إختر من الأقسام
آخر الأخبار
سياسة | صيدا
دراسة جديدة... ستغير رايكم بتناول الزبدة!
دراسة جديدة... ستغير رايكم بتناول الزبدة!
المصدر : الآن
تاريخ النشر : الأحد ٩ كانون أول ٢٠٢٠

وجدت دراسة نرويجية مؤخرا أن تناول الدهون المشبعة هو المفتاح الأساسي لزيادة مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.

وحسب موقع "daily mail"، ذكرت الدراسة الجديدة التي أجرتها جامعة Bergen خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، أن الدهون المشبعة هي المفتاح لزيادة مستويات الكولسترول الجيد، بعدما قامت بتجربة عشوائية على 38 رجلا يُعانون من السمنة في منطقة البطن.

وتبين للعلماء أن الأشخاص الذين يتّبعون نظاما غذائيا يحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون لديهم مستويات عالية من الكولسترول الجيد.

وقد قُسّم الرجال في هذه الدراسة إلى مجموعات أعطي كل منها إما نمطا غذائيا غنيا بالكربوهيدرات إما بالدهون، وكانت نصف كميات الكربوهيدرات والدهون المستهلكة مشبعة.

وقد تم قياس كتل الدهون في منطقة البطن والكبد والقلب وتحليلها بشكل دقيق مع عدد من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال أستاذ وطبيب القلب Ottar Nygård الذي كان ضمن فريق العلماء في هذه الدراسة إن تناول جرعات عالية جداً من الدهون الإجمالية والمشبعة لا يزيد من المخاطر المحسوبة من أمراض القلب والأوعية الدموية، لافتا إلى أن الأشخاص الذين استهلكوا الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جداً من الدهون قد أظهروا تحسنًّا كبيراً على مستوى تخزين الدهون وضغط الدم ونسبة الدهون في الدم (الدهون الثلاثية)، والانسولين والسكر في الدم.

يذكر أن المجموعتين تناولتا جرعات مماثلة من الطاقة والبروتينات، والأحماض الدهنية غير المشبعة، وكانت أنواع الغذاء نفسها وتنوعت بشكل رئيسي في كميتها وكمية السكر المضاف.