إختر من الأقسام
آخر الأخبار
5 علامات تحذيرية تدلّ على أن حياتك في خطر !
5 علامات تحذيرية تدلّ على أن حياتك في خطر !
المصدر : الشرق الأوسط أونلاين
تاريخ النشر : الخميس ٢٨ كانون أول ٢٠٢٤

من بين العلامات التحذيرية التي تضع الشخص في خطر مهدد لحياته (السكتة الدماغية) او المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكري أو التدخين أو عدم ممارسة الرياضة أو السمنة أو كان من كبار السن.

إلّا ان معرفة علامات التحذير يمكن أن تحدث فرقا كبيرا، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الأميركي؛ الذي يفيد بأنه "أثناء السكتة الدماغية كل دقيقة مهمة! يمكن أن يقلل العلاج السريع من تلف الدماغ الذي يمكن أن تسببه السكتة الدماغية... من خلال معرفة علامات وأعراض السكتة الدماغية، يمكن اتخاذ إجراءات سريعة وربما إنقاذية للحياة، وذلك حسبما نشر موقع " eat this not that " الطبي المتخصص، الذي كشف أن هناك خمس علامات تحذيرية تؤشر على أن حياة الشخص تحت الخطر جاءت على الشكل الآتي:


1- الشعور بخدر أو ضعف مفاجئ

قد يكون لديك خدر أو ضعف مفاجئ في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض الي يوضح "تحدث السكتة الدماغية عندما يتعطل تدفق الدم في الدماغ. وعندما تحرم خلايا الدماغ من الدم الغني بالأكسجين تبدأ في الموت وتفقد وظائفها".

ووفقًا لما ذكرته فلينت ريهاب "تحدد منطقة الدماغ المصابة بالسكتة الدماغية الآثار الثانوية التي تحدث. على سبيل المثال، إذا تأثرت منطقة الدماغ التي تنظم الإحساس فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الإحساس مثل التنميل".


2 - ارتباك مفاجئ أو صعوبة في الفهم

قد يكون لديك أيضًا صعوبة في فهم الكلام، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض؛ فيما يقول سيدارز سيناي "غالبًا ما تكون أعراض فقدان الذاكرة بسبب النوبة الإقفارية العابرة المؤقتة وتختلف حسب المنطقة المصابة من الدماغ... وفقدان الذاكرة على المدى القصير هو الشكل الأكثر شيوعًا لفقدان الذاكرة بسبب النوبة الإقفارية العابرة. وان المرضى الذين يعانون من فقدان الذاكرة على المدى القصير سيكون لديهم ذكريات حية منذ زمن بعيد لكنهم سيجدون صعوبة في التذكر"، حسب قوله.


3- مشكلة مفاجئة في الرؤية بإحدى أو كلتا العينين

بعد السكتة الدماغية قد يواجه الشخص صعوبة في المعالجة البصرية أو القدرة على فهم ما يراه. وان أكثر مشاكل المعالجة البصرية شيوعًا بعد السكتة الدماغية هي الإهمال البصري المعروف أيضًا باسم عدم الانتباه المكاني؛ والذي يمكن أن يؤثر على إدراكه للأشياء من حوله وقد لا يكون على دراية بالأشياء الموجودة في جانب واحد.


4- مشكلة مفاجئة من المشكلات الآتية:

- صعوبة في المشي

- الدوخة

- فقدان التوازن أو قلة التنسيق

وحسب المركز "إذا حدثت سكتة دماغية في المخيخ أو جذع الدماغ؛ وهما منطقتان تتحكمان في التوازن بالدماغ، فقد يصاب الشخص بالدوار. وهذا يعني الشعور بأنه أو العالم من حوله يتحرك أو يدور.


5- صداع حاد مفاجئ بدون سبب معروف

أثناء السكتة الدماغية ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ. لا تحصل الخلايا هناك على كمية كافية من الأكسجين وتبدأ في الموت. يمكن أن يكون هناك سببان؛ إما أن يكون أحد الأوعية الدموية مسدودًا، على سبيل المثال بسبب جلطة دموية، أو تمزق الأوعية الدموية التي قد تنفجر وتسبب نزيفًا في الدماغ أو ما حوله. وهذا يمكن أن يؤدي إلى صداع مفاجئ.


ماذا تفعل إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بسكتة دماغية:

تتوفر علاجات السكتة الدماغية التي تعمل بشكل أفضل فقط إذا تم التعرف على السكتة الدماغية وتشخيصها في غضون 3 ساعات من ظهور الأعراض الأولى. وقد لا يكون مرضى السكتة الدماغية مؤهلين للحصول عليها إذا لم يصلوا إلى المستشفى في الوقت المناسب. لذا إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما قد يكون مصابًا بسكتة دماغية فقم بإجراء الاختبار البسيط التالي:

- الوجه: اطلب من الشخص أن يبتسم. هل يتدلى جانب واحد من الوجه؟

- الذراعان: اطلب من الشخص رفع ذراعيه. لا تنجرف ذراع واحدة إلى الأسفل؟

- الكلام: اطلب من الشخص أن يكرر عبارة بسيطة. هل الكلام غير واضح أم غريب؟


عودة الى الصفحة الرئيسية