إختر من الأقسام
آخر الأخبار
العدو يوسّع عملياته شمالاً: «دمار شامل»... بلا منجزات
العدو يوسّع عملياته شمالاً: «دمار شامل»... بلا منجزات
المصدر : يوسف فارس - الأخبار
تاريخ النشر : السبت ٢٧ أذار ٢٠٢٤

تتزايد التهديدات الإسرائيلية ببدء عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بينما يوسّع العدو من عملياته في شمال وادي غزة، حيث يتواصل حصار مستشفى «الشفاء» لليوم العاشر على التوالي، بالإضافة إلى تكرر عمليات التوغل المحدود في الأطراف الشرقية والشمالية لبلدة بيت حانون. أما في جنوب القطاع، فتواصل دبابات العدو التمركز في الأحياء الشرقية والغربية من المدينة، من دون أي جهد عسكري ميداني نوعي. ويتزامن ذلك كله، مع كثافة نارية غير مسبوقة منذ أكثر من شهر، على صعيد تدمير الأبنية السكنية، من جباليا وحتى مخيم الشاطئ والشيخ رضوان، وأحياء تل الهوا والنصر، وصولاً إلى المنطقة الوسطى. كما تترافق تلك العمليات مع مجازر جماعية، حيث نفّذ العدو أكثر من 7 مجازر راح ضحيتها ما يزيد على سبعين شهيداً.في المقابل، واصلت الأذرع العسكرية لفصائل المقاومة، عملياتها الميدانية؛ ففي محيط «الشفاء»، يؤكد الحضور المستمر للعنصر المقاوم الذي يستهدف آليات العدو من مسافة عدة أمتار، أن دائرة النار الكثيف استطاعت النيل من المدنيين العُزَّل، بينما يتمكن المقاومون من التأقلم والتعاطي مع أسوأ الظروف النارية. وأعلنت «سرايا القدس» أن مقاوميها تمكنوا من استهداف دبابة عند تقاطع مجمع «الشفاء» مع شارع الثورة، بقذيفة «تاندوم». كما أعلنت «السرايا» أنها قصفت بمشاركة «كتائب القسام»، تحشدات العدو في محيط «الشفاء» بوابل من قذائف الهاون النظامية. وفي ميدان القتال في المناطق الشرقية لمحافظة شمال قطاع غزة، أعلنت «ألوية الناصر صلاح الدين»، أن مقاوميها تمكّنوا من دكّ تحشدات العدو في شرق مخيم جباليا بعدد من قذائف «الهاون».
أيضاً، أعلنت «القسام»، بعد عودة مقاوميها من خطوط القتال، تفجير منزل تمّ تفخيخه مسبقاً بقوة إسرائيلية راجلة، مؤكدة إيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح، وذلك في منطقة القرارة شمال مدينة خانيونس، فيما دفع العدو بطائرات مروحية لانتشال القتلى والجرحى. وفي المحور نفسه، أعلنت عن استهداف دبابة صهيونية من نوع «ميركافا» وجرافة عسكرية من نوع «D9» بقذيفتي «الياسين 105» و«تاندوم». ومن جهتها، عرضت قناة «الجزيرة» القطرية مشاهد حصلت عليها، تكشف لأول مرة استخدام «القسام» العبوة «القفازة» المتطورة في استهداف سلاح الهندسة الإسرائيلي خلال المعارك الدائرة.

أمام كل ما تقدّم، يواصل المتحدث باسم جيش الاحتلال مزاعمه بتدشين المزيد من المنجزات، التي لا يبدو أنها مسّت بأعصاب المقاومة وقدراتها البشرية تحديداً، إذ أعلن، مساء أمس، أن الجيش تمكّن من تدمير نفق طويل يربط شمال القطاع بجنوبه، باستخدام 30 طناً من المواد المتفجرة. وفي المقابل، سلّطت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الضوء على وثيقة أعدّها عضو الكنيست عن حزب «الليكود»، عميت هليفي، ناقش فيها منجزات حركة «حماس» منذ عملية السابع من أكتوبر، في مقابل ما حقّقه جيش العدو. وخلصت الوثيقة إلى أن «حماس» استطاعت تحقيق 10 منجزات، أهمها عنصر المفاجأة وقدر الخسائر الكبرى في صفوف جيش الاحتلال ومستوطنيه في مستوطنات غلاف غزة. وثانيها، هو وضع المطالبة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على طاولة صنّاع القرار في المجتمع الدولي. ويضاف إلى ذلك، الحصول على دعم المثقفين في الغرب للمقاومة ومبرراتها الأخلاقية لقتال إسرائيل، والمساهمة في تفكيك تماسك المجتمع الإسرائيلي، من خلال استخدام ورقة الأسرى والمختطفين في التأثير على الوعي الجمعي في الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ومضاعفة حدة النقمة ضد المستويين السياسي والأمني. كذلك، نجحت المقاومة في تفعيل جبهات مساندة خارجية في اليمن ولبنان ساهمت في تهجير نحو 80 ألف مستوطن من شمال فلسطين المحتلة، ومضاعفة عزلة دولة الاحتلال السياسية، والحصار البحري الفعّال وما تسبب به من آثار اقتصادية وسياحية حادّة على اقتصاد الدولة. وفي مقابل كل منجزات «حماس»، تحدّثت الوثيقة عن منجز معنوي واحد لإسرائيل، وهو «زيادة روح التطوع والتفاني لدى مئات الآلاف من الجنود وعائلاتهم».


عودة الى الصفحة الرئيسية