إختر من الأقسام
آخر الأخبار
مخيمات | لبنان
لجنة طوارىء فلسطينية للمخيمات.. وهذه مهمتها !
لجنة طوارىء فلسطينية للمخيمات.. وهذه مهمتها !
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : السبت ٣٠ أذار ٢٠٢٠

في اطار التأهب الفلسطيني على خط مواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان ، وبعدما كانت التدابير الاحترازية بهذا الخصوص موزعة بين مبادرات فلسطينية متفرقة فصائلية وأهلية وفردية وبين خطط وكالة الأنروا المنسقة مع وزارة الصحة اللبنانية أُعلن اليوم الاثنين عن تشكيل " لجنة طوارئ فلسطينية مركزية " للإشراف على اجراءات مواجهة فيروس كورونا والوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان .
وتضم اللجنة "سفير فلسطين أشرف دبور، ومدير الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، وأمين سر تحالف القوى الفلسطينية ممثل حركة حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات، ومندوب عن وزارة الصحة اللبنانية". وتنبثق عن لجنة الطوارىء لجنة تنسيق ميدانية مهمتها وضع خطة عمل شاملة لمواجهة كورونا والتعامل مع تداعيات انتشاره، على ان تباشر لجنة التنسيق الميدانية عملها فوراً، لوضع الخطط اللازمة.

تشكيل لجنة الطوارىء الفلسطينية جاء اثر اجتماع تشاوري مركزي عقد في سفارة فلسطين في بيروت، وشارك فيه دبّور وعبد الهادي وأبو العردات وكوردوني، ومسؤولون في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وفي منظمة التحريرالفلسطينية .ونوقشت خلاله اسبل مواجهة فيروس "كورونا" والوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية .

وخلص المجتمعون إلى ما يلي:

- التأكيد على خطورة هذا الفيروس وضرورة تكاتف جميع الجهود لمواجهته والوقاية منه، بالتنسيق مع الجهات اللبنانية الرسمية المعنية، ومع وكالة الأونروا التي تعتبر الجهة المسؤولة أساساً عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ومع من يلزم من مؤسسات دولية.

- التنويه بكل الجهود التي تم بذلها من كل المرجعيات الفلسطينية المختلفة بما فيها مؤسسات المجتمع المدني الصحية والطبية، في توعية أبناء المخيمات، وفي تنفيذ مجموعة من الإجراءات التحصينية والوقائية الأولية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

- الاتفاق على تشكيل لجنة طوارئ مركزية دائمة لتشرف على إجراءات مواجهة كورونا والوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وتقوم بكل ما يلزم لتحقيق ذلك.

- تشكيل لجنة تنسيق ميدانية برئاسة الأونروا، من المؤسسات الصحية والطبية العاملة في الوسط الفلسطيني، تكون مسؤولة عن وضع خطة عمل شاملة لمواجهة كورونا والتعامل مع تداعيات انتشاره، ووضع البرامج اللازمة للوقاية منه في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بناء لتوجيهات لجنة الطوارئ المركزية، وتحت إشرافها على ان تباشر لجنة التنسيق الميدانية عملها فوراً، لوضع الخطط اللازمة، وتأمين المستلزمات الضرورية لتنفيذها، بدعم وإسناد من لجنة الطوارئ المركزية، التي ستقوم بإجراء الإتصالات اللازمة مع كل الجهات المعنية للقيام بالدور المشار إليه.

وفي الختام تمنّى المجتمعون " للاجئين الفلسطينيين وللأشقاء في لبنان دوام الصحة والعافية، والخروج من أزمة فيروس "كورونا" بخير وسلامة، داعين للبنان بمزيد من الأمن والأمان والاستقرار والإزدهار".

ويأتي الاعلان عن تشكيل لجنة الطوارىء الفلسطينية المركزية ليكمل عقد الجهود المبذولة حتى الآن من قبل وكالة "الأنروا" والمجتمع المدني الفلسطيني تحسباً لإنتقال فيروس كورونا الى المخيمات والتجمعات الفلسطينية . حيث كانت الأونروا أعلنت في وقت سابق عن أنشاء غرفة طوارىء لمتابعة التطورات بالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية وفيما بين كافة البرامج في الوكالة مثل الصحة والتعليم وقسم الاغاثة للتخفيف من احتمالات انتشار الفيروس ومن خلال حملات توعية وتعقيم للحد من انتشار أي فيروس يضر بصحة لاجئي فلسطين .

وفي اطار الجهود المبذولة في هذا السياق ايضاً ، يواصل فريق الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة عملية رش وتعقيم المرافق الرئيسية في المخيم من اسواق واحياء وشوارع لمنع تفشي فيروس كورونا .

عرض الصور