إختر من الأقسام
آخر الأخبار
القرار حول فتح او اغلاق المدارس غدا اتخذ!
القرار حول فتح او اغلاق المدارس غدا اتخذ!
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ كانون ثاني ٢٠٢٤

رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا قبل ظهر اليوم خصص للبحث في الملف التربوي ضم وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري اضافة الى مدير عام وزارة التربية فادي يرق ومستشار الرئيس ميقاتي زياد ميقاتي.

اثر اللقاء أعلن الوزير الحلبي:” كان الإجتماع مناسبة لعرض المشكلات التربوية والاضطراب الذي يشهده العام الدراسي هذه السنة، أكان على صعيد المدارس الرسمية او الخاصة.وقد اشار دولة الرئيس الى عرض المراسيم المتصلة بحقوق العاملين في القطاع العام وفي القطاع التربوي الرسمي والمهني في اول جلسة لمجلس الوزراء، وهي تشمل بالتحديد المنحة الاجتماعية وزيادة بدلات النقل ومضاعفة ساعات التعاقد في التعليم الرسمي والتعليم المهني.

أضاف: بحثنا ايضا موضوع المطالب التي تقدمت بها روابط المعلمين واساتذة القطاع الخاص، وسيتم متابعة البحث في هذه المطالب على ضوء الأوضاع المالية والاتصال بالجهات المانحة بما يؤشر مستقبلا الى امكان تلبية بعض هذه المطالب .

وأشار إلى أن الشق الأهم هو دراسة ملف التربية والتعليم كنظام تربوي قي لبنان، وما يتهدده في هذه الفترة من مخاطر حقيقية، وأبدينا القلق بشأن الظواهر التي نراها في هذا الحقل، وتم الإتفاق مع السيدة بهية الحريري بصفتها رئيسة لجنة التربية النيابية على التعاون لتنظيم ورشة عمل وطنية لإنقاذ التربية والتعليم في لبنان تضم كل القطاعات المعنية في التعليم الرسمي والخاص، والتعليم العالي والمهني، بما يمكننا من وضع رؤية استراتيجية قصيرة المدى لحلحلة القضايا التي يشهدها قطاع التربية والتعليم الآن، وطويلة المدى بما يحافظة على التفاعلية التي يتمتع بها لبنان تاريخيا بكونه يخرج اجيالا من الطلاب يفتخر بهم الوطن ويحتلون المراكز العليا في الدنيا الواسعة في أعلى المراكز.

وقالت النائب الحريري:” إن التعليم قضية تطال جميع اللبنانيين من دون استثناء وعلى كل الاراضي اللبنانية. والفكرة التي طرحها دولة الرئيس هي إطلاق ورشة لإنقاذ العام الدراسي على المديين الطويل والقصير، ووضع كل قضايا التعليم أولويات بدءا من: اساتذة التعليم في كل القطاعات من رسمي وخاص، مهني وجامعي مع الطلاب ومع الدول المانحة المهتمة بابقاء هذا القطاع متميزا.

اضافت: ان الورشة أطلقها دولة الرئيس وستبدأ اللجنة التحضيرية من الغد بالأعمال التشاورية والتشاركية لكل القطاع، فلا اهم من التعليم خصوصا بعد الذي أصابه نتيجة لفيروس كورونا والوضع الاقتصادي والانهيار الحاصل، اضافة الى الهجرة غير المسبوقة على صعيد المعلمين الذين هم ثروتنا ومن الضروري الحفاظ عليهم، وسنطرح كل هذه القضايا وسنصل الى حلول مع الدول المانحة ومع كل ما يمت الى مؤسسات التعليم الخاص والعام والمهني والجامعي.
واعتبرت ردا على سؤال: ان قضية التعليم ميزة للبنان يجب المحافظة عليها وهي عملية تشاركية بين رئيس الحكومة والوزارة والمجلس النيابي من اجل طرح كل القضايا من تشريعات وقرارات، كما ان هناك ٤ و٥ نقاط اساسية ستكون على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة وهي تتعلق بعملية النقل وبدل الساعة غيرها. وان شاء الله نصل الى باب امان لابقاء هذا القطاع وانقاذه لانه ميزة من ميزات لبنان.

وردا على سؤال عما اذا كان يوم الغد يوم تدريس عاديا قال الوزير الحلبي:” سنترك لإدارات المدارس ان تقرر بحسب المنطقة التي تتواجد فيها ما تراه مناسبا في هذا الشأن.


عودة الى الصفحة الرئيسية