اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

صمود الأهالي بجباليا يُفشل "خطة الجنرالات" لإخلاء شمال غزة

صيدا اون لاين

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم السابع، عمليتها العسكرية الثالثة في مخيم جباليا للاجئين، شمال قطاع غزة، والمناطق المحيطة به، بعد عزل المخيم عن مدينة غزة، وإطباق الحصار الناري على المنطقة، التي لا تزال تؤوي آلاف الفلسطينيين الرافضين لفكرة النزوح جنوباً.

ظروف مأساوية
يأتي ذلك، فيما لا يُسمح لطواقم الإسعاف والدفاع المدني بالتحرك في كثير من مناطق شمال غزة، بينما تعيش المستشفيات ظروفاً صعبة، في ظل وصول مخزونات الوقود لديها إلى الصفر، وتهديدها من قبل جيش الاحتلال.
لكن الأطباء والممرضين وإدارات المستشفيات الثلاثة المهددة في شمال القطاع، يرفضون إخلاءها، ويتعهدون بالبقاء فيها وخدمة الأهالي حتى النهاية.
ورغم الصمود الواضح للأهالي، فإن أزمة مياه الشرب والاستخدام الشخصي، تطغى على مناشداتهم، وسط منع الاحتلال عمل البلديات وصعوبة تحرك موظفيها، وانقطاع الوقود المشغل لما تبقى من آبار في المناطق الشمالية.

صمود يحبط خطة الجنرالات
في غضون ذلك، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الجمعة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي "تحاصر مدينة جباليا منذ أيام، في مواجهة عشرات آلاف من سكان غزة، الذين يرفض معظمهم الإخلاء جنوباً".
وأشارت الصحيفة إلى "أن صعوبة إجلاء السكان، دفعت القيادة الجنوبية في الجيش إلى فهم أن هذه العملية، على عكس العمليات السابقة، والتي استمرت من أسبوع إلى 3 أسابيع، ستستغرق وقتاً أطول، ويمكن أن تصل إلى عدة أشهر".
وذكرت أن صمود السكان في جباليا، ورفضهم طلبات جيش الاحتلال لهم بالإخلاء، "يحبط التجربة العملية الأولى، لتنفيذ خطة الجنرالات، الداعية لإخلاء شمال قطاع غزة من السكان".

عمليات مستمرة
وقالت الصحيفة: "بحسب النموذج التشغيلي الحالي، دخل الفريق القتالي للواء 401 السبت الماضي، من الشمال الغربي عبر المنطقة الساحلية، ومرتفع العطاطرة، وخلال ساعات قليلة اتخذ مواقع تطويق على أطراف جباليا، موازية للدخول السريع من الجنوب الشرقي لفريق اللواء 460 القتالي".
وتابعت: "أقامت قوات اللواء 460 حاجزاً على شارع صلاح الدين، ويمر عبره سكان غزة الذين تم إخراجهم من معبر جباليا، على نطاق ضيق حتى الآن، ولكن بعد أن يخضعوا للتفتيش واعتقال المشتبه بهم، للتحقيق معهم إذا لزم الأمر".

حماس تسيطر
وأردفت "يديعوت أحرونوت" أن "حماس ما زالت تسيطر على هذه المنطقة (جباليا)، لكن بشكل محدود للغاية، وهناك شعور بأنها تجد صعوبة في سد الفجوة، فهناك فرق كبير بين حماس اليوم، وتلك التي تحركنا ضدها قبل عام".
ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير مشارك في العملية، قوله إنه "في الأشهر الأخيرة، لم يقُم الجيش الإسرائيلي بأي عمليات على الأرض في شمال قطاع غزة، ومن ثم بدأت حماس في إعادة تأهيل نفسها مدنياً وإدارياً في المنطقة".

مجازر الاحتلال
واليوم الجمعة، أعلن الدفاع المدني في غزة عن سقوط عشرات الجرحى، برصاص طائرات "كواد كابتر" الإسرائيلية في مدرسة "الفوقة"، التي تؤوي نازحين في مخيم جباليا.
وأضاف الدفاع المدني أن طواقمه نقلت إلى مستشفى كمال عدوان حتى الآن، 15 جريحاً على 3 دفعات، ولا زالت تنقل المزيد من الجرحى.
وفي وقت سابق اليوم، قال الدفاع المدني إن طواقمه تمكنت من إجلاء 11 جريحاً، كانوا محاصرين في منزلهم بمنطقة بئر النعجة، في مخيم جباليا، كما أعلن عن انتشال شهيد، عند دوار النمنم في المخيم.
من جهتها، قالت وزارة الصحة في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات، وصل منها للمستشفيات 61 شهيداً و231 مصاباً، خلال الـ24 ساعة الماضية. وأوضحت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي قد ارتفعت بذلك، إلى 42 ألفاً و126 شهيداً، و98 ألفاً و117 مصاباً، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

تم نسخ الرابط