اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

نتنياهو يلوح بالعملية البرية: الضربات تعطّل قدرات حزب الله

صيدا اون لاين

حذّر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء من "حرب شاملة" في الشرق الأوسط، داعياً إلى إيجاد حلول دبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة. وقال بايدن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعدما أدى التصعيد الإسرائيلي إلى استشهاد أكثر من 550 شخصا في لبنان، إن اندلاع "حرب شاملة لا يصب في مصلحة أي طرف. رغم تدهور الوضع، إلا أن التوصل إلى حل دبلوماسي ما زال ممكنا". وأضاف في إطار تعليقه على التصعيد في لبنان "في الواقع، ما زالت هذه الطريق الوحيدة باتّجاه أمن دائم للسماح لسكان البلدين بالعودة إلى منازلهم عند الحدود بسلام. وهذا ما نعمل بلا كلل لتحقيقه".

عملية برية
من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان مصور صدر عنه خلال جولة ميدانية أجراها "إحدى قواعد شعبة الاستخبارات العسكرية، حيث تلقى إحاطة استخبارية من رئيس الشعبة ومن قائد الوحدة 8200، إن إسرائيل "ستواصل ضرب حزب الله"، مهدداً اللبنانيين بتدمير منازلهم. وأضاف نتنياهو "أقول لشعب لبنان: حربنا ليست معكم، حربنا هي ضد حزب الله. نصر الله يقودكم إلى حافة الهاوية. قلت لكم بالأمس أن تخلوا المنازل التي وضع فيها صاروخًا في صالونكم وقذيفة في كراجكم. من لديه صاروخ في صالونه وقذيفة في كراجه، لن يكون له بيت". الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، أكد أنه، "إذا لم يتوقف نصر الله عن إطلاق الصواريخ سنضطر إلى القيام بعملية برية لإعادة سكان الشمال". وأضاف غانتس، "لدى الحكومة وقوات الأمن الدعم الكامل لمواصلة العمل لإعادة سكان الشمال بأمان".
بدوره قال ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن "حزب الله يتصرف بحذر وبدقة لأنه يدرك أننا لم نستخدم جميع قدراتنا بعد". معتبراً أن "حزب الله يدرك أنه لا يزال لديه الكثير ليخسره"، وأنه رغم التصعيد "ما زلنا بعيدين عن حرب شاملة".

حزب الله يتريث
وشدد الضابط، في إحاطة لوسائل إعلام إسرائيلية، على أن العمليات الإسرائيلية تعطل قدرة حزب الله على الرد بالشكل الذي يرغب فيه، رغم أن الحزب لا يزال يحتفظ بقدرات إطلاق الصواريخ، التي زعم أنها "تضررت بشكل كبير"، مشيراً إلى أن حزب الله يختار التريث قبل التصعيد. وقال الضابط الإسرائيلي إن "حزب الله يتصرف بحذر وحسابات دقيقة لأنه يدرك أننا لم نستخدم كل قدراتنا بعد، ولم نهاجم بيروت حتى الآن. حزب الله يدرك أنه ما زال لديه الكثير ليخسره، ولذلك، قبل أن يتصرف باندفاع، يفهم أن ذلك لن يكون في مصلحته".
وأضاف "نحن ما زلنا بعيدين عن حرب شاملة. العمليات التي نقوم بها والهجمات تعطل قدرته على الرد بالشكل الذي يرغب فيه"، وأضاف الضابط: "قدرات حزب الله في إطلاق الصواريخ والقذائف لم تنتهِ، لكنها تضررت بشكل كبير. لا يزال لديهم القدرة على الإطلاق باتجاه أراضينا". واعتبر أنه "حتى الآن، النتائج في عمليات الدفاع الجوي (اعتراض هجمات حزب الله الصاروخية) جيدة ومُرضية، لكننا نحتاج أيضًا إلى سلوك مدني جيد". وفي تعقيب على المجازر التي ارتكبها الاحتلال في لبنان خلال اليومين الماضيين وأسفرت عن استشهاد أكثر من 500 لبناني، قال الضابط: "لا يوجد قتل جماعي - هذا غير صحيح. العديد من الأشخاص الذين تم الإبلاغ عن مقتلهم هم من عناصر حزب الله"، وادعى أن الاحتلال هاجم "بناء على مراقبة عملية الإخلاء".

تم نسخ الرابط