إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | لبنان
خارطة للمناطق المعرضة لحرائق محتملة غداً
خارطة للمناطق المعرضة لحرائق محتملة غداً
المصدر : النهار
تاريخ النشر : السبت ١٦ تشرين أول ٢٠١٩

شهد لبنان بين الأمس واليوم أكثر من 100 حريق، حسبما أفاد الخبير في الحرائق الدكتور جورج متري لـ"النهار". وفي الوقت الذي تُعدّ فيه الحرائق سبباً رئيساً لانحسار الغطاء النباتي اللبناني الذي "بات محصوراً بنسبة تلامس الـ23%، تتضمّن 13% من الأحراج الكثيفة وحوالي 10% من الأحراج الأقلّ كثافة"، يرى متري أنّ "هذه الحرائق تقضي على نسبة كبيرة من الغابات الحرجية، تراوح بين 1500 و2000 هكتار سنوياً".

في السياق عينه، نشرت جامعة البلمند خريطة توقعات خطر الحرائق ليوم غد، الأربعاء 16 تشرين الأول، التي تُقسّم أقضية لبنان حسب درجة خطورة الحرائق، وفقاً لمؤشر خطر الحريق.

الأقضية ذات خطر الحريق الشديد:

حاصبيا؛ شمال شرق عكار؛ شمال شرق بعلبك.

الأقضية ذات خطر الحريق المرتفع جداً:

عكار، الهرمل، بعلبك، زغرتا، الكورة، البترون، جبيل، زحلة، الشوف، راشيا، حاصبيا، البقاع الغربي، مرجعيون، بنت جبيل.

الأقضية ذات خطر الحريق المرتفع:

عكار، الهرمل، بعلبك، زغرتا، الكورة، البترون، المنية-الضنية، جبيل، كسروان، الشوف، راشيا، حاصبيا، البقاع الغربي، مرجعيون، النبطية، بنت جبيل.

الأقضية ذات خطر الحريق المعتدل:

عكار، الهرمل، بعلبك، زغرتا، كسروان، جبيل، البترون، زحلة، البقاع الغربي، عاليه، الشوف، راشيا، جزين، مرجعيون، بنت جبيل، صور،

الأقضية ذات خطر الحريق المنخفض:

عكار، الهرمل، المنية-الضنية، طرابلس، بعلبك، زغرتا، بشري، الكورة، البترون، جبيل، كسروان، المتن، بعبدا، بيروت، عاليه، زحلة، الشوف، جزين، البقاع الغربي، راشيا، حاصبيا، النبطية، صيدا، صور، بنت جبيل.

الأقضية ذات خطر الحريق المنخفض جداً:

عكار، الهرمل، بعلبك، المنية-الضنية، زغرتا، بشري، البترون، جبيل، كسروان، المتن، بعبدا، عاليه، الشوف، جزين، صيدا، صور، بنت جبيل.

يشدّد متري على أنّ "45% من الغطاء الحرجي في لبنان معرّض للحرائق"، ويُرجع الأمر إلى مجموعة عوامل، قد تتفاوت بين منطقة وأخرى، لكنّها "منتشرة على الأراضي اللبنانية وتساهم بوقوع الكوارث"، نذكر منها: عوامل الطقس، سرعة الرياح، الحرارة المرتفعة، الرطوبة العالية، الغطاء الحرجي والنباتي الجاف، الهواء الناشف، وغيرها.

وكانت جامعة البلمند قد نشرت خريطة أخرى أكثر دقّة بعنوان: "الخريطة الشاملة لخطر الحرائق في لبنان"، بالتعاون مع مؤسسة العلوم الوطنية الأميركية (NSF) والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، تُظهر انتشار خطر الحرائق لبنانياً، من الأكثر إلى الأقل خطورة في مجموعة من المناطق المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافّة. يمكن الإطلاع على الخريطة بالتّفصيل عبر موقع "مشروع إدارة خطر الحرائق" (Wildefire Risk Management Project) التابع لجامعة البلمند.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية