إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالفيديو والصور: طلاب' الإنجيلية – صيدا': هذا 'لبنان الذي نريد '!
بالفيديو والصور: طلاب' الإنجيلية – صيدا': هذا 'لبنان الذي نريد '!
المصدر : رأفت نعيم - مستقبل ويب
تاريخ النشر : الجمعة ١٩ كانون أول ٢٠٢٤

تعبيراً عن ارادة وحق طلاب وشباب لبنان بالمشاركة في رسم ملامح مستقبل هذا الوطن ،والمساهمة بتقديم حلول للمشكلات التي يعاني منها ، اطلق طالبات وطلاب الصفوف المنتهية في مدرسة الفنون الانجيلية الوطنية في صيدا " وثيقة بعنوان " لبنان الذي نريد "، والتي ضمّنوها رؤيتهم للبنان الذي يحاكي تطلعاتهم من خلال برنامج عمل متكامل يتناول كل الجوانب التربوية والبيئية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية .

وجاءت هذه الوثيقة تتويجا لمؤتمر حواري عقده طلاب الثالث الثانوي بكافة شعبه، لمواكبة المستجدات الراهنة في البلاد في ظل الحراك الشعبي المستمر والذي يشكل طلاب المدارس جزءاً اساسياً من نبضه ، حيث قام ممثلون عن طلاب الانجيلية المجتمعين لهذه الغاية بوضع وصياغة المحاور الأساسية لهذه الوثيقة التي سيقوم وفد منهم لاحقا بتسليمها لفاعليات رسمية وسياسية وتربوية .

وجرى الإعلان عن هذه الوثيقة خلال احتفال اقيم في باحة القسم الثانوي شارك فيه طلاب الصفوف المنتهية، بحضور رئيس المدرسة الدكتور روجيه داغر .

واستهل بالنشيد الوطني اللبناني بالتزامن مع رفع لبناني كبير على واجهة مبنى المسرح ، ثم بأغنية " موطني " بأداء وصوت احدى طالبات الثانوية وكلمة ترحيب من مسؤول القسم الثانوي شادي مشنتف ، ثم تحدث داغر فهنأ الطلاب على ما قاموا به من عمل عظيم معتبرا انه اذا كان لدينا شباب مثلكم فلبنان بألف خير .

وقال" اجتمعنا معكم على مدى اسبوعين وكنتم فعلا قمة في الرقي والتفكير والمنطق . وهذه المقررات التي توصلتم اليها اشعر كرئيس مدرسة وكل منكم يجب ان يشعر بالفخر ان طلابنا اظهروا عن مسؤولية وقيم وايمان بأهمية لبنان الذي يكبر بكم وتكبر بكم مدرستكم .

بعد ذلك جرى الاعلان عن وثيقة "لبنان الذي نريد " حيث توالى عدد من طلاب وطالبات الثانوية على تلاوة بنودها .

نص الوثيقة

وجاء في الوثيقة "من اجل لبنان افضل ، لبنان يحضن ، لبنان يجمع، لبنان التسامح ولبنان لكل اهله . اجتمعنا نحن طلاب الصفوف المنتهية في مدرسة الفنون الانجيلية الوطنية في صيدا مفكرين بلبنان الذي نريده والذي يحقق طموحاتنا ويبقينا في ارضه ، نعيش متساوين متحابين ، كل بكفاءته وتخصصه يستمر .. في جو من الألفة والصحة والسلامة في مناطقه كافة ، مقتنعين ألّا عدو لنا داخل حدود الوطن ، وأن عدونا الأساسي هو الكيان الاسرائيلي . وخلصنا في هذا الاجتماع الى النقاط الآتية :

*تربوياً :اعادة النظر في التعليم المهني وتقويته والعمل على ترسيخ ذهنية تؤكد على اهميته وحاجة الوطن له . والسهر على الزامية تطبيق خدمة المجتمع ونقلها من النشاطات اللاصفية الى النشاطات الصفية كمادة الزامية لما لها من دعم قوي لمفهوم المواطنية . وتعديل المناهج التربوية كي تواكب العصر وجعل المختبرات والتطبيق العملي في قائمة الاهتمام وليس التعليم النظري .والغاء شهادة البريفيه لما تحمله من ضغط على المتعلمين . وتخفيف عدد المواد في الصفوف المنتهية وتقسيمها الى مواد الزامية واخرى اختيارية حيث تترك الحرية للمتعلم في اختيار واحدة منها .وتعزيز مادة الرياضة وجعلها مادة اساسية لما لها من اثر ايجابي في السلوك. وتحضير المتعلم للحياة الجامعية والتوجيه المهني في الصفوف المهنية وورش عمل دائمة حول حل النزاعات بالطرق السلمية وحقوق الانسان والقيم . واضافة مادة التوعية الصحية الى المراحل التعليمية كافة .وتفعيل القانون الرامي الى جعل التعليم الزامياً ومجاناً في المرحلة الابتدائية .

* بيئياً : سن قانون بيئي موحد يجمع كل الاشتراعات والسهر على تطبيقه حفاظاً على سلامة البيئة والانسان. و تفعيل دور وزارة البيئة كي يتحول دورها الى ضابط لكل المخالفات وبث التوعية .

*صحياً :تقوية المستشفيات الحكومية وتجهيزها وتغطية الضمان الصحي للمواطنين كافة والزامية الفحوصات للمواطنين من الولادة وحتى سنوات متأخرة . وتخصيص ميزانية ضخمة للرياضة وتشجيع الاحترافية فيها .

*اجتماعياً : تطبيق ضمان الشيخوخة ، ومنع عمل الأطفال بشكل تام . وجمع كل الأطفال المتسولين في مراكز تؤهلهم ثم تخلق لهم فرص حياة افضل . ووضع حد للزواج المبكر عبر سن قوانين جديدة . واعطاء الأم اللبنانية الجنسية لأولادها من الأب غير اللبناني . واعتماد الكفاءاة في مباراة الدخول الى وظائف الدولة والغاء مبدأ المحسوبيات والاعتبارات الطائفية .

*إعلامياً : تقوية وسائل الاعلام الرسمية والتركيز على موضوعيتها ونقلها للواقع . وحرية التعبير مصانة بلباقة ولياقة.

*اقتصادياً :اعفاء المنتجات اللبنانية من الضرائب كليا كتشجيع لها . واعتماد الضريبة التصاعدية .

ولفت مشنتف الى ان هذه المقررات تعني ايضا الفلسطينيين المقيمين على الأرض اللبنانية وان من بين القضايا التي ناقشها وتبناها الطلاب حق العمل للاجىء الفلسطيني .

واختتم الحفل بلوحات فولكلورية وتعبيرية راقصة تشاركها الطلاب على وقع الأغاني الوطنية .,


عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية