إختر من الأقسام
آخر الأخبار
شاهد لحظة النطق بالحكم على “سفاح نيوزيلندا”.. القاضي وبخه ووجه له كلمات قاسية
شاهد لحظة النطق بالحكم على “سفاح نيوزيلندا”.. القاضي وبخه ووجه له كلمات قاسية
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ آب ٢٠٢٤

تداولت وسائل إعلام أجنبية فيديو يظهر لحظة نطق الحكم على منفذ هجوم مسجدي نيوزيلندا والذي راح ضحيته 51 مسلماً، وآخر ما قاله قاضي المحكمة الذي حكم بالسجن المؤبد في حق برينتون تارانت دون احتمال الإفراج المشروط.

الفيديو المتداول يظهر قاضي المحكمة وهو يوجه خطاباً مؤثراً لمنفذ المجزرة، إذ طلب من تارنت الوقوف وقال له بعد نطق الحكم: "لقد كان الهجوم وحشياً وأكثر من قاس، أفعالك كانت غير انسانية"، أضاف القاضي قائلاً: "من الصعب النظر إلى ما وراء الطبيعة الشريرة لكل جريمة قتل والألم والمعاناة التي تسببت بها للضحايا وعائلاتهم وأحبائهم، ومع ذلك أنت لست مجرد قاتل، بل وإرهابي".

القاضي تابع قائلاً: "بعد أن أوليت هذه المسألة الكبير من الاهتمام، أنا مقتنع من أن عدم وجود حد أدنى لفترة السجن كاف لتلبية الحاجات المشروعة لمعاقبتك على الضرر الذي سببته للمجتمع".
حكم تاريخي بنيوزيلندا: حكم المؤبد على منفذ هجوم نيوزيلندا جعله أول شخص في نيوزيلندا ينال هذه العقوبة، دون احتمال الإفراج المشروط.

كما رفض تارانت توكيل محامين له، يوليو/تموز الماضي، وأقرَّ بارتكاب 51 عملية قتل، و40 محاولة قتل، إلى جانب تهمة الإرهاب خلال الاعتداء على المسجدين، منتصف مارس/آذار 2019، في مجزرة هزت العالم.

القاضي كاميرون ماندر، كان قد سأل المتهم، أمس الأربعاء، إذا ما كان ينوي التحدث، بعد الإصغاء بصمت على مدار 3 أيام لغضب الناجين وعائلات الضحايا، ليردّ بأنه لن يتحدث شخصياً في المحكمة.

ويؤمن الشاب الأسترالي صاحب الـ29 عاماً بتفوق العرق الأبيض، حيث يؤمن بقواعد "اليمين المتطرف".

كما فُرضت تدابير صارمة على التغطية الإعلامية للمحاكمة التي بدأت الإثنين، تحسباً لاستخدامها منبراً للمهاجم.

وعلى مدار الأيام الماضية، واجه ناجون الإرهابيَّ الأسترالي الذي لم يَظهر عليه أي تأثّر أو ندم أو خجل، مؤكدين أنه يستحق الموت، وألا يرى نور الشمس من جديد.

مواجهة وجهاً لوجه: وفي وقت سابق واجه ناجون وعائلات عدد من الضحايا مُنفذ مجزرة المسجدين في نيوزيلندا خلال محاكمته، ووجهوا كلمات مؤثرة له بشكل مباشر، أشاروا فيها إلى أنهم لن ينسوا ما فعله بعشرات المصلين الذين قتلهم في العام 2019، لكنهم أكدوا أن الحادثة لن تُضعفهم.

إذ كان من بين المتحدثين الدكتورة ميسون سلامة، وهي أُم ثكلى لأحد ضحايا هجوم 15 مارس/آذار الإرهابي في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، وقالت إنَّ الجاني ظنّ أنه سيتمكن من كسر مجتمع المسلمين، لكنه "فشل فشلاً ذريعاً" في تحقيق هدفه.

كما استمرت الجلسات أربعة أيام، وتم استدعاء 66 شخصاً للإدلاء بشهاداتهم حول عواقب هذه المذبحة على حياتهم، وبعد ذلك سيتم الاستماع إلى تارانت، الذي يمثل نفسه في المحكمة.

ويُشار إلى أنه بعد مجزرة كرايستشيرش، شدّدت حكومة نيوزيلندا قوانينها المحلية بشأن الأسلحة، وأعلنت أنها ستعيد النظر في القوانين المتعلقة بقمع خطابات الكراهية.

ودعمت الحكومة أيضاً الجهود الدولية التي تهدف إلى دفع عمالقة مواقع التواصل الاجتماعي إلى القيام بالمزيد من أجل محاربة التطرف على الإنترنت.


عودة الى الصفحة الرئيسية