إختر من الأقسام
آخر الأخبار
أكبر لسان في العالم يلتهم 6 ملايين وجبة يومياً... من يمتلكه؟
أكبر لسان في العالم يلتهم 6 ملايين وجبة يومياً... من يمتلكه؟
المصدر : النهار
تاريخ النشر : الثلاثاء ٢٤ كانون ثاني ٢٠٢٢

أكبر مخلوق عرفته الأرض مازال يتجول فيها إلى يومنا هذا. فقد حصد الحوت الأزرق عدداً من المراكز المتقدمة في عالم الطبيعة، كأكبر مخلوق عاش منذ الأزل.

وبالإضافة إلى امتلاكه أكبر قلب في العالم، يملك أيضاً أكبر لسان في العالم.

بحسب موقع "coolantarctica" المتخصص في الحيتان، يستهلك الحوت الأزرق البالغ ما نسبته 3 إلى 4% من وزن جسمه على شكل وجبة الكريل يومياً، أي أنه بالنسبة للحوت الأزرق الذي يبلغ وزنه 150 طناً، فإن هذا يعني 6 أطنان من الغذاء يومياً تتكون من حوالى 6 ملايين سمكة كريل.

للقيام بهذه المهمة المعقدة، يمتلك الحوت فم على شكل مصيدة عملاقة. فلديه الطيات الطولية أسفل الفم تصل إلى صرة البطن، تسمح للحلق بالتمدد بشكل كبير لنحو 6 أضعاف الحجم العادي لاحتواء كميات كبيرة جداً من الأسماك مع المياه المالحة.

كذلك، يمتلك الحوت الأزرق أكبر لسان في العالم والذي قد يصل وزنه من 3 إلى 6 أطنان تقريباً، وهو ما يعادل حملة شاحنة كبيرة، الأمر الذي يساعده في إحكام مصيدته العملاقة لتوفير طعام لجسم يبلغ وزنه ما بين 100 إلى 120 وقد يصل إلى 200 طن.

ويطرد الحوت المياه من خلال ألواح البالين، وهي مجموعة من الألواح التي تحيط بالفم تشبه إلى حد ما الألواح الشعرية المتراصفة والكبيرة، والتي قد يصل طولها إلى مترين، حيث تشكل ألواحاً متراصفة بجانب بعضها البعض، تسمع بتصريف المياه إلى الخارج من دون العوالق والأسماك.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية