إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بعد استهداف منشأتي 'أرامكو' بوتين يوجّه عرضاً للسعودية لشراء منظومة صواريخ روسية
بعد استهداف منشأتي 'أرامكو' بوتين يوجّه عرضاً للسعودية لشراء منظومة صواريخ روسية
المصدر : وكالات
تاريخ النشر : السبت ٢٠ أيلول ٢٠٢٤

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الإثنين، على السعودية بيعها منظومة صواريخ دفاعية، وذلك بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في المملكة. وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه التركي رجب طيب إردوغان والإيراني حسن روحاني في أنقرة: "نحن مستعدون لمساعدة السعودية لتمكينها من حماية أراضيها"، مضيفاً: "يمكنها القيام بذلك على غرار ما فعلت إيران بشرائها منظومة الصواريخ الروسية اس-300، وعلى غرار ما فعلت تركيا بشرائها منظومة الصواريخ الروسية اس-400".

وفي مجال آخر، كان بوتين شدّد على "ضرورة التأكّد من أنّ أعضاء اللجنة الدستورية في سوريا يتصرفون بشكل مستقل ولا يتعرضون لضغوط خارجية. وقال بوتين في اجتماع مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان: "الشيء الوحيد الذي يتعين علينا فعله هو التأكد من أنّ إجراءات عمل اللجنة متفق عليها، وأولا وقبل كل شيء، بأنّ أعضاء هذه اللجنة يتصرفون بشكل مستقل بما فيه الكفاية ولا يتعرضون لأيّ ضغوط خارجية".

وفي نهاية شهر آب أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، أنّ اللجنة الدستورية السورية على وشك الانتهاء، معربا عن أمله في أن يتم الانتهاء من العمل قبل نهاية أيلول.

هذا وتبحث تسوية الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011، عبر منصتي جنيف وأستانا (نور سلطان حالياً)، وكان قرار إنشاء لجنة دستورية لسوريا، قد اتخذ على أساس مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي انعقد في كانون الثانيعام 2018 في سوتشي، حيث قامت روسيا بجمع أكثر من 1500 سوري، يمثلون مختلف المجموعات السياسية والعرقية والدينية في البلاد، وذلك في إطار العمل، من طرف موسكو وشركائها الرئيسيين والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية، تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا.


عودة الى الصفحة الرئيسية