اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

احتمالات وقف إطلاق النار في غزة تراجعت.. بعد زيارة بلينكن

صيدا اون لاين

بحث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي الأربعاء، الجهود الجارية للتفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار يخفف من معاناة الشعب الفلسطيني ويؤمن إطلاق سراح الرهائن وإعادتهم إلى أسرهم.
ويأتي الاتصال الهاتفي بين الجانبين بعد ساعات من زيارة مختصرة قام بها بلينكن إلى الدوحة، حيث التقى وزير الدولة في الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي.
ترحيب بجولة القاهرة
وشدد بلينكن على أن اقتراح سد الفجوات الذي قدمه المفاوضون، يعالج الفجوات المتبقية بطريقة تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق. وأكد الجانبان أنه لا ينبغي لأي طرف في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق. 
ورحبا بالجولة المقبلة من المحادثات في القاهرة. وأعرب بلينكن عن امتنانه لأمير قطر على الدور الحيوي الذي تلعبه بلاده في التوسط في المفاوضات وتعزيز السلام الإقليمي.
وانتهت جولة بلينكن الآخيرة، بتصريحات متضاربة بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد كلام لوزير الخارجية الأميركية أكد فيه موافقة نتنياهو على مقترح سد الفجوات في محادثات وقف إطلاق النار. فيما ردّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بالتأكيد على البقاء في معبر رفح ومحور فيلادلفيا، وهما شرطان يعطلان الاتفاق.

اتفاق بعيد المنال
وقالت صحف عالمية إن احتمالات وقف إطلاق النار في قطاع غزة تراجعت تراجعاً كبيراً، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لم تتمكن من حل الخلافات بين حركة حماس وإسرائيل.
وكتبت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن وقف إطلاق النار بات بعيد المنال مع مغادرة بلينكن الشرق الأوسط. وأضافت أن بلينكن ترك المنطقة مع بقاء فجوات واسعة بين حماس وإسرائيل، لافتة إلى أنه "لا توجد أي مؤشرات على أن الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تقودها الولايات المتحدة تقترب من التوصل إلى اتفاق".
وفي صحيفة "وول ستريت جورنال"، قال تقرير إن محاولة الرئيس الأميركي جو بايدن استخدام مبيعات الأسلحة، للضغط على إسرائيل من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، "باءت بالفشل".
ونقل التقرير عن المسؤول الإسرائيلي السابق دانييل ليفي، أن نتنياهو شعر بالانتصار بعد إعلان واشنطن عن تزويد تل أبيب بكميات كبيرة من السلاح، الأسبوع الماضي.
في الأثناء، نقل موقع "واينت" الإسرائيلي، عن مسؤول إسرائيلي توقعه استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، السبت أو الأحد المقبل، في العاصمة المصرية القاهرة
وقال المسؤول الإسرائيلي: "يبدو في هذه الأثناء أنه ستعقد قمة يوم السبت أو الأحد" المقبل، "رغم أزمة الاتصالات وصعوبة حل الخلافات التي تؤخر التوصل إلى اتفاق".

تم نسخ الرابط