إختر من الأقسام
آخر الأخبار
السعودي: 40 ألف إستمارة في اليوم الثاني وبلدية صيدا ستسعى مع ديوان المحاسبة لزيادة المساعدات للعائلات
السعودي: 40 ألف إستمارة في اليوم الثاني وبلدية صيدا ستسعى مع ديوان المحاسبة لزيادة المساعدات للعائلات
تاريخ النشر : الخميس ١٨ نيسان ٢٠٢٤

أعلن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أن البلدية ستسعى مع ديوان المحاسبة لزيادة المساعدات للعائلات المتضررة من تداعيات كورونا بمليار ليرة لبنانية ثانية أو أكثر بعدما أظهرت الإحصاءات الأولية للإستمارات التي تمت تعبئتها إلكترونيا وعبر الواتس آب في يومها الثاني أنها فاقت 40 ألف إستمارة.

وأضاف: هذه الأرقام تعكس حجم المعاناة جراء ما يعيشه أهلنا في هذه المنطقة من أزمة معيشية خانقة زاد من حدتها الإقفال العام في المؤسسات والمرافق ووفقدان المواطنين لأعمالهم وانقطاع رزقهم جراء إلتزامهم لمنازلهم إنفاذا لمقررات التعبئة العامة ، ما يستدعي منا الوقوف إلى جانب أهلنا وهو واجب علينا تجاهمم.

لقاء تنسيقي مع المخاتير

وكان عقد في قاعة المرحوم الحاج مصباح البزري في القصر البلدي لقاء تنسيقي بين لجنة إدارة الكوارث والأزمات ولجنة الطوارىء في مجلس بلدية صيدا وبين رابطة المخاتير تناول دور المخاتير في تنقيح ومراجعة اللوائح للمواطنين الذين قاموا بتعبئة الإستمارات تمهيدا لتوزيع القسائم الشرائية عليهم إعتبارا من مطلع الأسبوع القادم .

وشارك في اللقاء أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وممثل النائب بهية الحريري المهندس أمين الحريري ، ورئيس لجنة الطوارىء البلدية الحاج حسن الشماس ممثلا نائب المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود، وممثل الدكتور عبدالرحمن البزري السيد محمد الددا ورئيس رابطة المخاتير في صيدا المختار إبراهيم عنتر والمخاتير، ورئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو ، وقائد شرطة بلدية صيدا المفوض ثالث بدر قوام.

وكان في إستقبالهم ممثل رئيس البلدية المهندس السعودي رئيس لجنة ادارة الأزمات والكوارث في المجلس البلدي الأستاذ كامل كزبر وأعضاء اللجنة المهندسون مصطفى حجازي ومحمد البابا ومحمود شريتح.

كزبر

الأستاذ كزبر توجه إلى المخاتير لافتا أن المختار هو شريك معنا في هذه العملية لمصلحة ابناء المدينة ولكي نكون اكثر شفافية واكثر تدقيقا فالمخاتير ستكون مساهمتهم مساعدة لبلدية صيدا في عمليات الفرز وتحديد الاسماء واللوائح مشكورين لأنه سيتعبون معنا وسيكون لهم دور اساسي بهذا الامر.

وأضاف: إن ما تشهده بلدية صيدا وغرفة العمليات المشتركة من تعاون مع الجمعيات الأهلية ومع المتطوعين يؤكد بأن المدينة وأهلها هم يد واحدة للتصدي لتداعيات أزمة كورونا وانعكاساتها السلبية. وإن شاء الله وكما واجهت المدينة كافة الصعوبات سابقا سنتمكن أيضا من مواجهة "كورونا" متكلين على الله عز وجل ومن ثم على همة أبناء المدينة وهيئاتها وجمعياتها وإلتفاف فاعلياتها.
 
النائب سعد

كما كانت كلمة للنائب سعد إستهلها بالقول : تفقدت اليوم في مكتبة البلدية العامة غرفة عمل المتطوعين والمتطوعات من مختلف الجمعيات واللجان البلدية المشرفة وجميعهم يعملون بمحبة وحماسة لخدمة أهلنا وليكونوا إلى جانبهم وإن شاء الله نتخطى هذه الازمة على المستوى الصحي والاجتماعي، والان ظروفنا صعبة ويجب ان نقف مع بعضنا البعض.

واقول للشباب والصبايا الذين يعملون على برنامج استقبال طلبات المواطنين يعطيكم الف عافية، ونحن اتفقنا على قواعد اساسية والامور تسير بشكل صحيح اتفقنا على ان تكون المساعدات شاملة ودون تمييز ويكون فيها تسهيلات للمواطن، كي تصل له المساعدة والقسائم الشرائية إليهم بأسرع وقت إن شاء الله .

وأردف : طبعا هذه المساعدات التي تبادر لها البلديات ومنها بلدية صيدا وبعض الجمعيات لا تكفي بالتأكيد. ونحن سنظل نطالب الدولة اللبنانيه ان تتحمل مسؤولياتها وتعمل تغطية حقيقية وفعلية لهذا الواقع الاجتماعي المستجد . فالناس اقفلت مصالحها وهم يريدون تأمين معيشيتهم ليستطيعوا ان يستمروا، وبالتالي الذي نعمله نحن نوع من المساعدة لا اكثر ولا اقل. مطلوب من الدولة ان تغطي هذا الجانب بشكل كامل لتحمي البلد ليس من المرض والوباء وانما تحمي المجتمع من الجوع والفوضى لأن الجميع يعرف أن أي انفجار اجتماعي هو عشوائي وبطبيعته فوضوي وليس له ضوابط وهناك فعلا مؤشرات خطيرة لهذا الإنفجار. لذلك نحن الذي نعمله نحمي بلدنا من اكثر من شغله من المرض وتردي اجتماعي والجوع والفقر والفوضى وهذا واجبنا جميعا
وأكد النائب سعد على اهمية ان يكون العمل في اعلى درجات التضامن والتضحية والعطاء في هذه المرحلة الحساسة، وأن تشمل التقديمات كل المقيمين في صيدا والمحيط والذين هم صيداويين يجب اعطاء المساعدة لهم .
 
مداخلات

كما كانت مداخلة   لرئيس رابطة المخاتير المختار إبراهيم عنتر أكد فيها وقوف الرابطة وجميع المخاتير إلى جانب العمل الجماعي المنظم الذي تشهده قاعات البلدية " كحلية نحل" من أجل خدمة صيدا وأهلها وجميع المقيمين ممن هم بأمس الحاجة لكل جهد ومساعدة في هذا الظرف ونحن نواجه مخاطر تفشي وباء كورونا.

كما كانت مداخلة لممثل النائب بهية الحريري المهندس أمين الحريري الذي نوه بالجهود التي تبذل على أكثر من صعيد لإنجاز المرحلة الإحصائية وصولا للبدء بتوزيع القسائم الشرائية على الأسر بعد أيام قليلة إن شاء الله . كما نوه بتعاون وجهود الجمعيات والفاعليات أيضا تحت مظلة بلدية صيدا للسير قدما في هذا العمل الجماعي المشترك.

واختتم اللقاء بمداخلات مختلفة لعدد من المخاتير و لأعضاء لجنة إدارة الأزمات والكوارث في بلدية صيدا تمحورت حول سير عملية إستقبال الإستمارات الإحصائية في يومها الثاني، والتي ستتواصل حتى مساء 7-4-2020.

لقاءات الأحد

ومن المقرر أن يعقد في قاعة بلدية صيدا غدا الأحد 5-4- 2020( الساعة 11 قبل الظهر لقاء مع أصحاب المحال والسوبرماركت الذين يبيعون المواد الغذائية والذي تقدموا بطلبات لتكون مؤسساتهم مراكز معتمدة من قبل البلدية لصرف القسائم الشرائية للمواطنين.

كما سيعقد غدا الأحد 5-4-2020 (الساعة الثالثة بعد الظهر) لقاء تنسيقي مع الجمعيات المعتمدة لتوزيع القسائم الشرائية على المواطنين.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية