إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مرفأ صيدا يساند مرفأ بيروت باستقبال أول باخرتي قمح محملتين بـ 11500 طن
مرفأ صيدا يساند مرفأ بيروت باستقبال أول باخرتي قمح محملتين بـ 11500 طن
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ آب ٢٠٢٤

وصلت الى مرفأ صيدا الجديد أول باخرتي قمح محولتين من مرفأ بيروت المدمر في اطار خطة التكامل بين المرافىء التي تم وضعها لتأمين انتظام حركة الملاحة التجارية بعد كارثة انفجار مرفأ العاصمة .. الباخرة الأولى AGNES التي ترفع العلم الروسي قادمة من تنزانيا من وعلى متنها حوالي 4000 طن من القمح . الباخرة الثانية RAMA التي ترفع العلم هندوراس قادمة من كرواتيا وعلى متنها حوالي 7500 طن من القمح ، حيث من المقرر ان يتم تفريغ حمولتي الباخرتين اليوم وغدا باشراف رئاسة مرفأ صيدا والجهات الرسمية والأمنية المختصة وبعد فحص عينات من القمح على متنهما من قبل الجهات المختصة، وبحضور وكيل الحمولتين ماهر الترياقي الذي يدير لوجستياً عملية التفريغ ويشرف عليها ملاحياً خالد الترياقي ومحمد بشاشة .
وكان وزيرا الأشغال العامة والنقل ميشال نجار والصناعة عماد حب الله تفقدا قبل ايام مرفأي صيدا القديم والجديد للإطلاع على جهوزيتهما لإستقبال قسم من البواخر التجارية الآتية الى مرفأ بيروت ويجرى تحويلها الى مرافىء طرابلس وصيدا وصور .

وبحسب مدير عام النقل عبد الحفيظ القيسي الذي شارك في الجولة فإن هذه الخطوة تأتي في اطار اعتماد التكامل بين المرافىء لمساعدة مرفأ بيروت في مواجهة هذه الكارثة ، وان هناك اجراءات استثنائية أقرت بالنسبة للمرافىء على صعيد تأمين كل التسهيلات اللوجستية التي تسرع من عملية استقبال وتفريغ اكبر عدد ممكن من البواخر .

اشارة الى ان مرفأ صيدا الجديد الذي انجزت منه حتى الآن مرحلتان يستوعب حالياً بواخر متوسطة الحجم في حوض بعمق 10 امترا وعلى رصيف بطول 275 متراً ، علماً أن هناك مرحلة ثالثة من مشروع المرفأ يرتبط استئناف العمل فيها برصد الاعتمادات اللازمة وهي ستتيح ارصفة جديدة ومساحات اضافية ومراكز لوجستية لخدمة البواخر .

اما المرفأ القديم الذي لا يتجاوز عمق مياهه الستة أمتار ، فيقتصر عمله على استقبال البواخر صغيرة الحجم .

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية