إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | صيدا
لقاء موسع في بلدية صيدا بحضور المفتي سوسان والنائب سعد والسعودي والجمعيات أقر آلية توزيع المساعدات على العائلات لدعم صمودهم
لقاء موسع في بلدية صيدا بحضور المفتي سوسان والنائب سعد والسعودي والجمعيات أقر آلية توزيع المساعدات على العائلات لدعم صمودهم
تاريخ النشر : السبت ٣٠ نيسان ٢٠٢٠

عقد في قاعة المرحوم مصباح البزري في بلدية صيدا لقاء خصص لبحث موضوع آلية توزيع المساعدات التي أقرها المجلس البلدي بقيمة مليار ليرة لبنانية من أجل مواجهة تداعيات كورونا ودعم صمود المواطنين في منازلهم.

وحضر اللقاء مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وأمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وممثلون عن الجمعيات الأهلية ورابطة مخاتير صيدا وعدد من أعضاء المجلس البلدي والمصلحة الإدارية والمالية.

وخلص اللقاء بالتأكيد على الإلتفاف حول البلدية من قبل الفاعليات والجمعيات من أجل تسريع عملية توزيع المساعدات التي أعلنتها البلدية، وكذلك مطالبة الدولة بحصة صيدا من المساعدات المركزية .

كما أقر اللقاء البدء بتوزيع قسائم شرائية للأسر المحتاجة بقيمة 100 ألف ليرة لبنانية على أن تتزامن مع تعبئة إستمارات إليكترونيا تكفل وصولها إلى هذه العائلات.

السعودي

المهندس السعودي رحب بالحضور جميعا مؤكدا بأن الوقت هو الأن للعمل وعلينا جميعا التكاتف من أجل أن تصل المساعدات إلى العائلات لأن مواجهة كورونا تتطلب بذل كل الجهد من كافة الفاعليات والجمعيات لنكون على قدر المسؤولية جميعا. وأكد بأن المساعدة التي أقرتها البلدية بقيمة مليار ليرة لبنانية سيتم العمل بتنفيذها خلال أيام وفقا لآلية عمل أقرتها اللجان المختصة .

النائب سعد

أما النائب أسامة سعد فعرض لوضع العائلات في منازلهم والتي إنقطع رزقها وقوت يومها وبخاصة الأسر الفقيرة داعيا للإسراع والمباشرة بتوزيع المساعدة .و أكد على أن نكون كفاعليات وجمعيات ومجتمع مدني حول البلدية لتصل هذه المساعدات إلي العائلات الفقيرة والمحتاجة لأن الوباء يقتضي منا دعم صمود الأسر في منازلهم.

وأضاف: أتمنى الاسراع بآليات العمل ووضع الأمور على سكة التنفيذ والتطبيق ، والمطلوب التنفيذ فورا بدءأ من اليوم لتصل القسائم التي هي بقيمة 100 الف لكل الاسر المحتاجة ومفترض ان تصلها وهي مستحقة ونتمنى ان يتم التسريع وهذا الاسبوع، وتستكمل بالاسبوع القادم، وأكيد يجب ان يكون هناك توزيعة ثانية مفترض ان تتم بعد فترة وجيزة لتكون مساعدة للاسر، فضلا عن التأكيد لكل الحاضرين ولكل الخيرين في المدينة المساهمة بهذا الصندوق الذي هدفه مساعدة الأهالي بشكل مباشر وبخاصة الأسر المستحقة.

سوسان

من جهته المفتي سوسان قال: اردت ان اقف بهذه الايام الصعبة الى جانب اهلي واخواني من خلال بلدية صيدا في هذه الظروف التي نعيشها على كل المستويات دون ان ادخل بكل المفردات.

انا اريد ان اسجل بعض النقاط في هذا اللقاء ، الفقر والحاجة ليس لهما هوية ولا طائفة ولا دين المسكيبن هو مسكين والفقير هو فقير ان كان شيعيا او سنيا او مسلما او مسيحيا هو فقير بالتالي .

صيدا التي فتحت قليها للجميع وكانت تقف مع الجميع المطلوب الان ان يقف الجميع معها وان يكون هناك ليس فقط صيدا العقارية، صيدا امتدت وبدون تفريق وتمييز لا لمنطقة ولا لدين او مذهب.

صيدا تريد حصتها من الدولة اللبنانيه وهي مدينة موجودة على الخارطة اللبنانيه سواء على صعيد المستشفى الحكومي والمساعدات . صيدا مدينة راهنت على الدولة وعلى مشروعها الذي يحقق العدالة وعلى الدولة ان تعطيها حقها دائما بحصتها مما يأتي من مساعدة لأننا نعيش في آزمة.
من هنا من بلدية صيدا ندعو كل الاغنياء والميسورين ان يمدوا يدهم لمساعدة الفقير والمسكين والمريض والأرمل واجب شرعي وانساني ووطني واخلاقي. هذا البلد بحاجة لمساعدة وعلى الاغيناء ان يقدموا للفقراء والحمدلله صيدا فيها الكثير من الناس الميسورين وكل واحد وفقا لطاقته.

هذه المساعدات ليست حكرا على احد ولا على تنظيم ولا على حزب ولا على جمعية او هيئة ابدا ، فلا أحد يجيرها لنفسه، هذه المساعدات من خلال الجمعيات تجير للفقراء والمساكين والمحتاجين مع التحية وكل التحية للاخ محمد السعودي والدكتور اسامه وكل المرجعيات السياسية. هذا الوقت ليس وقتا للخلافات والمناكفات وضياع الوقت ، هذا الوقت هو للعمل والعطاء والمساعدات .

لدينا جمعيات محترمة ومقتدرة وعندها كوادرها وهيئاتها وعطاءاتها على طول السنة هذه الجمعيات التي انتم تمثلونها اليوم هذه الجمعيات نحن نرفع راسنها فيها لا نميرز بين جمعية وجمعية ولكن الكل مطلوب منهم ان يكونوا يدا واحدة في هذا الوقت . وهذا ما احببت ان اقوله
واتمنى من الاستاذ محمد السعودي ان يكون هناك نشاطا واحدا لبلدية صيدا واتحاد البلديات اتحاد صيدا والزهراني، لأن صيدا العقارية محدودة أما إمتداد الصيداويين فهو إلى بلديات مجاورة في نطاق إتحاد بلديات صيدا الزهراني. هذه بلديات تتقاضى رسوما وضرائب من الناس. ويجب أن لا يكون هناك أي تمييز فلا أعطي إنسانا وأمنع العطاء عن إنسان ، بل يجب أن أعطي الفقير والمسكين والمحتاج قدر ما استطيع وارى مخرجا للأمور.

انا زرت اليوم المحافظ وقلت له هذ الكلام ليعرف كيف هي الأمور وبالتالي فهذا الأمر يقع ضمن مسؤولياته ووعدني بأنه سيعالج الأمر.

وتوجه المفتي سوسان إلى المهندس السعودي قائلا: استاذ محمد السعودي صيداالى جانبك وانت انسان آدمي وفاضل ونحترمك ونجلك . نحن هنا لنساعد ونتعاون معك سواء انا او الدكتور اسامه وكل الجمعيات ، وهذه الجمعيات كلها ستعود لعندك بمن فيهم صندوق الزكاة وجمعية جامع البحر .

وختم مؤكدا: نحن في صيدا لا نرضى ابدا ان يكون في تمييز او تفريق نحن تعودنا هيك وعشنا هيك عشنا مع الفلسطيني وغيره ومع الشيعي والمسيحي هذا مواطن هذا انسان وبالنهاية نحن قوم نأـخذ بالاسباب ونتكل على الله، ونسأل الله السلامة للجميع.

عرض الصور