بما فيها عين الحلوة 483 ، أما في بلديات الاتحاد 573 ، وعدد المتعافين 277، والحالات الفاعلة 779 ، والوفيات 9، واخرسبعة ايام كان لدينا 322 إصابة، وفعلا هذه الأرقام والمعدلات مخيفة.

حجازي

من جهته عرض المهندس حجازي لما تقوم به بلدية صيدا بما يتعلق بالتعامل مع تداعيات كورونا. وقال :
في ظل ازمة الكورونا اتبعت بلدية صيدا العديد من الاجراءات على صعيد الوقاية والعمل على الحد من انتشار الفيروس على الصعيد الاجتماعي لمساعدة الاشخاص المصابين والمتضررين وهي:

اولا : توزيع المساعدات على الاسر من جائحة كورونا التعاون مع الجمعيات الاهلية لتقييم وتوزيع القسائم الشرائية لـ 20 الف عائلة متضررة في ظل قرار الاقفال العام .
العمل على استكمال المرحلة الاخيرة من التوزيع للعائلات الاكثر حاجة .

ثانيا : متابعة الحالات الايجابية وتلبية احتياجاتها
التواصل مع الحالات الايجابية وجميع المعلومات اللازمة عنها
التنسيق مع الجمعيات المحلية والدولبة لتأمين الوجبات الساخنة ومواد التعقيم للعائلات المحجورة .
وضع 3 خطوط ساخنة بتصرف المواطنين للاستفسار والتبليغ وتقديم الشكاوي
تعقيم المباني والاحياء التي تظهر فيها الحالات الايجابية
الاعلان عن الحالات الجديدة وحالات الشفاء في صيدا والجوار بشكل اسبوعي .

ثالثا : التنسيق مع مستشفى صيدا الحكومي لتأمين دخول الحالات التي تستدعي التدخل الطبي وذلك بعد تواصلها مع اللجنة من خلال الخط الساخن

رابعا: متابعة حالات الوفاة والاشراف على اجراءات الدفن الموصى عليها
التنسيق مع دار الافتاء في صيدا والمستشفى الحكومي ومقبرة صيدا الجديدة .
التأكد من تطبيق مراسم الغسل والدفن وفق ارشادات وزارة الصحة العامة

خامسا: تنظيم فحوصات الـ pcr في ملعب صيدا البلدي:
تنظيم الفحوصات المجانية التي تقوم بها وزارة الصحة في ملعب صيدا البلدي.
تحضير اسماء الحالات المشتبه باصابتها والاشخاص المخالطين للحالات الايجابية وارسالها للوزارة .
تبليغ الاشخاص الخاضعين للفحوصات بالنتائج ومتابعة الحالات الايجابية

سادسا : العمل على تأمين مركز حجر للحالات الايجابية
التنسيق مع الهيئات الدولية بهدف ايجاد وتجهيز مركز حجر للحالات الايجابية . يقوم المركز باستقبال الحالات من جميع بلدات اتحاد بلديات صيدا – الزهراني .

البزري

ثم تحدث الدكتور البزري فقال: أذكر أنني منذ شهرين حين وقفت هنا حذرت من امرين التأثير الصحي للكورونا والتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية. ونحن غدا بالمستقبل القريب سنرى ان التأثير الاقتصادي والاجتماعي بنفس خطورة وربما اخطر بكثير من التأثير الصحي للكورونا . ولذلك سأمر على التأثير الصحي للكورنا لأقول اننا اقتربنا من 38 الف اصابة في لبنان، و اذا بقينا نسير هكذا نحن تقريبا مع إطلالة رأس السنة نكون نتحدث باصابة 100 الف بالكورونا .

وهذا معناه بانه سنواجه ضغطا كبيرا على القطاع الصحي الذي لن يتحمل تداعيات ذلك ، وبالتالي عدد الاصابات سيزيد ويمكن الناس سيحتاجون لمستشفى ولا يجدون مستشفى.. وقد يحتاجون لأدوية ولا يجدونها .
ماذا يمكن أن نعمل، وأنتهز الفرصة هنا لتوجيه الشكر لفريق الطوارىء الطبي البريطاني واليونيسف وما يقدمونه من دعم للمستشفيات الحكومية.

نحن في لبنان لغاية الان المستشفيات الحكومية، باستثناء مستشفى بيروت الحكومي والذي تحول لمستشفى الشهيد رفيق الحريري ، وأصبح كله مخصص لحالات الكورونا ، وباستثناء بعض المستشفيات الحكومية الاخرى وان شاء الله مستشفى صيدا تسير على الطريق فيها، لا يزال 50 بالمئة من المستشفيات الحكومية الأخرى خارج نطاق قرارالدولة بالدخول بالكورونا ، ولا تزال تتمنع عن إستقبال مرضى كورونا ومحمية بقرارسياسي. و90 بالمئة من المستشفيات الخاصة بلبنان غير معنيين بالكورونا .

وأضاف: حين يقولون عندنا طاقة طبية استهلكناها فهذا ليس صحيحا. نحن يوجد عندنا غياب قرار جدي باستخدام طاقتنا الطبية كلها والموجودة لذلك لا بد من تجهيز بعض المستشفيات الحكومية بالعناصر والكادرات المدربة والخبيرة .. وأيضا هنا خطوة نوعية بتوأمة مستشفيات حكومية مع مستشفيات جامعية لجهة التعاون مع الكادرات الطبية الجامعية .

وتطرق البزري إلى دور البنك الدولي في تأمين الأدوية العلاجية مطالبا بإعادة تصنيف لبنان لكي تصله الأدوية العلاجية للدول المصنفة في هذا المجال.

ولفت إلى هبة دواء من وزارة الصحة المصرية تستفيد منه نحو 120 مستشفى وتم تقديمه لمرضى وحصلت حالات إستفادة منه ولكن هذا الدواء ليس الحل السحري لأننا كل يوم نتعلم عن فيروس كورونا اشياء جديدة.

ودعا البزري لإنشاء داتا معلوماتية عن المصابين بكورونا والذين شفيوا منه، وحثهم على التبرع ببلازما الدم من أجل الأبحاث العلمية والتي منها ما قد يحمل بوادر شفاء للمرض بكورونا ولكن هذا لا يزال قيد البحث العلمي .
وقال: الكورونا ستستمر معنا للعامين2020 و 2021 والله يستر من العام 2022 لذلك نحن نقدر ان نتعايش معها وان لا تغلبنا . نريد التعود عليها ونعتبرها شريكا ثقيلا ولكن علينا الإلتزام بالإجراءات الوقائية بوضع الكمامة والتباعد الإجتماعي والنظافة الشخصية.
نريد في صيدا ان ننتصر على الكورونا كما قال يوما الرئيس السعودي ، ونحن نعيش بعصر ستتغير فيه المعايير الطبيعية ونحن واجبنا أن نقدم الدعم للمستشفى الحكومي في صيدا لانه سيكون مستشفى متخصص بالكورونا وواجباتنا تقوية قدراته وعنده اليوم اعداد لا باس بها واعتقد من الان لاسبوعين حين ينتهي الجناح الجديد يستوعب 30 مريضا

بوسابا

بعد ذلك قدمت السيدة بوسابا عرضا إحصائيا عن حالات كورونا في مستشفى صيدا الحكومي ودور المستشفى في علاج الحالات فيه . وقالت ان مستشفى صيدا الحكومي هو خط الدفاع الاول لمواجهة فيروس كورونا مشيرة الى ان عدد الحالات الايجابية التي ادخلت الى المستشفى بلغت 81 فيما بلغ عدد الوفيات 7.

أما القدرة الاستيعابية في المستشفى : 8 غرف عزل (يتم حاليا تجهيز 8 اضافي) – 8 اسرة في قسم العناية الفائقة .

اعمار المصابين الذين دخلوا الى المسشتفى خلال شهر ايلول: اقل من 20 عاما (2) من 20 – 40 عاما : (9) من 40 - 60 عاما : (17) اكثر من 60 عام: (22)

اما بخصوص مدة الاقامة لمرضى الكورونا في المستشفى: 18 مريضا (5 ايام) – 20 مريضا ( من 6 – 10 ايام) – 11 مريضا (من 11 – 15 يوما) مريضان ( 15 يوما )
كما تحدثت عن اقسام المستشفى واعمال التأهيل الجارية لمعالجة مرضى الكورونا بما يتناسب مع الانظمة الصحية العالمية ذات الجودة العالية لضمان صحة المرضى ، وانه حاليا يتم تجهيز المستشفى بمختبر لاجراء الـ pcr .

واستعرضت الرابط بين المستشفى والمجتمع في صيدا من خلال نقل المعلومات الصحية الصحيحة، والمساهمة في حملات التوعية واجراء حملات وفحوصات pcr ومعالجة الحالات المصابة في المستشفى ومتبابعتها في المنزل .

وأشارت إلى دورات تدريبية لكوادر طبية متخصصة في المستشفى وذلك بإشراف وزارة الصحة وفريق الطوارىء الطبي البريطاني.

ولفتت الى ان المجتمع لا يزال غير ملتزم بالاجمال بالاجراءات الوقائية او بقرارات التعبئة العامة . مشيرة الى ان بعض اسباب ذلك ناجم عن الاعتقاد بان الكورونا شائعة وغير موجودة، وايضا هناك عوائق مالية واقتصادية فضلا عن انعكاسات الاخطاء في نتائج الفحوصات .

واكدت ان هدفنا التوعية بأن الكورونا ليست شائعة، وتعميم الارشادات من اجل الالتزام بالاجراءات الوقائية، ورفع الوعي في المجتمع حول طريقة انتقال الفيروس، وكيفية التعامل مع الشخص المصاب واتباع تعليمات العزل .

وختمت بأن الرسالة المفتاح في هذا المجال هي "قوموا باعمالكم اليومية ولكن اتبعوا الطرق الوقائية "، مشددة على أهمية أخذ المعلومات الموثوقة من صحفات اليونيسف ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ،وعدم الاتكال على الرسائل الصوتية.

النائب الحريري

وكانت مداخلة للنائب السيدة بهية الحريري استعرضت فيها مراحل مواجهة صيدا لفيروس كورونا منذ بدء الأزمة، وكيف نجحت المدينة في المرحلة الأولى من الحد من تفشي الفيروس فيها عبر حملات ودورات التوعية التي نظمتها مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني والمحافظة والبلدية والمجتمع المدني والأهلي والنمط التعاوني الذي جسدته المدينة في مواجهة هذا الوباء.

ونوهت النائب الحريري بدور البلدية ولجنة ادارة الكوارث فيها في هذا السياق وفي موضوع المتابعة اليومية والجهوزية الصحية والوقائية واعمال التعقيم ، ومشددة على اهمية نشر ثقافة التوعية وتشجيع كل من يرغب بالتطوع ليساهم وينخرط في هذا المجال .

واشارت الى انه في ظل تزايد اعداد الاصابات بفيروس كورونا أصبح التعايش مع هذا الفيروس نمط حياة يومية، وان التحدي الأساس امامنا هو الوقاية، وأن نكون مقتنعين وملتزمين بألف باء الوقاية وهو التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات .

كما تطرقت النائب الحريري الى الدور الأساسي الذي يقوم به مستشفى صيدا الحكومي الجامعي في مواجهة كورونا وضمن الامكانيات المتاحة، منوهة بكل المبادرات الداعمة لعمل المستشفى في هذا المجال بما يمكنه من القيام بواجبه تجاه المواطنين .

واكدت متابعة العمل بشكل يومي على تأمين احتياجات المستشفى والمدينة من جهوزية صحية واستشفائية ووقائية بالتنسيق مع وزارة الصحة والمحافظة والبلدية .
ووضعت النائب الحريري الحضور في اجواء متابعتها لموضوع بدء العام الدراسي في ظل ازمة كورونا والتحديات التي تواجه القطاع التربوي بهذا الخصوص، مشددة على اهمية متابعة التواصل وتضافرالجهود لاجتياز هذه الأزمة الصعبة ".

شهادة حية

بعد ذلك جرى عرض فيديو من اليونسيف لشهادة حية من مواطن أصيب بكورونا ، مستعرضا ما مر به خلال إصابته وحتى شفائه.

مداخلات ورد على أسئلة

ثم كانت مداخلات من قبل عدد من الحضور، ورد على أسئلة المشاركين في اللقاء بحضورهم الشخصي أم من خلال التواصل الإلكتروني عبر البث المباشر على صفحة فيسبوك بلدية صيدا.

التوصيات

وفي ختام اللقاء الصحي صدرت التوصيات بعد إنجازها من قبل الدكتور البزري والسيدة بوسابا وجاء فيها :

تامين وتجهيز مبنى الحجرالصحي لحجرالاشخاص المصابين او المشتبه باصابتهم في حال عدم امكانية المريض أن يلتزم الحجر في منزله .

دعم مستشفى صيدا الحكومي ليتمكن من استقبال المزيد من المرضى والتنسيق مع المستشفيات الخاصة في المدينة وضواحيها للقيام بدورها في هذا الخصوص.

التنسيق مع القيادات الامنية وبينها وبين بلدية صيدا واجراء دوريات مشتركة للكشف عن المخالفين وتحرير محاضر ضبط بحقهم ومحسابتهم

التنسيق مع مختلف جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني من اجل اطلاق حملة توعية ولتطبيق سبل الوقاية مع التشدد باتباع الارشادات الصحية ، والتباعد الاجتماعي وضرورة استخدام الكمامات.

اعتبار ان الكورونا مشكلة صحية مستمرة لفترة طويلة وعلينا التعامل معها بجدية ووعي.

اعتبار المريض المصاب بالكورونا جزء من المجتمع وعلينا واجب دعمه معنويا واجتماعيا ونفسيا .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية