إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مقالات وتحقيقات
'التعبئة العامة' ستمدد.. وإقفال المطار والحدود البرية والبحرية مستمر
'التعبئة العامة' ستمدد.. وإقفال المطار والحدود البرية والبحرية مستمر
المصدر : السياسة
تاريخ النشر : الإثنين ٢٥ أذار ٢٠٢٠

كتبت صحيفة "السياسة": وسط خلافات حكومية بين مؤيد لإعلان حالة الطوارئ لمواجهة وباء "كورونا"، خشية تسليم الجيش زمام الأمور، وبين مطالب بتمديد "التعبئة العامة" لأسبوعين جديدين، وعلى وقع خلافات مستجدة بشأن ملف التعيينات، دعا رئيس الجمهورية ميشال عون اللبنانيين الى أن يكون عيد بشارة السيدة العذراء الذي صادف، أمس، مناسبة للدعاء، "على نية ترسيخ وحدتنا الوطنية بعدما ثبت للجميع أن وحدتنا هي درعنا الحامي في المحن والصعاب".

وفي محاولة لنزع الحجة من امام الحكومة، لجهة أن حالة الطوارئ تتطلب أن يجتمع مجلس النواب للنظر في هذا التدبير في مهلة ثمانية أيام، إن لم يكن في دور الانعقاد، دعا الرئيس نبيه برّي إلى استئناف العمل التشريعي بتقنية الفيديو، مطلع الأسبوع المقبل، بحيث تعقد جلسات تشريعية ورقابية إذا اقتضى الأمر فضلاً عن استئناف نشاطات اللجان النيابية.

وعلمت "السياسة" انه سيتم اتخاذ قرار بتمديد اقفال المطار والحدود البرية والبحرية والمائية، وسيعلن عن هذا الامر في جلسة مجلس الوزراء المقرة اليوم. وتقرّر كذلك، تخصيص مبلغ يفوق الـ 15 مليار ليرة لتأمين حصص غذائية ستوزّع على اكثر من مئة الف عائلة موزّعة على كل البلدات اللبنانية، وستقدم لكل عائلة سلتان، واحدة غذائية وأخرى للتعقيم والتنظيف قيمتهما 180 الف ليرة، وسيكون عدد المستفيدين منها نحو 500 الف شخص.

إلى ذلك، كشف وزير الصناعة عماد حب الله، أن "مشروع الكابيتال كونترول المطروح حتى الان مخالف للدستور وهو ليس اولوية بالنسبة إلينا".

وقال حب الله: "تقدمنا بمشروع يشمل تعاون الحكومة مع جمعية الصناعيين من أجل تأمين المواد الغذائية الضرورية لمئات الالوف من العائلات المحتاجة".