إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات | عربي ودولي
أول رائد فضاء إماراتي: رأيت بنفسي أن الأرض كروية
أول رائد فضاء إماراتي: رأيت بنفسي أن الأرض كروية
المصدر : عربي بوست
تاريخ النشر : الأربعاء ١٦ تشرين أول ٢٠١٩

أثارت إجابة أول «رائد فضاء إماراتي» بمؤتمر صحفي له بعد رحلة في الفضاء استمرت 8 أيام جدلاً عبر الشبكات الاجتماعية، إذ كان السؤال: «هل الأرض مسطحة أم كروية؟» من صحفي يعمل بمؤسسة «سكاي نيوز».

وفي المؤتمر الصحفي الأول لرائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، الذي أقيم مساء الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019 في موسكو، سأل صحفي عربي سؤالاً قال إنه من جمهور «سكاي نيوز»، وهو هل الأرض دائرية أم مسطحة؟

وما أثار استغراب رواد الشبكات الاجتماعية أن المنصوري أخذ السؤال على محمل الجد وأجاب: «الأرض كورية، هذا أنا شفتها، فهذا من عندي أقولك إياها».

وأقيم المؤتمر للمنصوري ورائد الفضاء الروسي أليكسي أوفتشينين، بمناسبة وصولهما من المحطة الفضائية الدولية بعد تجارب أجريت عليه هناك عقب رحلة الفضاء.

وفيه عبّر المنصوري عن سعادته بالتجربة كونه أول إماراتي يشارك في رحلة فضائية، وأشار إلى إجرائه 16 تجربة في الرحلة، 6 منها داخل المحطة، والباقي خلال وبعد المهمة التي انطلقت يوم 25 سبتمبر/أيلول 2019 لصالح وكالات فضاء أمريكية وأوروبية وروسية ويابانية.

وشملت التجارب التي أشار إليها تأثير الجاذبية على عمل عضلة القلب، وجهاز التوازن في جسم الإنسان، وتأثير الجاذبية على الإدراك الحسي بالزمن، مؤكداً أنه الأول من المنطقة العربية الذي أجريت عليه هذه التجارب، حيث إن رائدي الفضاء السابقين لم تجر عليهما.

«نيويورك تايمز»: مشارك وليس رائد فضاء
وكان المنصوري البالغ عمره 35 عاماً قد أثار جدلاً سابقاً وقت إطلاق الرحلة بعد تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية شككت خلاله في كون المنصوري رائد فضاء.

مؤكدةً أن وكالة ناسا أطلقت عليه لقب «مشارك في رحلات الفضاء»، بدلاً من استخدام مصطلح رائد فضاء. وتطلق وكالة ناسا الأمريكية وRKA الروسية لقب مشارك على من يسافر للفضاء لكنه ليس رائد فضاء محترفاً.

وقالت الصحيفة إن مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي اشترى مقعداً في كبسولة الفضاء الروسية سويوز لإرسال المنصوري إلى الفضاء، ووصفت الصحيفة ذلك بقولها إنه «مثلما يفعل السياح الأغنياء الذين يودون الذهاب إلى الفضاء»، وذكرت أنه لم يُعرف سعر المقعد.

استند تقرير الصحيفة الأمريكية إلى تعريف هزاع على موقع وكالة ناسا بوصفه بـ «المشارك في رحلة الفضاء-Spaceflight Participant»، والذي جرى تحديثه لآخر مرة قبل شهرين من الرحلة، وتحديداً في 30 يوليو/تموز 2019.

ورغم وصفه بالمشارك فقد وصفته «ناسا» في تقارير لاحقة بـ «رائد فضاء زائر-Visiting Astronaut».

وتأتي مهمة المنصوري، وهو أب لـ 4 أبناء، تحت برنامج «الإمارات لرواد الفضاء» الذي يشرف عليه مركز محمد بن راشد للفضاء.

وفي الرحلة سجل المنصوري أول جولة تعريفية مصورة باللغة العربية لمحطة الفضاء الدولية، شرح فيها مكونات المحطة والأجهزة والمعدات الموجودة على متنها، وحياة رائد الفضاء اليومية.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية