إختر من الأقسام
آخر الأخبار
بالفيديو والصور: اعتصام لحراك صيدا امام المستشفى التركي للمطالبة بتشغيله بعد 9 سنوات على تدشينه !
بالفيديو والصور: اعتصام لحراك صيدا امام المستشفى التركي للمطالبة بتشغيله بعد 9 سنوات على تدشينه !
المصدر : صيدا أون لاين
تاريخ النشر : الثلاثاء ١٩ كانون أول ٢٠٢٤

نفذت مجموعة من الشباب الناشطين في حراك صيدا تنتفض اعتصاماً امام مبنى المستشفى التركي التخصص للطوارىء والحروق احتجاجا على عدم تشغيله رغم مرور تسع سنوات على تدشينه .

وانطلقت مسيرة سيارة للحراك ترفع الأعلام اللبنانية من وسط المدينة الى مدخل المستشفى في منطقة الأولي شمالي صيدا لينضموا الى غيرهم من المتظاهرين الذين تجمعوا في المكان مطالبين بإيجاد حل لمشكلة عدم تشغيل هذا المستشفى نظرا للحاجة الماسة اليه في هذه المنطقة .

وخلال الوقفة الإحتجاجية، تم تنفيذ مناورة لرجل يحترق حيث تم التدخل من قبل فريق الحراك وإنقاذه ثم نقله بواسطة حمالة إسعاف إلى داخل المستشفى التركي في إشارة تعكس الحاجة الملحة لإستخدام هذا المرفق الصحي لطب الطوارىء والحروق ووضعه بتصرف صيدا ومنطقتها .


وألقيت عدة كلمات طالبت بضرورة الاسراع في تشغيل هذا المرفق الصحي المهم الوحيد من اختصاصه في لبنان.

وقال مدير المستشفى الدكتور غسان دغمان الذي كان في استقبال المتظاهرين عند مدخله " ان بالنسبة اليه اسباب عدم تشغيل المستشفى هي اسباب مالية لعدم توافر الأموال لتشغيله او صيانة التجهيزات الموجودة علما بأنه المستشفى الوحيد " التروما سنتر" في لبنان ويغطي منطقة واسعة و" حرام " ان لا يكون مفتوحاً .


وكان حراك صيدا عمم دعوة للإعتصام تضمنت تفاصيل عن  وضع "المستشفى التركي التخصصي لمعالجة إصابات الحروب والحروق" كالتالي :
 
تابعوا معنا التسلسل الزمني للأحداث:

 1. في العام 2007 وافق مجلس الوزراء على هبة عينية بقيمة 20 مليون دولار أميركي مقدمة من الحكومة التركية لبناء المستشفى على العقار رقم 1667 والذي تملكه بلدية صيدا وتبلغ مساحته 14210 متراً مربعاً.

 2. في العام 2008 صدر عن وزير الصحة العامة الدكتور محمد جواد خليفة القرار رقم 640/1 القاضي بإنشاء لجنة فنية لمتابعة تنفيذ المشروع.

 3. وفي العام 2009 أبرمت الاتفاقية بين «الوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية» بالنيابة عن حكومة الجمهورية التركية و«مجلس الإنماء والإعمار» بالنيابة عن حكومة الجمهورية اللبنانية.

 4. في شهر أيار من العام 2009، وفي احتفال كبير، وضع حجر الأساس للمستشفى.

 5. في 25 تشرين الثاني 2010 تم تدشين المستشفى التركي شكليا" واعلاميا" واستعراضيا" بحضور رئيس الوزراء التركي رجب الطيب أردوغان.

 6. المستشفى مقفل منذ 9 سنوات.
 
بعد أن تم تدشين المستشفى التركي "استعراضياً" في 25 تشرين الثاني 2010، إنه ما يزال مقفلاً حتى اليوم ويتآكله الصدأ، حاله من حال أهل السلطة الذين قصوا شريط افتتاحه. تعاقب خمسة وزراء صحة على الملف ولم يحرك أحدهم ساكناً (محمد جواد خليفة، علي حسن خليل،  وائل أبو فاعور، غسان حاصباني، جميل جبق)، كل ذلك وسط ضياع الحقيقة بين تبريرات ارتفاع نفقات التشغيل ونفقات الصيانة وتضارب الصلاحيات فيما بين الإدارات...والأهم، الهمس بالخلاف على حصص التعيينات فيما بين الأحزاب والمراجع. 

المؤشر الجدي والعلني الوحيد عن مكمن الخلل هو تصريح رئيس البلدية المهندس محمد السعودي في 2016  حين كشف أن المستشفى التركي بتجهيزاته ومعداته يخدم 300 غرفة بينما فيه حالياً 63 غرفة فقط (100 سرير) وأنه كان قد تقدم باقتراح لإنشاء مبنى آخر بجانبه يضم بين 150 و200 غرفة لتحقيق جدوى اقتصادية هي مفقودة في المبنى الحالي ما يمنع أي جهة متخصصة أن تقبل بتشغيله.
 
بناءً على كل ما تقدم:

 • لا حاجة لتأكيد المؤكد: إننا نتعامل مع سلطة فاشلة لا تؤتمن على مال عام ولا على صحة الناس.

 • لا يعنينا تبادل الاتهامات في ما بين السلطات المختلفة. كلكم مذنبون وأولكم وزراء الصحة الذين لم يؤمنوا الكلفة الأولية لتشغيل المستشفى.

 • المستشفى مشيد على أرض تملكها بلدية صيدا ولن نقبل أن يتم التنازل عنها لصالح أي إدارة أخرى.

 • المطلوب من القضاء المختص وضع يده على هذا الملف والتحقيق بأسباب تأخر تشغيل المستشفى.

 • كل الإشارات تدل أن انعدام الجدوى الاقتصادية تشكل عقبة أساسية أمام تشغيل المستشفى، لذلك على القضاء التدخل لمحاسبة اللجنة الفنية والوزير المشرف عليها ومجلس الإنماء والإعمار الذين كانوا جميعاً مسؤولين عن القصور في تصميم المستشفى (من ناحية عدد الأسرّة مقابل كلفة الخدمات وحجمها)، وبالتالي مسؤولين عن سوء صرف الهبة التركية وتبديد المال العام والإضرار بمصالح الشعب اللبناني.
 
المستشفى التركي مصادر من السلطة الحاكمة وعلى الشعب أن يحرره.
لا بديل عن فضح كل المتورطين والمقصرين وإجبار المسؤولين الخروج الى الناس لمكاشفتهم، بكل شفافية، حول مصير هذا الصرح الحيوي، ولطرح خطة جادة لتشغيله بأسرع وقت ممكن.


عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية