اخبار لبنان اخبار صيدا اعلانات منوعات عربي ودولي صور وفيديو
آخر الأخبار

لبنان في "عين العاصفة".. ورسائل الردع بلغت "كاريش"

صيدا اون لاين

برز تطور لافت مع إطلاق "حزب الله" مسيرات نحو حقل كاريش للغاز للمرة الأولى منذ بدء المواجهات.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أن سفينة صواريخ تابعة للبحرية الإسرائيلية اعترضت مسيّرة دخلت من الأراضي اللبنانية إلى المياه الاقتصادية الإسرائيلية. 
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأنّ المسيرة الآتية من أجواء لبنان، والتي أسقطتها سفينة حربية بالتعاون مع سلاح الجوّ الإسرائيلي، كانت متجهة نحو حقل كاريش الإسرائيلي للغاز في المتوسط، ويُرجح أنها استخبارية.
بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنّه يشتبه بإطلاق مسيرة من لبنان نحو منصة حقل كاريش، فيما لم يتضح ما إذا ما كانت مفخخة أم للاستطلاع.
كدلك اشتعلت الجبهة الجنوبية في ساعات بعد الظهر، بعدما شنّ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة عنيفة على بلدة كفركلا أسفرت عن سقوط أربعة عناصر لـ"حزب الله". ونعى "حزب الله" عناصره وهم : أحمد حكمت موسى "ذو الفقار" مواليد عام 1999 من مدينة طرابلس وسكان بلدة علي النهري في البقاع، مصطفى مريش "مهدي ياغي" مواليد عام 1993 من منطقة الباشورة، نعيم علي فرحات "ملاك" مواليد عام 1991 من بلدة بيت شاما في البقاع، وحسن هلال السعيدي "علي الهادي" مواليد عام 1993 من بلدة تول.
واعلن الحزب أنّه "ردّا على استهداف كفركلا قصفنا مقر قيادة لواء حرمون في ثكنة معاليه غولاني ‏بصواريخ الكاتيوشا كما اعلن استهداف مبنى يتموضع فيه الجنود في مستعمرة المنارة واعلن ايضا استهداف التجهيزات التجسسية في موقع السماقة ومنظومة فنية تجسسية في موقع المنارة وانتشاراً للجنود ‏في محيطها بالمسيرات الانقضاضية.
وكتبت "الديار": لا يزال خطر اندلاع حرب شاملة على لبنان جدّيا، وهو ما تُثبته الوقائع. ففي منتصف الشهر الماضي، نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالين تناولت فيهما ما حدث في المؤتمر الافتراضي الذي نظّمته حركة يمينية متطرفة، دعت فيه إلى إقامة مستوطنات في جنوب لبنان. والأخطر في هذا المؤتمر هو التداولات التي تمّت فيه والتي تُظهر أن النيات الإسرائيلية تجاه لبنان سيئة، وهي تعتمد استراتيجية القضم المستمر وسياسة الأمر الواقع.

تم نسخ الرابط