اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

خبراء: إسرائيل قصفت "التابعين" بذخيرة أميركية دقيقة وخطيرة

صيدا اون لاين

أكد خبير عسكري استخدام إسرائيل أسلحة أميركية الصنع في الغارة التي استهدفت مدرسة "التابعين" للنازحين في حي الدرج شرقي مدينة غزة، والتي أدت إلى استشهاد أكثر من 100 فلسطيني، وإصابة مئات آخرين.
وقال الفني السابق في الجيش الأميركي، والمتخصص في التخلص من الذخائر المتفجرة، تريفور بول، لشبكة "سي إن إن" الأميركية، إن القنبلة المستخدمة في الغارة الإسرائيلية أميركية الصنع من طراز "GBU-39"، وتعد صغيرة القُطر وتصنف على أنها ذخيرة عالية الدقة "مصممة لمهاجمة أهداف مهمة استراتيجياً".
واستند تعليق بول، الى ما أظهرته لقطات للشبكة الأميركية عقب الهجوم الإسرائيلي، فقال إن قنبلة "GBU-39" والمصنعة من قبل شركة "بوينغ"، هي ذخيرة عالية الدقة مصممة لمهاجمة الأهداف مع التسبب في أضرار جانبية منخفضة.
حجم الذخيرة وعدد الشهداء
وأضاف بول أنه من الممكن أن تكون هذه الذخيرة مسؤولة عن العدد المرتفع من القتلى والذي أبلغ عنه المسؤولون في غزة، لكنه أضاف أن ذلك يعتمد على عدد الأشخاص الذين كانوا داخل الغرف المستهدفة أو في الأقسام المجاورة.
وفيما قال مسؤول عسكري إسرائيلي لـ"سي إن إن" إن القوات الإسرائيلية استخدمت "3 ذخائر صغيرة ودقيقة لا يمكن أن تسبب الضرر الذي يدعي الفلسطينيون أنها تسببت فيه"، أكد كوب سميث، وهو ضابط مدفعية سابق في الجيش البريطاني، أن "استخدام أي ذخيرة، حتى بهذا الحجم، من شأنه أن يؤدي دائماً إلى مخاطر في منطقة مكتظة بالسكان".
الموقف الأميركي
وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في مكالمة هاتفية السبت، أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط "ليس في مصلحة أي طرف"، وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.
وأضافت الوزارة في بيان: "أكد الوزير التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل وقال إن التصعيد ليس في مصلحة أي طرف".
دعم بالمليارات
في غضون ذلك، ذكرت شبكة "سي إن إن" أن واشنطن تستعد لتقديم دعماً مالياً بقيمة 3.5 مليارات دولار لإسرائيل في إطار حزمة الأسلحة والمساعدات العسكرية التي وافق عليها الكونغرس قبل أشهر.
ونقلت الشبكة عن مصادر مطلعة، قولها إن الخارجية الأميركية أبلغت أعضاء الكونغرس إن الإدارة الأميركية تستعد لتوفير تمويل لإسرائيل بقيمة 3.5 مليارات دولار لتغطية نفقاتها العسكرية.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن صادق على حزمة دعم مالي لإسرائيل في نيسان/أبريل بقيمة 26 مليار دولار، بينها نحو 14 مليار دولار للدعم العسكري.

تم نسخ الرابط