إختر من الأقسام
وداعا للفاريز بواسطة علاج اللايزر بدون جراحة - مقابلة مع د. وليد أمبريس
المصدر : صيدا اون لاين
تاريخ النشر : الخميس ١٩ كانون أول ٢٠١٧
  لأول مرة في صيدا والجنوب علاج دوالي القدمين " الفاريز" بواسطة احدث انواع اللايزر بدون جراحة. وللاطلاع اكثر على هذا المرض وسبل علاجه بأحدث الوسائل، اجرى موقع صيدا اون لاين مقابلة مع الدكتور وليد امبريس في عيادته في مستشفى حمود الجامعي في صيدا، حيث اجاب على اسئلتنا حول هذا الموضوع:

س: ما هي الدوالي وما اسبابها؟
ج: الدوالي هي عبارة عن توسع الاوردة في الساقين مما يؤدي الى ارتجاع الدم فيها ومن اهم اسبابها: العمر، الحمل والهرمونات، عوامل وراثية، الوزن الزائد، والوقوف او الجلوس لفترات طويلة.

س: ما هي عوارض الدوالي؟
ج: وجود أوردة بارزة ومتعرجة في الرجلين، الشعور بالثقل في الرجلين مع الم داخلي حريق او حكة، تشنج في العضلات مع تورم في القدمين، احمرار في الجلد ثم تغير اللون الى البني، وتقرح الجلد.
وتجدر الاشارة ان هذه الاعراض تشتد خلال النهار وتخف عند رفع الساقين.

س: ما هي انواع الدوالي؟
ج: الخارجية التي نراها بالعين والداخلية التي نراها بالصورة الصوتية "Echo" وفي أغلب الاحيان هي التي تؤدي لظهور الدوالي الخارجية ويجب معالجتها اولا.

س: ما هي احدث طرق العلاج؟
ج: ان الفحص الذي يخضع له المريض يحدد نوع العلاج، فيما يخص الدوالي الخارجية فإن الحقن هي أفضل علاج. اما الداخلية يتم معالجتها حديثا بواسطة اللايزر بدون جراحة وبدون الم ويستغرق الأمر 40 دقيقة فقط مع الخضوع لبنج موضوعي من دون الحاجة لدخول المستشفى ويمكن للمريض متابعة عمله في اليوم التالي.

س: هل يجب الاسراع الى علاج الدوالي وهل يمكن ان يعاود الظهور بعد العلاج؟
ج: الدوالي مشكلة صحية قابلة للعلاج ويمكن القضاء عليها نهائيا من دون ان تعاود الظهور في حال اللجوء الى الوسيلة الصحيحة، وأنصح كل امرأة تعاني من هذه المشكلة بعلاجها قبل بلوغ مرحلة الحمل لانه سيزيد نسبتها وتتطلب وقتاً اضافيا كي تزول. ويجب عدم اهمال الدوالي وعلاجها باكرا لانها تؤدي الى نزيف او جلطات، تغير في لون الجلد وتقرحات.

للمراجعة: الدكتور وليد امبريس - 03040595

عرض الصور